إعلان فوز الليمون عن "سادسة الكرك" بالتزكية

تم نشره في الاثنين 15 نيسان / أبريل 2013. 03:00 صباحاً

زايد الدخيل

عمان - قرر مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب امس اعتبار المرشح نايف عبد السلام الليمون فائزا بالتزكية عن المقعد المسلم المخصص للدائرة المحلية السادسة لواء فقوع / محافظة الكرك، الذي شغر بعد قرار محكمة الاستئناف المتضمن إبطال الانتخاب في تلك الدائرة.
وقال الناطق الإعلامي باسم الهيئة حسين بني هاني إن مجلس مفوضي الهيئة أعلن فوز الليمون بالتزكية استنادا لاحكام المادة 19 من قانون الانتخاب لسنة 2012، مشيراً الى ان المجلس سيقوم بابلاغ مجلس النواب بقراره هذا بعد نشره بالجريدة الرسمية.
ويأتي قرار المجلس بعد انسحاب ثلاثة مرشحين كانوا يتنافسون على هذا المقعد وهم: بسام الخمايسة، نايف الحمايدة، حسام اللصاصمة، الذين تقدموا بطلب الانسحاب لرئيس لجنة الانتخاب يوم الجمعة الماضي.
ويعد الليمون ثاني نائب يفوز بعضوية المجلس النيابي السابع عشر بالتزكية بعد النائب ميرزا بولاد، والذي فاز بالتزكية عن المقعد الشركسي - الشيشاني في الدائرة الانتخابية الاولى بمحافظة الزرقاء.
وفيما يتعلق بانتخابات ثانية عمان، قال بني هاني ان الهيئة انتهت من طباعة 187 ألف بطاقة انتخابية لناخبي تلك الدائرة، مبينا أن عدد من يحق لهم الاقتراع فيها يبلغ 187 ألف ناخب وناخبة.
وأشار إلى أن الهيئة اعتمدت جداول الناخبين الخاصة بالدائرة الثانية، إذ اكتسبت الدرجة القطعية في 6 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.
وأشار إلى أن البطاقات الانتخابية ستكون موجودة لدى رؤساء اللجان الانتخابية في مراكز الاقتراع الخاصة بتلك الدائرة وعددها 62، يتوزع فيها 297 صندوقا انتخابيا.
وبالنسبة لإجراءات الاقتراع يوم الانتخابات، قال بني هاني إن «الناخب بإمكانه استلام بطاقته يوم الاقتراع، لدى وصوله إلى مركز الاقتراع المعروف لديه».
وأضاف إن «البطاقة الانتخابية ستكون مميزة، بأنها للانتخابات الفرعية في الدائرة»، مبينا أن تلك البطاقات ستتضمن إشارة إلى أنها أعدت لغايات الانتخابات الفرعية.
إلى ذلك، بين بني هاني أن ورقة الاقتراع ستتضمن أسماء المرشحين الـ17 لتلك الدائرة وصورهم، حيث سيقوم الناخب بكتابة اسم المرشح الذي اختاره، فيما سيتمكن الأمي من التأشير على صورة المرشح الذي يريد، بما يتفق مع المعايير المعتمدة والممارسة الدولية.
وأوضح أن ورقة الاقتراع تتضمن علامات خاصة، وهي مختومة من رئيس لجنة الاقتراع والفرز، وأن الجانب الآخر للورقة يتضمن علامات دالة على أنها أوراق صادرة عن الهيئة، وستبقى العلامات ظاهرة للعيان حال طيها من قبل الناخب، بشكل يتيح للجنة الصندوق ملاحظتها عند وضعها داخل الصندوق.
وأشار إلى أن عملية الاقتراع تتضمن سلسلة من الاجراءات الواضحة لضمان سلامة العملية الانتخابية وعدم السماح بالعبث بهذه الاجراءات، حيث ستقوم اللجنة لحظة وصول الناخب لصندوق الاقتراع بالتحقق من شخصيته عبر الاطلاع على بطاقته الشخصية والتأكد من مطابقتها مع بطاقة الانتخاب ومن ثم التحقق من وجود اسم الناخب في جدول الناخبين الورقي والالكتروني الخاص بالصندوق داخل غرفة الاقتراع والفرز.
 وقال انه سيتم يوم الاقتراع التحقق من مدى تطابق البيانات الواردة في بطاقتي الناخب الشخصية والانتخابية بالاضافة للتحقق من عدم وجود مادة الحبر المعتمدة من الهيئة لغايات الانتخابات على اصبع سبابة اليد اليسرى ومن عدم وجود مادة عازلة عليه.
وأكد أنه سيطلب من الناخب بعد الإدلاء بصوته غمس سبابة يده اليسرى بالحبر الخاص المعتمد من قبل الهيئة، مشيرا إلى أن الأولوية في الاقتراع في كل صندوق ستعطى للناخب المعوق.
ولفت إلى أن الهيئة وحرصا منها على نزاهة عملية الاقتراع، ستقوم لجنة الاقتراع والفرز بالتأكد من عدم استخدام الناخب للهاتف النقال داخل غرفة الاقتراع أو أي وسيلة للتصوير أو التسجيل.
وشدد على أن نتائج كل صندوق ستعلن حال الانتهاء من فرزها قبل خروج لجنة الفرز من غرفة الاقتراع والفرز، داعيا الناخبين والمرشحين إلى أخذ النتيجة الأولية من رئيس لجنة الانتخاب او الناطق الاعلامي باسم الهيئة فقط لاغير.
يذكر أن باب الاقتراع سيفتح الساعة السابعة صباحاً ويقفل في السابعة من مساء السبت المقبل، ما لم يكن هناك تمديد على أن لا يزيد على ساعتين.

zayedaldakheel@alghad.jo

التعليق