الأحمر يهيمن على سباق الصين وفيراري يحقق أول انتصار هذا الموسم

تم نشره في الاثنين 15 نيسان / أبريل 2013. 03:00 صباحاً
  • سائق فيراري الونسو يتوج بالمركز الاول في الصين - (ا ف ب)

شنغهاي - هيمن الاسباني فرناندو الونسو سائق فيراري على سباق جائزة الصين الكبرى ضمن بطولة العالم فورمولا 1 للسيارات أمس الأحد ليعوض اخفاقه في الجولة الماضية حينما خرج جراء حادث تصادم من سباق ماليزيا ويمنح فريقه أول انتصار هذا الموسم.
وفي سباق خلا من الامطار وحسمت نتيجته استراتيجيات اختيار الاطارات وعدد مرات التوقف في حارة الصيانة تفوق السائق الاسباني على الفنلندي كيمي رايكونن سائق لوتس بفارق 1ر10 ثانية.
واكمل البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس ثلاثي منصة التتويج وجميعهم من ابطال العالم السابقين بعدما كان قد بدأ السباق من مركز اول المنطلقين.
وهذا ثاني انتصار يحققه الونسو في الصين حيث يعد اللون الاحمر هناك رمزا للحظ الطيب كما انه اول انتصار يحققه السائق الاسباني منذ فوزه في المانيا في  تموز(يوليو) الماضي. وهو ايضا التتويج رقم 31 لالونسو على مدار مسيرته ليحتل المركز الرابع في قائمة اكثر السائقين فوزا بالالقاب بالتساوي مع البريطاني نايجل مانسل بطل العالم 1992.
وقال الونسو الذي يحتل الان المركز الثالث في الترتيب العام لبطولة السائقين برصيد 43 نقطة بعد مرور ثلاثة سباقات متأخرا بفارق ست نقاط خلف رايكونن وتسع نقاط عن الالماني سيباستيان فيتل بطل العالم في اخر ثلاث نسخ "قام الفريق بعمل ممتاز فيما يتعلق بتجهيز السيارة". واضاف "كان سباقا رائعا بالنسبة لنا منذ البداية. لم تكن هناك مشكلات كبرى وتاكل الاطارات تم بشكل افضل مما توقعنا. تحدوني مشاعر عظيمة".
وتابع "في السباقين اللذين نجحنا في انهائهما حصلنا على المركز الثاني وحققنا الانتصار ولذلك ارى ان بدايتنا في موسم 2013 جيدة جدا". وقال ألونسو "بعد الانسحاب من ماليزيا نحتل المركز الثاني في أستراليا وفزنا بسباق اليوم(الاحد). انها بداية جيدة وأنا متفائل".
وأوضح "لا أعتقد أننا سنقيم احتفالا خاصا، غدا سيتعين علينا السفر إلى البحرين في الساعات الأولى من الصباح". ويقام الأحد المقبل سباق الجائزة الكبرى البحريني، رابع سابقات الموسم على حلبة البحرين الدولية في مدينة صخير. وانهى فيتل سائق ريد بول سباق الصين في المركز الرابع بفارق 2ر0 ثانية فقط خلف هاميلتون ليحتفظ بصدارة الترتيب العام للسائقين في بطولة العالم بينما جاء البريطاني جنسون باتون سائق ماكلارين في المركز الخامس ليضمن احتلال خمسة ابطال سابقين للمراكز الخمسة الاولى في سباق الصين.
وابلغ روس براون رئيس مرسيدس (الذي فاز فريقه في الصين من مركز اول المنطلقين العام الماضي عن طريق نيكو روزبرغ) سائقه هاميلتون عبر دائرة الاتصال الداخلية للفريق "لم نصل الى افضل مستوياتنا بعد لكننا لا نبعد كثيرا عنها".وبعد ان عوقب مارك ويبر سائق ريد بول ببدء سباق الصين من المركز الاخير بسبب ارتكابه مخالفة تتعلق بلوائح الوقود خلال التجارب التأهيلية الرسمية واجه السائق الاسترالي مشكلات كبيرة خلال السباق.
وكان ريد بول اعترف بعدم وضع كمية من الوقود تكفي لعودة السيارة الى المرأب اثناء التجارب الرسمية ولم يمكث السائق الاسترالي أكثر من 18 لفة من لفات السباق البالغ عددها 56 أمس الاحد.
وخلال هذه الفترة القصيرة دخل ويبر حارة الصيانة مرتين وكسر الجناح الامامي خلال تصادم مع الفرنسي جان ايريك فيرن سائق تورو روسو.
وكان بطل العام الماضي الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس أي ام جي) احرز المركز الاول على حساب سائقي ماكلارين مرسيدس حينذاك البريطانيي باتون وهاميلتون، لكنه كان هذا العام مع الاسترالي مارك ويبر (ريد بول) الذي انطلق من المركز الاخير بسبب مشاكل في الوقود، اكبر الخاسرين بخروجهما من المنافسة.وخرج روزبرغ من اللفة 22، وويبر الثاني من اللفة 16، فيما خرج الالمانمي ادريان سوتيل من اللفة السادسة، اضافة الى آخرين بسبب حالات التحام او اعطال فنية في المكابح والمحركات.
ترتيب العشرة الاوائل
1 - الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) 945ر26ر36ر1 ساعة
2 - الفنلندي كيمي رايكونن (لوتوس-رينو) بفارق 168ر10 ثوان
3 - البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) بفارق 322ر12 ث
4 - الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) بفارق 525ر12 ث
5 - البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيدس) بفارق 285ر35 ث
6 - البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق 827ر40 ث
7 - الاسترالي دانيال ريتشاردو (تورو روسو-فيراري) بفارق 691ر42 ث
8 - البريطاني بول دي ريستا (فورس اينديا-مرسيدس) بفارق 084ر51 ث
9 - الفرنسي رومان غروجان (لوتوس-رينو) بفارق 423ر53 ث
10 - الالماني نيكو هولكنبرغ (ساوبر-فيراري) بفارق 598ر56 ث -(وكالات)

التعليق