بيج: الوكالة الأميركية استثمرت 364 مليون دولار في قطاع التعليم بالأردن

تم نشره في الخميس 11 نيسان / أبريل 2013. 02:00 صباحاً

محمد العشيبات

الأغوار الجنوبية – قالت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في الاردن بيث بايج إن الوكالة استثمرت ما قيمته 364 مليون دولار أميركي منذ العام 2003 في قطاع التعليم في الأردن من خلال إنشاء وإعادة تأهيل مدارس وتطوير التعليم لمرحلة الطفولة المبكرة، وتجهيز الشباب الأردني لسوق العمل، والتطوير الوظيفي للمعلمين والمديرين والمشرفين.
 وأشارت خلال افتتاح المدرسة النموذجية التي تم انشاؤها بتبرع من الوكالة في منطقة غور الصافي بلواء الاغوار الجنوبية امس بكلفة تقدر بنحو 2 مليون دولار أن هذه المدرسة بالإضافة إلى عشر مدارس أخرى اكتمل إنشاؤها في أواخر العام 2012 وتمثل جزءا من جهود الوكالة الأميركية لدعم أهداف استراتيجية التطوير التربوي نحو الاقتصاد المعرفي.
 واضافت بانه تم توقيع اتفاقية مؤخرا بين الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ووزارة الأشغال العامة والإسكان بهدف إنشاء مدرسة جديدة، وإعادة تأهيل وتوسعة 61 مدرسة أخرى حول المملكة بمبلغ يصل الى 31 مليون دولار، لافتة انه سيتم افتتاح مدرسة المدينة الوردية الأساسية المختلطة في وادي موسى اليوم.
 وأكد أمين عام وزارة التربية والتعليم سطام عواد على ضرورة تفاعل المدرسة مع المجتمع المحلي وتفعيل مجالس الطلبة وأولياء الأمور، وتشكيل أندية حوار بين طلبة المدارس بهدف إكسابهم مهارات القيادة والاتصال، ومناقشة القضايا التي تتعلق بمدارسهم ومجتمعهم كل في منطقته، مشيراً إلى أهمية علاقة المدرسة بسائر مؤسسات المجتمع المحلي واستثمار هذه العلاقة في تحقيق أهداف رسالة التربية والتعليم.
 وثمنت مديرة تربية الأغوار الجنوبية دلال هلسة دور الوكالة الاميركية بتوفير البيئة المدرسية المناسبة لطلبة الأغوار الجنوبية من خلال المدرسة النموذجية التي تشتمل على غرف صفية وقاعات متعددة الأغراض وملاعب رياضية ستسهم في تطوير التعليم. 
وحضر حفل الافتتاح عطوفة أمين عام وزارة التربية والتعليم سطام عواد وعطوفة أمين عام وزارة الأشغال العامة والإسكان المهندس سامي هلسة.

mohammad.ashaibat @ alghad.jo

التعليق