7397 ناخبا يتوجهون إلى صناديق الاقتراع السبت للمفاضلة بين 4 مرشحين

"مستقلة الانتخاب" تباشر طباعة أوراق اقتراع "سادسة الكرك"

تم نشره في الاثنين 8 نيسان / أبريل 2013. 03:00 صباحاً - آخر تعديل في الاثنين 8 نيسان / أبريل 2013. 01:52 مـساءً

زايد الدخيل

عمان - أكد الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب حسين بني هاني أن الهيئة باشرت بطباعة أوراق الاقتراع الخاصة بإعادة الانتخاب للدائرة السادسة في محافظة الكرك، مبينا أن عدد من يحق لهم الاقتراع فيها يبلغ 7397 ناخبا وناخبة.
وبين بني هاني أمس أن ورقة الاقتراع ستتضمن أسماء المرشحين الأربعة لتلك الدائرة وصورهم، حيث سيقوم الناخب بكتابة اسم المرشح الذي اختاره، فيما سيتمكن الناخب الأمي من التأشير على صورة المرشح الذي يريد، بما يتفق مع المعايير المعتمدة والممارسة الدولية.
وأوضح أن ورقة الاقتراع تتضمن علامات خاصة، وستكون مختومة من رئيس لجنة الاقتراع والفرز، وأن الجانب الآخر للورقة يتضمن علامات دالة على أنها أوراق صادرة عن الهيئة، وستبقى العلامات ظاهرة للعيان حال طيها من قبل الناخب، بشكل يتيح للجنة الصندوق ملاحظتها عند وضعها داخل الصندوق.
وأشار بني هاني إلى أن عملية الاقتراع تتضمن سلسلة من الاجراءات الواضحة لضمان سلامة العملية الانتخابية وعدم السماح بالعبث بهذه الاجراءات، حيث ستقوم لجنة الاقتراع والفرز لحظة وصول الناخب الى صندوق الاقتراع بالتحقق من شخصيته عبر الاطلاع على بطاقته الشخصية والتأكد من مطابقتها مع بطاقة الانتخاب ومن ثم التحقق من وجود اسم الناخب في جدول الناخبين الورقي والالكتروني الخاص بالصندوق داخل غرفة الاقتراع والفرز. وقال انه سيتم يوم الاقتراع التحقق من مدى تطابق البيانات الواردة في بطاقتي الناخب الشخصية والانتخابية بالاضافة للتحقق من عدم وجود مادة الحبر المعتمدة من الهيئة لغايات الانتخابات على إصبع سبابة اليد اليسرى ومن عدم وجود مادة عازلة عليه.
وأكد بني هاني أنه سيطلب من الناخب بعد الإدلاء بصوته غمس سبابة يده اليسرى بالحبر الخاص المعتمد من قبل الهيئة، مشيرا إلى أن الأولوية في الاقتراع في كل صندوق ستعطى للناخب المعوق، مشيرا إلى أن الهيئة وحرصا منها على نزاهة عملية الاقتراع، ستقوم لجنة الاقتراع والفرز بالتأكد من عدم استخدام الناخب للهاتف النقال داخل غرفة الاقتراع أو أي وسيلة للتصوير أو التسجيل.
وشدد على أن نتائج كل صندوق ستعلن حال الانتهاء من فرزها قبل خروج لجنة الفرز من غرفة الاقتراع والفرز.
وقال بني هاني ان صناديق الاقتراع ستكون من النوع الشفاف، وإن ألوان أغطيتها ستكون مختلفة حتى يتمكن الناخب من التمييز بينهما، مبينا أن عملية فرز الاصوات ستجرى وفق المعايير الدولية وفي غرفة الاقتراع بعد انتهائه فورا، بحضور مندوبي المرشحين والمراقبين المحليين، وستكون متاحة لوسائل الاعلام لمتابعتها اولا بأول، وسيجرى خلال عملية الفرز فصل اوراق الاقتراع التي حصل عليها كل مرشح عن بعضها البعض لعدها والتأكد من مطابقتها لعدد الاصوات التي حصل عليها كل مرشح على اللوحة الظاهرة للحضور. 
يذكر أن باب الاقتراع سيفتح الساعة السابعة صباحاً ويقفل في السابعة من مساء السبت المقبل، ما لم يكن هناك تمديد على أن لا يزيد على ساعتين.

التعليق