محطات رياضية

ريع مباراة المنتخب مع اليابان 30 ألف دينار والوحدات والفيصلي الأقل تاريخيا واستقالات في الجزيرة وحمد يساند ديان وفيصل

تم نشره في الأحد 7 نيسان / أبريل 2013. 03:00 صباحاً
  • مدرجات ملعب الملك عبدالله ضاقت بالجمهور فاضطر البعض للوقوف على الاسوار - (الغد)

عاطف عساف

عمان - "محطات رياضية"... زاوية أسبوعية نطل من خلالها على قراء "الغد"، نطرح فيها مجموعة من الأخبار والقضايا والهموم والأسرار التي تحاكي الواقع الرياضي، حيث سنقوم بتسليط الضوء على الكثير من المواضيع الساخنة التي تلامس أوجاع الرياضة الأردنية، وفي الوقت ذاته نستقبل آراءكم ومقترحاتكم لنقوم بنشرها ما أمكننا ذلك.
استقالات في إدارة الجزيرة
علمت "الغد" من مصادر مطلعة أن عددا من أعضاء مجلس الإدارة في نادي الجزيرة تقدموا باستقالاتهم، وان هذه الاستقالات اقتصرت في الوقت الحالي على عضوين فقط، وأن أسباب هذه الاستقالة تعود لعدم اطلاعهما على القرارات قبل اتخاذها، وعلم أيضا أن هناك محاولات لثنيهما عن الاستقالة خاصة وان أحدهم كان ينوي التبرع بمبلغ لا يقل عن 100 ألف دينار، إضافة إلى أن الإصرار على الاستقالة سيجبر المجلس على استدعاء الأعضاء الاحتياط والذين لا يتوافقون مع بعض أعضاء المجلس الحالي وبالأخص الرئيس، الذي يخشى من حل المجلس الحالي وتشكيل إدارة مؤقتة وبالتالي يصعب تجميع الهيئة العامة كما حدث في المرات الماضية، وقد اضطر المجلس الأعلى وقت ذلك إلى توجيه إنذارا لنادي الجزيرة لعدم تمكنه من إجراء الانتخابات في المرات الماضية بعد تشكيل لجنة مؤقتة.
ريع الوحدات والفيصلي الأقل تاريخيا
أكدت مصادر مطلعة بتسويق تذاكر حضور المباريات أن ريع مباراة الفيصلي والوحدات التي أقيمت الأسبوع الماضي هو الأقل في لقاءات الفريقين في مباراة رسمية عبر السنوات الطويلة الماضية، وهناك من يؤكد بانها الأقل منذ أكثر من 20 سنة رغم أن الفريقين التقيا في الدور لأول مرة في دوري الدرجة الأولى العام 76 الذي تحول مسماه إلى الممتاز ثم تحول إلى دوري المحترفين.
وأشارت هذه المصادر ان صافي الإيراد في هذه المباراة التي فاز بها الوحدات على الفيصلي 3-0، لم يزد بكثير عن  7500دينار، حيث بلغ العدد التقريبي للحضور حوالي 2800 متفرج منهم حوالي 100 من جمهور الفيصلي والباقي من جمهور الوحدات.
المعروف أن هذه المباراة هي من المرات النادرة التي يلتقي فيها كلا الفريقين خارج حسابات الفوز باللقب بعد أن تلاشت آمال الفيصلي وتقزمت آمال الوحدات ولو بالمنافسة على اللقب، إلا إذا حدثت معجزة بالنسبة للوحدات وكسب اعتراضه على مباراة شباب الأردن والمنشية بالإضافة إلى تعثر شباب الأردن.
ريع مباراة المنتخب مع اليابان 30 ألف دينار
أكدت مصادر مطلعة أن القيمة الإجمالية لريع مباراة المنتخب الوطني لكرة القدم مع نظيره الياباني في تصفيات كأس العالم، التي أقيمت على ستاد الملك عبدالله الثاني في القويسمة، بلغت حوالي 30 ألف دينار، سواء التذاكر التي طرحت للبيع أمام الجمهور المحلي، أو التي اشترتها السفارة اليابانية في عمان عبر إحدى الشركات حيث هناك أكثر من ألف تذكرة حصلت عليها السفارة اليابانية مقابل مبلغ مالي كبير بعد أن تم بيع التذكرة الواحدة بحوالي 30 دولارا، وأشارت هذه المصادر أن حصة نادي اليرموك مقابل تسويق التذاكر بلغت حوالي 1500 دينار.
لكن هناك من يستغرب من آلية التسويق بالإبقاء على إيلاء نادي اليرموك هذه المهمة، ويتساءل البعض لماذا لم يطرح الاتحاد مثل هذه المباريات عبر مناقصات ليرسي العطاء على من يدفع أكثر، ما دام الاتحاد سيكون المستفيد الأول، وقد جرت العادة في السنوات الماضية أن تطرح مثل هذه المباريات أمام الجميع، ففي هذه الخطوة سنزيل الشكوك   كافة لتي قد تحوم حول الأسباب التي تمنع من طرحها بالمزاد، لاسيما في ظل ارتفاع أصوات أصحاب العلاقة بتسويق المباريات، حيث أبدى أحدهم في حديثه "باستعداده لشراء مثل هذه المباريات بمبالغ مرتفعة ستصب في خزينة الاتحاد.
وكانت مدرجات الملعب قد ضاقت بالحضور وتم بيع الكثير من التذاكر في السوق السوداء ووصل ثمن التذكرة إلى 5 دنانير.
حمد يتدخل لديان وفيصل
ما يزال المدرب العام للمنتخب الوطني لكرة القدم ولفئة 22 سنة ديان صالح ومساعده فيصل إبراهيم بدون رواتب منذ مطلع العام الحالي، رغم مواصلتهما العمل مع المنتخب، والسبب يعود لرفض ديان وفيصل التوقيع على العقود التي أبرمها الاتحاد مع الأجهزة التدريبية والإدارية، ويأتي رفض كلا المدربين لعدم مساواتهما ببقية الكوادر من الذين يحملون المسمى نفسه، هذا الموضوع تم عرضه على المدير الفني للمنتخب الوطني عدنان حمد المشرف أيضا على منتخب فئة 22 سنة، ومن المفروض أن يكون حمد قد أوصل الرسالة لصاحب القرار في الاتحاد وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة في ضوء رفض المعنيين في الاتحاد تلبية رغبة ديان وفيصل بمساواتهما ببقية المدربين، وقد وعدهما حمد بحل هذه القضية ورفع رواتبهما. 
اليماني يرفض العودة للتدريب في اليمن
رفض المدرب المعروف محمد اليماني العودة للتدريب في اليمن بعد أن تلقى مؤخرا عرضا من فريق اليرموك اليمني للتدريب هناك، وجاء رفض اليماني في الدرجة الأولى لعدم ملاءمة العقد حيث فريق اليرموك حديث العهد هناك ولا يستطيع تأمين المبلغ الذي طلبه اليماني والذي يقدر بحوالي 3 آلاف دينار.
وكان محمد اليماني الذي حقق إنجازات كبيرة مع فريق النادي الفيصلي لمختلف الفئات درب العام الماضي فريق أهلي صنعاء، وعاد بعدها ليعمل في الأردن حيث درب بداية الموسم الحالي فريق يرموك عمان، ولم يكمل معه المشوار بعد أن تقدم باستقالته.
أسرار
- مدرب سابق لفريق كروي من أندية المحترفين تقدم بشكوى لاتحاد الكرة لرفض النادي منحه مستحقاته المالية بعد أن تم إقالته، النادي يدعي بان اللاعب وقع على العقد ومن ضمنه البند الذي يشير بانه في حالة الاستغناء عن جهوده أو تقديم استقالته فانه يفقد حقوقه، في حين يؤكد اللاعب بأنه تلقى وعودا من النادي بإزاحة هذا البند.
- الجهاز الفني للمنتخب الوطني لكرة القدم يفكر بإلغاء مباراته الودية مع المنتخب النيوزلندي لكون الأخير سيلعب بدون نجومه المحترفين في الخارج، ولكنه ينتظر بقية الردود من منتخبات أخرى لتأكيد ملاقاتها.
- ثلاثة من لاعبي أحد أندية المحترفين رفضوا المشاركة في مسرحية (هزيلة) من شأنها الإطاحة ببعض الفرق صوب دوري المظاليم.
- اتحاد الكرة أناط مهمة الشكوى التي تقدم بها نادي الوحدات للجنة التأديبية رغم أن الوحدات طالب الاتحاد بتشكيل لجنة تحقيق خاصة محايدة.
- حكم كروي اعتزل حديثا أكد لـ"الغد" بأنه أجبر على الاعتزال بعد أن تم إزاحته من القائمة الدولية تلبية لرغبة أحد أعضاء الاتحاد، الذي طلب الزج بحكم واعد بدلا من الحكم (الخبير).
- فريق المنشية سبق له وان طلب من الاتحاد مع بداية الموسم باعتماد ملعب المفرق، ولكن قبل انطلاق الموسم عاد ليطلب عدم اعتماده، وقبل أيام طلب المنشية بأن يتم اعتماده في الموسم المقبل.
- عامل "مهمات" بأحد أندية المحترفين توجه صوب القضاء وسجل قضية ضد ناديه لعدم منحه مستحقاته المالية "رواتبه" لفترة لا تقل عن 6 أشهر.
- تبلغ مستحقات حكام كرة القدم سواء الموسم الحالي أو المتراكمة على الاتحاد منذ الموسم الماضي حوالي 100 ألف دينار، الاتحاد في طريقه لتسديد مستحقات الموسم الماضي.
- أحد أندية المحترفين يضع اللوم على الجهاز الفني للمنتخب الوطني في ضوء "تمرد" بعض اللاعبين، ويؤكد لو أن هذا الجهاز يستثني اللاعبين الذين يعصون أنديتهم لما استمروا في ذلك.
- في الوقت الذي تناقضت آراء مدير دائرة الحكام سالم محمود مع المحلل التحكيمي إسماعيل الحافي، حول صحة الهدف الرابع (الملغى) الذي سجله رأفت علي بمرمى الفيصلي، حيث أكد محمود بان الهدف غير صحيح خالفه الحافي بتأكيد صحة الهدف، لكن السؤال الذي يطرح نفسه ماذا لو كان الهدف هذا سيحدد ملامح الصدارة أو اللقب؟.
أحد الخبراء في مجال التحكيم والذي رفض الإفصاح عن اسمه أكد أن هدف رأفت لا غبار عليه وان قرار الحكم بعيد عن الصحة.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »قرارات فردية (رائد الصعيدي)

    الأحد 7 نيسان / أبريل 2013.
    المعروف أن القرارات التي تتخذ في نادي الجزيرة تأتي من قبل رئيس النادي فقط وهذا ما اثار سخط البقية وتسبب ذلك في الاستقالات.
  • »عمان -الاردن (محمود الدسوقس)

    الأحد 7 نيسان / أبريل 2013.
    اصلا لولا جمهور الوحدات كان المدرجات اصبحت فارغة وهذا يتطلب تخفيض اسعار التذاكر لتحفيز الجمهور بالحضور.