دورة ميامي

موراي يتوج باللقب للمرة الثانية

تم نشره في الثلاثاء 2 نيسان / أبريل 2013. 03:00 صباحاً
  • اندي موراي يحتفل ببطولة ميامي أول من أمس - (ا ف ب)

ميامي- توج البريطاني اندي موراي المصنف ثانيا بلقب دورة ميامي الاميركية الدولية المختلطة لكرة المضرب، ثاني دورات الالف نقطة والبالغة جوائزها 5ر8 مليون دولار، للمرة الثانية في مسيرته وذلك بفوزه الصعب في النهائي على الاسباني دافيد فيرر الثالث 2-6 و6-4 و7-6 (7-1) أول من أمس الاحد.
ونجح موراي الذي خسر نهائي الموسم الماضي أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش، بفضل احرازه لقب هذه الدورة للمرة الثانية بعد 2009 حين تغلب على الاخير بالذات، في ازاحة السويسري روجيه فيدرر عن المركز الثاني في تصنيف رابطة المحترفين.
كما حرم موراي (25 عاما) باحرازه لقبه التاسع من اصل 12 مباراة نهائية في دورات الماسترز والثاني هذا الموسم بعد دورة بريسباين والسادس والعشرين في مسيرته من اصل 40 مباراة نهائية، فيرر من اصبح يصبح اول اسباني يحرز لقب هذه الدورة التي انطلقت  العام 1985، وذلك بعد ان حقق فوزه السادس عليه من اصل المواجهات الثماني الاخيرة بينهما والسابع من اصل 12 مواجهة بالمجمل.
واحتاج موراي الى ساعتين و45 دقيقة لكي يحرم فيرر الذي يحتفل الثلاثاء المقبل بميلاده الحادي والثلاثين، من لقبه الأول في ميامي في أول نهائي له في هذه الدورة والثاني في دورات الماسترز من اصل 5 مباريات نهائية بعد ذلك الذي توج به العام الماضي في دورة باريس على حساب البولندي يرزي يانوفيتش.
وكانت بداية فيرر قوية جدا اذ لم يجد صعوبة على الاطلاق في حسم المجموعة الأولى لمصلحته في اقل من 40 دقيقة، وذلك بعدما كسر ارسال منافسه البريطاني ثلاث مرات من اصل ثلاث فرص اتيحت له.
لكن موراي رد بالمثل في المجموعة الثانية وكسر ارسال منافسه ثلاث مرات وحسمها لمصلحته 6-4 رغم محاولات الاخير الذي تمكن من انتزاع شوط على ارسال البريطاني دون ان يكون ذلك كافيا لكي يتجنب اللجوء الى مجموعة ثالثة متقاربة جدا بعد ان تبادل اللاعبان الفوز على ارسال بعضهما 6 مرات قبل ان ينجح فيرر في الفوز على ارساله ليتقدم 4-3 لكن منافسه فاز في الشوطين التاليين.
ثم عاد فيرر بقوة الى اجواء المنافسة بعد ان فاز على ارسال البريطاني وتقدم 6-5 وحصل على فرصة لحسم المباراة لمصلحته لكن نقطة التحول كانت عندما اعترض على كرة لمنافسه فاثبتت “عين الصقر” ان قرار الحكم كان مصيبا، ما منح الاخير افضلية معنوية ساهمت في قيادة اللاعبين الى شوط فاصل حسمه بطل فلاشينغ ميدوز لعام 2012 بسهولة تامة 7-1، محرزا لقبه الاول في دورات الماسترز منذ 2011 حين توج بطلا في شنغهاي على حساب فيرر بالذات.
يذكر ان فيرر حقق بداية موسم مثالية بتتويجه بلقب دورتي اوكلاند وبوينس ايرس وبلوغه دور الاربعة لبطولة استراليا المفتوحة ودورة الدوحة ونهائي دورة اكابولكو المكسيكية عندما مني بخسارة مذلة امام مواطنه العائد من الاصابة رافايل نادال (0-6 و2-6) قبل ان يخرج قبل اسبوعين من الدور الثاني لدورة انديان ويلز.
موراي يتقدم في التصنيف
لم يكن اسم السويسري روجيه فيدرر او الاسباني رافايل نادال في أحد المركزين الاولين لتصنيف رابطة اللاعبين المحترفين الصادر أمسالاثنين للمرة الاولى منذ 10 تشرين الثاني(نوفمبر) 2003، وتراجع فيدرر الى المركز الثالث ونادال الى المركز الخامس لمصلحة مواطنه فيرر، فيما بقيت الصدارة من نصيب الصربي نوفاك ديوكوفيتش الذي تنازل عن لقب ميامي بخروجه من الدور ثمن النهائي امام الالماني تومي هاس الذي صعد من المرز الثامن عشر الى الرابع عشر.
وعززت الاميركية سيرينا وليامس موقعها في صدارة لائحة تصنيف رابطة اللاعبات  بفارق 1100 نقطة عن مطاردتها المباشرة الروسية ماريا شارابوفا.
وكسبت سيرينا 750 نقطة عقب تتويجها بلقب بطلة دورة ميامي الاميركية الدولية المختلطة، ثاني دورات الالف نقطة والبالغة جوائزها 5ر8 مليون دولار، بفوزها على شارابوفا بالذات 4-6 و6-3 و6-0 في المباراة النهائية.
وهو اللقب السادس لسيرينا (31 عاما) في ميامي بعد اعوام 2002 و2003 و2004 و2007 و2008، وحطمت بالتالي الرقم القياسي المسجل باسم الالمانية شتيفي غراف التي ظفرت باللقب 5 مرات، علما بان الاميركية حلت وصيفة مرتين عامي 1999 و2009.
واضافت سيرينا اللقب رقم 48 الى خزائنها، فيما وقف رصيد شارابوفا (25 عاما) عند 28 لقبا، وفشلت في التتويج بلقب دورة ميامي للمرة الخامسة اذ سبق لها ان حلت وصيفة اعوام 2005 و2006 و2011 و2012.
كما فشلت الروسية الحسناء ايضا في تحقيق فوزها الاول على الاميركية منذ 2004، علما بانها هزمتها مرتين فقط في 13 مواجهة سابقة.
يذكر ان سيرينا هي رابع لاعبة تتوج 6 مرات في دورة واحدة بعد الاميركيتين مارتينا نافراتيلوفا وكريس ايفرت والالمانية غراف.
وتبادلت الاسترالية سامنتا ستوسور والدنماركية كارولين فوزنياكي المركزين التاسع والعاشر حيث صعدت الأولى مركزا وتراجعت الثانية مركزا.- (ا ف ب)

التعليق