نائب رئيس اتحاد الكرة: 9 ملايين دينار ميزانية الاتحاد العام الحالي

صبرة: الملاعب "مشطوبة" ونحذر الحكومة من انهيار البنية التحتية

تم نشره في الخميس 21 آذار / مارس 2013. 02:00 صباحاً
  • نائب رئيس اتحاد الكرة المهندس صلاح صبرة (يسار) يتحدث في المؤتمر الصحفي أمس - (تصوير: جهاد النجار)

بلال الغلاييني

عمان – أكد نائب رئيس اتحاد كرة القدم المهندس صلاح صبرة، أن الملاعب الواقعة في المدن الرياضية "مشطوبة"، وحذر الحكومة من انهيار البنية التحتية لهذه الملاعب، نظرا لعدم الاهتمام بها وعدم توفر المبالغ الكافية لاجراء الصيانة الدورية لها، مستشهدا بالحالة التي وصل اليها ستاد مدينة الحسن بإربد، الذي ما يزال مغلقا للعام الثالث على التوالي، ما ساهم في تعطيل برامج الاتحاد واضر ايضا بأرضيات الملاعب الأخرى التي استقبلت المباريات عليها بشكل مكثف.
وحمل صبرة المجلس الأعلى للشباب مسؤولية هذه الحالة التي وصلت اليها الملاعب، وأكد ان الاتحاد ليس له علاقة بتجهيز الملاعب، موضحا ان الاتحاد يخاطب مسؤولي الملاعب بضرورة اجراء الصيانة اللازمة لها حتى تكون جاهزة لاستقبال المباريات، خصوصا وأن الاتحاد يقيم في العام الواحد حوالي 1000 مباراة موزعة على 16 ملعبا من بينها 4 ملاعب مخصصة لدوري المحترفين، واشار إلى عدم صلاحية ملعب المفرق لاستقبال المباريات نظرا لعدم جاهزية غرف الغيار والحمامات.
نفقات متواصلة
وخلال مؤتمر صحفي عقده أمس في مقر اتحاد الكرة بحضور القائم بأعمال أمين السر عوض شعيبات، تطرق نائب رئيس اتحاد الكرة إلى الوضع المالي في الاتحاد، وما يعانيه من نفقات متواصلة تذهب جلها الى المنتخبات الوطنية كافة وعددها 8، وتعمل على مدار العام وتشارك في كافة البطولات الخارجية، الى جانب اقامة المعسكرات التدريبية ورواتب الاجهزة الفنية والادارية ورواتب اللاعبين.
وقال إن موازنة الاتحاد للعام الحالي 2013 بلغت 9 ملايين دينار، وأن نصف هذه الموازنة (الايرادات) يعتمد على الجانب التسويقي، في الوقت الذي ينفق فيه الاتحاد أكثر من 3 ملايين دينار على الأندية، وأن معدل الانفاق على النادي الواحد في حده الأدنى يصل الى 193 ألف دينار، الى جانب تخصيص 300 ألف دينار للحكام، و474 ألف دينار تذهب جوائز ومكافآت مالية للأندية واللاعبين، وان الاتحاد وضمن نهجه في مساعدة الأندية تخلى عن حقه في حصته من (الريع) الخاص بلقاءات دوري المحترفين.
انتخابات الاتحاد الآسيوي
وحول انتخابات الاتحاد الآسيوي ودور الاتحاد فيها، قال صبرة أن سمو الأمير علي بن الحسين رئيس الاتحاد بادر إلى طرح برنامج خاص لاتحادات غرب آسيا، الذي يهدف الى اختيار مرشح لرئاسة الاتحاد من اتحادات غرب آسيا بالتوافق بين كافة الاتحادات المنضوية تحت مظلة اتحاد غرب آسيا، موضحا أن الأمير علي دعا رؤساء اتحادات غرب آسيا الى اجتماع عقد في عمان، وسيتم عقد اجتماع آخر في عمان ايضا بشأن الاتفاق على مرشح محدد يتفق عليه المعنيون في اتحاد غرب آسيا، وتبني برنامج العمل الذي طرحه الأمير علي.
شكوى الوحدات إلى اللجنة التأديبية
وردا على استفسارات رجال الاعلام حول الشكوى التي تقدم بها نادي الوحدات حيال القضية التي رافقت مشاركة لاعب المنشية علي ذيابات فريقه وبجعبته 3 انذارات أمام شباب الأردن وقرار اللجنة التأديبية بتخسير المنشية، أوضح صبرة أن الاتحاد وبكافة اركانه يقف على مسافة واحدة مع كافة الاندية المنتسبة اليه، وأن اللجنة التأديبية تضم في عضويتها اشخاصا من خارج الاتحاد بهدف الحيادية، موضحا أن الاتحاد لن يتدخل في  القرارات الصادرة من قبل هذه اللجنة.
وقال إن الاتحاد تلقى اعتراضا رسميا من نادي شباب الأردن حول مشاركة اللاعب ذيابات وهو حاصل على 3 انذارات في مباراة فريقه أمام شباب الأردن.
وقام الاتحاد على الفور بتحويل الاعتراض الى اللجنة التأديبية التي قامت على اثره بدراسة الاعتراض والرجوع الى البيانات الكاملة الخاصة بمباريات دوري المحترفين، وبعد أن تأكدت حصول اللاعب على 3 انذارات اصدرت قرارها بتخسير فريق المنشية.
واشار صبرة الى ان الشكوى التي تقدم بها نادي الوحدات حول هذا الموضوع تم تحويلها ايضا الى اللجنة التأديبية التي ستقوم بدورها باصدار قرارها.
تجهيز ستاد الملك عبدالله
وفيما يتعلق بحصول الأردن على مقعد في بطولة دوري ابطال آسيا والمتطلبات التي يفترض أن تكون جاهزة لهذه المشاركة ومن ابرزها (الملاعب)، بين صبرة انه التقى قبل يومين بأمين عمان الكبرى المهندس عبدالحليم الكيلاني واتفق معه على تجهيز ستاد الملك عبدالله الثاني في منطقة القويسمة ليكون جاهزا ومتطلبا للاتحاد الآسيوي، حيث سيتم تركيب 17 الف مقعد على مدرجات الملعب، وتركيب الصوتيات الخاصة، وتركيب اللوحة الالكترونية، الى جانب اجراء الصيانة اللازمة لكافة المرافق الخاصة بالملعب.
شعيبات يوضح
وأوضح القائم بأعمال أمين السر عوض شعيبات، أن متطلبات الاتحاد الآسيوي بخصوص المشاركة في دوري ابطال آسيا تغيرت بعض الشيء وخصوصا فيما يتعلق بالملاعب، حيث اصبح حاليا تجهيز واعتماد ملعب واحد، وهذا الامر يساعدنا (والكلام لشعيبات) على تجهيز ملعب القويسمة ليكون متطلبا رئيسيا للاتحاد الآسيوي.
كما تحدث شعيبات عن العديد من الجوانب التي تخص عمل لجنة المسابقات ودورها في التنسيق مع مسؤولي الملاعب لتجهيز الملاعب التي تستقبل اللقاءات على مدار العام.

bilal.alghaleeni@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »بصراحة (مواطن)

    الخميس 21 آذار / مارس 2013.
    لماذا نحاول جاهدين المشاركة في دوري ابطال آسيا ونحن ينقصنا الكثير و أهمها الأداء مع احترامي الشديد للأندية الأردنية لذلك لا تستحق هذه الاندية المشاركة في البطولات الخارجية .
    الوضع المادي للأندية صعب جداً و الملاعب لا تصلح حتى للتدريب و لا يوجد جمهور .
    اتمنا من الاتحاد أن يغير اسم الدوري من محترفين الى دوري هواة و خلينا نلعب على قد الحال يعني حتى لا تهزء بنا الاندية الاخرى و اذا ما في دعم للرياضة من الحكومة ياريت نلغي كرة القدم .