القضاء على 95 % من أسراب الجراد في العقبة ورصد أخرى جديدة في مادبا

تم نشره في الاثنين 18 آذار / مارس 2013. 03:00 صباحاً
  • مركبة تابعة لمديرية زراعة العقبة تقوم برش حقول هاجمتها أسراب من الجراد -(الغد)

أحمد الرواشدة وعبدالله اربيحات وأحمد الشوابكة

محافظات – فيما أنهت فرق المكافحة في العقبة عمليات مكافحة مجموعات الجراد التي دخلت الى المحافظة، بدأت مديرية زراعة مادبا بمكافحة مجموعات من الجراد رصدت مؤخرا في مناطق مختلفة.   
وبين مدير زراعة العقبة المهندس جمال العوران أن فرق المكافحة المنتشرة في الميدان التابعة لمديرية زراعة العقبة وبإسناد من القوات المسلحة الاردنية والجهات المعنية الاخرى تمكنت من القضاء على ما نسبته 95 % من الجراد الذي دخل حدود المملكة في الأيام الماضية، وتحديدا على الشريط الغربي للحدود الأردنية بمحاذاة الأغوار الجنوبية وامتداد وادي عربة.
وأضاف العوران أن الجهود الميدانية المبذولة أفضت إلى نجاحات مميزة من خلال عمل متواصل لست فرق استكشافية ميدانية، تنتشر في محافظات معان والطفيلة والعقبة.
وفي مادبا، باشرت فرق مكافحة الجراد بعمليات المكافحة بعد رصد أسراب ومجموعات من الجراد وانتشارها في منطقة عيون موسى الواقعة غربي مادبا بالقرب من جبل نيبو، وفق مدير زراعة المحافظة الدكتور عزات العجالين.
وأضاف العجالين أنه تم رصد أسراب ومجموعات من الجراد تغطي المنطقة، بالإضافة إلى انتشار أسراب أخرى بمنطقة عيون جمالة، حيث جرى إخطار فرق المكافحة التابعة لوزارة الزراعة للبدء بعمليات الرش.
وقال العجالين إنه تمت ملاحظة أسراب من الجراد في منطقة عيون موسى ليلة أول من أمس، غير أن فرق المكافحة لم تتمكن من مكافحتها ليلاً لطبيعة المنطقة الوعرة والجبلية، إضافة إلى وجود تيارات هوائية ومتغيرة ما دعى الى الانتظار حتى صباح يوم أمس. وبين أنه تم تجهيز 8 آليات مزودة بمرشات لاستخدامها في مكافحة الجراد الذي تواجد بكثافة، لافتا إلى أن عمليات الرش بدأت عند الساعة الخامسة من فجر أمس.
وأوضح انه تم استخدام "التركتورات" للرش في حين لم تستطع فرق المكافحة استخدام سيارات (البك اب)، لوعورة المنطقة، لافتا إلى ان بعض المناطق التي انتشر فيها الجراد لم يتم الوصول اليها لوعورتها وصعوبة صول المركبات اليها، حيث وصلت فرق المكافحة الى 90 بالمئة من المنطقة.
وبين الدكتور العجالين ان فرق المكافحة بعد الانتهاء من رش المنطقة ستواصل عمليات المراقبة  للتأكد من موت الجراد الذي تم رشه، إضافة الى مراقبة اتجاهات الجراد والى اين يمكن ان يتجه إذا وجد لتتم مكافحته.
الى ذلك اكدت مديرة مديرية وقاية النبات في وزارة الزراعة المهندسة فداء الروابدة ان 6 فرق لمكافحة الجراد والاستكشاف المتواجدة في الشونة الجنوبية تمكنت من القضاء على 85 بالمئة من الجراد الصحراوي الذي دخل الى منطقة (المرامل) في العدسية بأعداد كبيرة تقدر بالآلاف، كانت قادمة من مدينة أريحا بعد ظهر امس بفعل حركة اتجاه الرياح، حيث قدرت مساحة المناطق المعالجة هناك بحوالي 200 دونم.
وأضافت في تصريح صحفي أمس ان الفرق الفنية المنتشرة في جميع المناطق ما تزال تقوم بعمليات المكافحة، "ففي منطقة الغويبة في الاغوار الجنوبية تقوم الفرق بعمليات إعادة رش الحقول والمزارع المجاورة".

التعليق