"الهاشمية": انتخابات مجلس الطلبة وفق نظام القوائم النسبية المفتوحة

تم نشره في الخميس 14 آذار / مارس 2013. 03:00 صباحاً

حسان التميمي

الزرقاء - كشف رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور كمال الدين بني هاني عن إجراء انتخابات مجلس طلبتها الشهر المقبل وفق نظام القوائم النسبية المفتوحة لتكون أول جامعة أردنية تجري انتخاباتها وفق هذا النظام.
وأكد بني هاني خلال ندوة نظمتها الجامعة بالتعاون مع جمعية الأكاديميين الأردنيين حول دور الجامعات في تأصيل السلوك الديمقراطي لدى طلبتها أمس، أهمية "القائمة النسبية"  في تجميع الطلبة وفق أفكار وبرامج عملية تخدم الجسم الطلابي بشكل عام.
وقال نائب رئيس الجامعة الدكتور مروان عبيدات إن للجامعات دورا رياديا وطليعيا في تطوير وتغيير المجتمع من خلال نشر ثقافة الديمقراطية وتعزيزيها، مؤكدا أهمية تعميق الفهم الديمقراطي السليم في المجتمع لتمارس الديمقراطية بشكل سليم ومثمر بعيدا عن الفهم السلبي لممارسة الديمقراطية عند البعض.
وقدم استاذ العلاقات الدولية في الجامعة الهاشمية الدكتور جمال الشلبي فكرة مغايرة قائلا: "إن المعلومات والمعرفة متوافرة والتشريعات والقوانين مقرة لكن ما يلزم هو تفعيل الممارسة العملية وتعزيز القيم الديمقراطية من التعددية، واحترام حقوق إنسان والرأي الآخر، وتقبل الاختلاف، وضمان حرية التعبير والرأي، والتسامح، والحرية الشخصية..الخ. مبينا أن الديمقراطية وسيلة لا غاية". ودعا إلى انتخاب رئيس القسم وصولا إلى رئيس الجامعة لترسيخ العملية الديمقراطية في الجامعات.
وقال أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأردنية الدكتور محمد مصالحة إن الجامعات تسهم إلى حد كبير في تعزيز الديمقراطية خاصة من خلال نشر المعرفة والتوعية، وطرح مساقات تعرف بالديمقراطية والنظام السياسي كالتربية الوطنية، وحقوق الإنسان، والفكر السياسي وغيرها والاستعانة بخبرة أساتذة الجامعات لإقرار التشريعات الديمقراطية المتنوعة، وإجراء انتخابات المجالس والأندية والجمعيات الطلابية.
ودعا رئيس جامعة جرش الدكتور خالد العمري الى تعميق الحوار بين الأكاديميين للوصول إلى طريقة تطوير العمل الديمقراطي في الجامعات والتخلص من بعض السلبيات كالعنف الطلابي.

hassan.tamimi@alghad.jo

التعليق