آرسنال يبحث عن انتفاضة هائلة في ميونيخ

تم نشره في الأربعاء 13 آذار / مارس 2013. 03:00 صباحاً
  • قائد بايرن ميونيخ فيليب لام يسعى لقيادة فريقه إلى بلوغ الدور ربع النهائي - (أ ف ب)
  • مهاجم آرسنال لوكاس بودولسكي يتطلع لهز شباك فريقه السابق مجددا - (أ ف ب)

مدن- يقف آرسنال الانجليزي أمام مهمة شبه مستحيلة للتأهل إلى ربع نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، عندما يحل على بايرن ميونيخ الألماني في إياب ثمن النهائي اليوم الاربعاء على ملعب “أليانز أرينا”.
مهمة شبه مستحيلة لأن الفريق البافاري وصيف بطل النسخة الأخيرة والساعي الى تحقيق لقب مرموق جديد بعد 3 سنوات من الانتظار، وضع قدما في النهائي بفوزه الثمين في عقر دار آرسنال 3-1 ذهابا، ويعيش فترة رائعة على الصعيدين المحلي والأوروبي.
أما آرسنال، فيبحث عن إنقاذ موسمه المتعثر وإحراز لقبه الأول منذ العام 2005، وذلك بعد خروجه من مسابقات الكأس وكأس الرابطة، وفقدان آماله في المنافسة على الدوري المحلي حيث يتخلف بفارق 24 نقطة عن مانشستر يونايتد المتصدر.
الفريق اللندني الذي يخوض الدور الثاني للمرة الثالثة عشرة على التوالي، سيكون أمام مهمة بالغة الصعوبة في هذا الدور على غرار آخر تجربتين له في ثمن النهائي، حيث سقط أمام برشلونة الاسباني 3-4 بمجموع المباراتين العام 2011 ثم أمام ميلان الإيطالي 3-4 أيضا الموسم الماضي عندما سقط ذهابا برباعية قبل أن يفوز إيابا بثلاثية على ارضهم.
من جهته، عجز بايرن، حامل اللقب اربع مرات آخرها العام 2001، عن تخطي الدور الثاني مرة واحدة فقط في آخر اربعة مواسم، وخرج فائزا 3-2 في مجموع المباراتين عندما التقى آرسنال في هذا الدور خلال موسم 2004-2005 عندما فاز ذهابا 3-1 بثنائية للبيروفي كلاوديو بيتزارو والبوسني حسن صالح حميدزيتش مقابل هدف العاجي كولو توريه، قبل أن يرد اللندنيون إيابا بهدف لم يكن كافيا من الفرنسي تييري هنري.
“المدفعجية” تعرضوا لخسارة ثالثة أمام الأندية الألمانية مقابل 9 انتصارات وتعادل واحد، فيما حقق بايرن فوزه الثالث على الأندية الانجليزية في 15 مباراة على الأراضي الانجليزية.
وطالب الفرنسي ارسين فينغر لاعبيه “بصنع المستحيل” حيث يتعين عليهم تسجيل ثلاثة أهداف على الأقل للتأهل إلى ربع النهائي: “نخوض المباراة في ظروف صعبة ضد فريق يثق بنفسه تماما. شعوريا يبدو أنهم قد تأهلوا، ويجب أن نفكر بدورنا بامكانية التأهل... الفرصة ضئيلة، لكن هذه الفرصة تجعل من المستحيل أمرا ممكنا”.
وسيعول ارسنال مجددا على مهاجمه الألماني لوكاس بودولسكي الذي دافع عن الوان بايرن بين 2006 و2009 مسجلا 15 هدفا في 71 مباراة، بعدما نجح ذهابا في تسجيل هدف هو الأول في مرمى الفريق البافاري في العام الجديد، لكنه لم يجنب فريقه اللندني الخسارة، علما بأنه يعاني من إصابة طفيفة.
وسيغيب مهاجم بايرن الدولي الفرنسي فرانك ريبيري بسبب الإصابة في كاحل قدمه اليسرى، ولم يكشف الفريق البافاري عن مدة غياب نجمه الفرنسي الذي خاض الدقائق التسعين من مباراة بايرن ميونيخ السبت امام فورتونا دوسلدورف (3-2) وسجل الهدف الثاني، لكنه خرج وهو يعرج.
وبات ريبيري ثالث لاعب يحرم بايرن ميونيخ من خدماته بعد لاعب الوسط باستيان شفاينشتايغر والمدافع جيروم بواتينغ بسبب الإيقاف.
واستأنف الجناح الدولي الهولندي اريين روبن تدريباته بشكل طبيعي منذ يوم الجمعة الماضي وسيكون جاهزا تابع مباراة الدوري أمام دوسلدورف من المدرجات.
واستعد الفريق البافاري الذي سيشرف عليه الاسباني بيب غوارديولا ابتداء من الموسم المقبل، بفوز صعب على دوسلدورف عندما قلب تأخره مرتين، محققا فوزه الـ21 من أصل 25 في الدوري هذا الموسم، ومبتعدا بفارق 20 نقطة عن اقرب منافسيه بوروسيا دورتموند حامل اللقب في آخر موسمين.
وخسر بايرن مرة وحيدة على أرضه هذا الموسم امام باير ليفركوزن 2-1 في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، بيد أنه فاز في جميع مبارياته الثماني العام 2013.
ورغم غياب الثلاثي ريبيري وشفاينشايغر وبواتنغ، إلا أن المدرب يوب هاينكيس يملك خيارا واسعا مع الحارس مانويل نوير والمدافع البرازيلي دانتي والاسباني خافي مارتينيز وتوماس مولر وتوني كروس في الوسط والكرواتي ماريو ماندزوكيتش هجوميا.
وقال مولر صاحب 17 هدفا في 32 مباراة هذا الموسم لموقع النادي: “ارسنال لن يخسر شيئا، يمكنه التركيز على الهجوم. لا يمكننا ان نسترخي، فزنا في ميلانو 1-0 العام 2011 ثم خسرنا على أرضنا 3-2 أمام انتر ميلان الايطالي في المرحلة عينها وخرجنا المسابقة”.
أما كروس فقال: “من الحماقة ان نخوض المباراة بثقة مبالغ فيها ثم نخسر بطاقة التأهل. أتمنى ألا يحدث ذلك”.
وخلافا لبايرن، يمر ارسنال بمرحلة انعدام وزن، وسيسعى فينغر للاستفادة من خبرة البلجيكي توماس فرمايلن دفاعيا والاسبانيين ميكيل ارتيتا وسانتي كازورلا في خط الوسط والفرنسي أوليفييه جيرو وثيو والكوت وبودولسكي هجوميا.
لكن آرسنال تعرض لضربة قاسية، اذ قد يفتقد لأبرز مواهبه لاعب الوسط جاك ويلشير لاصابة في كاحله تعرض لها خلال مباراة توتنهام، خضع للعلاج على أثرها في إمارة دبي.
وقال جيرو مهاجم مونبلييه الفرنسي السابق: “يجب ان نسجل هدفا سريعا، ما من شيء معروف في كرة القدم. يجب ان نتحلى بالثقة ونواصل تركيزنا، لكن نحتاج لتصحيح أخطائنا الدفاعية”.
ظهير الفريق الشاب كارل جنكينسون اضاف: “أدركت أن دوري ابطال اوروبا هو قمة كرة القدم. حلمت دوما باللعب في هذه المسابقة. الأغنية التي تعزف مطلع المباراة تثير الرعشة في أسفل عمودك الفقري. هذه المسابقة في غاية الأناقة وكل اللاعبين يحلمون بالمشاركة فيها”.
وحث العاجي جرفينيو رفاقه على صنع “المعجزة”: “سجلنا في مرمامهم ذهابا، ومن يعلم، يمكن أن نحقق المعجزة. إذا سجلنا هدفا مبكرا سنضعهم تحت الضغط”.
ولم يحدث في دوري الابطال ان حول فريق هزيمته على أرضه في لقاء الذهاب إلى انتصار في جولة الإياب سوى مرتين فقط عن طريق اياكس امستردام الهولندي في مواجهة باناثينايكوس اليوناني موسم 1995-1996 وانتر ميلان الايطالي أمام بايرن في دور الستة عشر موسم 2010-2011.
ومن المرجح أن يفتقد ارسنال جهود المدافع الفرنسي بكاري سانيا الذي يعاني من إصابة في الساق لكن الألماني بير مرتيساكر ومواطنه لوكاس بودولسكي لاعب بايرن السابق يتطلعان لعودة مظفرة الى بلادهما، وقال فينغر “يجب ان نتعامل في أرض الملعب كفريق يريد الفوز. ستكون هذه مهمتنا اثناء الاعداد. كيف سنخوض المباراة من الناحية الخططية؟ لم أقرر بعد. ستكون خطة طموحة بالتأكيد”.
واضاف “كان هناك بعض الانتصارات لآرسنال في دوري الابطال والتي نفخر بها جميعا. يجب فقط ان نقنع انفسنا انه يمكننا ان نفعلها في ميونيخ ايضا”.
لكن بايرن يتمتع بموسم رائع ورغم افتقاد جهود ثلاثة لاعبين مهمين الا انه المرشح الاوفر حظا للوصول الى دور الثمانية، وقال مانويل نوير حارس بايرن الذي حول تأخره بهدف مرتين الى الفوز 3-2 على فورتونا دوسلدورف يوم السبت الماضي ليعزز موقعه في صدارة الدوري الالماني متقدما بفارق 20 نقطة على أقرب منافسيه “في الوقت الحالي تسير كل الأمور بشكل ممتاز، أظهرنا شجاعة في تحويل تأخرنا مرتين وهذا يتحدث بقوة عن روح فريقنا ورغبتنا في الفوز بكل مباراة”.
لكن كارل هاينز رومينيغه الرئيس التنفيذي لبايرن حذر اللاعبين من التساهل بعد الخروج من الموسم الماضي بدون اي لقب، وقال رومينيغه للصحفيين “دوري الابطال لا يغفر اي اخطاء. نتمتع باحترام كبير في اوروبا لكن مانزال في دور الستة عشر. مايزال الطريق طويلا امامنا”.
وسيشارك البرازيلي لويس جوستافو بدلا من شفاينشتايجر كما من المتوقع ان يلعب دانييل فان بويتن من بواتنغ في قلب الدفاع.
التشكيلة المحتملة للفريقين
بايرن ميونيخ: مانويل نوير وفيليب لام ودانييل فان بويتن ودانتي وديفيد الابا وخافي مارتينيز ولويس فوستافو وتوماس مولر وتوني كروس وارين روبن وماريو ماندزوكيتش.
آرسنال: فويتسيك تشيسني وكارل جنكينسون وبير مرتيساكر وتوماس فيرمايلن وابو ديابي وثيو والكوت وميكيل ارتيتا وأرون رامزي وسانتي كازورلا ولوكاس بودولسكي واوليفييه جيرو. -(وكالات)

التعليق