مواطنون في مادبا يطالبون بمنع مبيت الشاحنات داخل الأحياء السكنية

تم نشره في الثلاثاء 12 آذار / مارس 2013. 03:00 صباحاً

أحمد الشوابكة

مادبا - يُقاطع معظم سائقي الشاحنات الموقف المُخصص من قبل بلدية مادبا لمبيت الشاحنات منذ أكثر من عامين، ما أسهم بتحويل بعض الأحياء السكنية داخل المدينة إلى مواقف لمبيت هذة الشاحنات التي قد تشكل خطورة على حياتهم، فيما يؤكد السائقون ان بعد الموقف عن المدينة يجبرهم على عدم استخدامه.
ويستوعب الموقف الذي خصصته البلدية ما يقارب 300 شاحنة، على مساحة  تقدَّر بأكثر من 15 دونما.
ويؤكد مواطنون ان الشاحنات أضحت مصدر قلق وإزعاج، وبخاصة الصهاريج المحملة بالمواد المشتعلة التي تقف أمام منازلهم، وبالقرب من أماكن لهو أطفالهم، وخاصة أنها تكثر في فترات المساء والليل في مناطق الحي الشرقي والتيّم ومخيم مادبا وطريق نتل وجلول ومنطقة المسلخ.
وأرجع مواطنون الظاهرة إلى عدم تفعيل القانون الذي يحظر وقوف الشاحنات والجرارات والمقطورات في غير الأماكن المُصرَّح لها بالوقوف فيها.
وطالبوا الجهات المعنية بوضع حلول جذرية لحل ظاهرة وقوف الشاحنات وسط الأحياء السكنية التي تهدِّد أرواح الأطفال والسكان، مطالبين بتنفيذ القرار الذي يمنع مبيت الشاحنات وسط الأحياء السكنية أسوة بقرار منع دخول الشاحنات إلى مدينة مادبا خلال أوقات الذروة. وطالب المواطن عبدالله رشيد بالتزام أصحاب الشاحنات بالموقف الذي خصصة البلدية لهذه الغاية، مشيراً إلى أن وقوف الشاحنات بين الأحياء يشكل ضررًا بالغًا على السكان.
وأكد المواطن منصور محمد أن استهتار السائقين الذين يتخذون من الشوارع الرئيسية والمناطق السكنية مواقف لهم يتسبَّب في تدمير البنية التحتية التي كلّفت الدولة ملايين الدنانير. وأشار إلى أن تنفيذ القرار يتطلب تكاتف عدة جهات للتصدي بقوة للسائقين الذين يتعمّدون الوقوف في الأحياء السكنية والشوارع الرئيسية، خصوصًا أن غالبيتهم يستهتر بالقوانين ولا يبالون بتنفيذها على الرغم من وجود لوحات تؤكّد منع وقوف الشاحنات وسط الأحياء السكنية.
واعتبر مصدر في بلدية مادبا الكبرى مبررات السائقين غير مقنعة، مشيرا إلى أن المواصلات متوفرة فيها على مدار الساعة، وأن بإمكان السائق الاتصال هاتفيا لطلب وسيلة نقل.
وأشار المصدر نفسه إلى أن الموقف الذي تبلغ مساحته 10 دونمات، تم تأجيره لمتعهد يدير شؤونه مقابل مبلغ 12-15 دينارا عن كل شاحنة سنويا، مؤكداً أن الموقف بلغت تكاليفه 300 ألف دينار، وهو مجهز بكافة وسائل الراحة والأمان،
وأكد مصدر في قسم السير في مديرية شرطة مادبا أن رجال الشرطة والسير يقومون بجولات تفتيشية على المواقع التي تتواجد فيها الشاحنات، وبخاصة في الفترة المسائية، مضيفاً أن رجال السير يقومون بتحرير مخالفات بحق المخالفين تصل إلى 66 دينارا عن كل مخالفة.

ahmad.alshawabkeh@alghad.jo

التعليق