اتفاقية بين IFC و"انتاج" لإعداد معايير اعتماد دولية لقطاع الاتصالات

تم نشره في الجمعة 8 آذار / مارس 2013. 03:00 صباحاً

إبراهيم المبيضين وهبة العيساوي

البحر الميت - أعلنت جمعية شركات الاتصالات وتقنية المعلومات الأردنية "انتاج" أمس توقيعها اتفاقية شراكة مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) ليقوم الطرفان بموجب هذه الاتفاقية على اعداد معايير اعتماد دولية لقطاع الاتصالات، الذي يعاني على الرغم من نموه السريع، من نقص في المهارات المطلوبة.
وجاء توقيع الاتفاقية على هامش فعاليات منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا 2013 الذي اختتمت أعماله في البحر الميت أمس.
وستبدأ مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، وهي عضو في مجموعة البنك الدولي، وفقا للاتفاقية بالعمل على تطوير معايير مهنية جديدة للعاملين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك ضمن مجهود يرمي إلى تطوير وتسليح الشباب بالمهارات المطلوبة في هذا القطاع، مما سيساعد الشباب في سعيهم للعثور على عمل في هذا القطاع السريع النمو.
ويقدر عدد خريجي القطاع سنويا من تخصصات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بحوالي 5 آلاف خريج سنويا، فيما تقدر نسبة البطالة في المملكة بحوالي 13 %.
ويشمل هذا المشروع تشجيع الجامعات والمؤسسات التدريبية والجمعيات المهنية على تبني هذه المعايير التي من شأنها ضمان امتلاك الخريجين للمهارات اللازمة للعثور على عمل في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وتكتسب هذه الاتفاقية أهمية خاصة في بلد كالأردن يصل فيه معدل البطالة بين الشباب إلى حوالي 27 %.
وأكد الرئيس التنفيذي لجمعية إنتاج عبد المجيد شملاوي "أن هناك إمكانات هائلة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لكن الخريجين الجدد في الغالب لا يمتلكون المهارات التي تنشدها الشركات." وأضاف أن "هذه الشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية ستساعدنا في ضمان تأهيل الخريجين لشغل وظائف مناسبة في هذا القطاع".
من جانبه، قال الممثل المقيم ورئيس بعثة مؤسسة التمويل الدولية في الأردن الدكتور أحمد علي عتيقة "إن معدل البطالة بين الشباب في الأردن — بل وفي المنطقة كلها — مرتفع لأن العديد من الشباب يفتقرون إلى المهارات اللازمة للنجاح في سوق العمل." وأضاف قائلاً إنه "من خلال تزويد هؤلاء الشباب ببرامج التدريب العملية ذات المستوى الدولي في مجالات مثل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، سيكون بمقدورنا أن نسهل عليهم عملية العثور على عمل".

ibrahim.almbaideen@alghad.jo
hiba.isawe@alghad.jo

التعليق