محطات رياضية

شفيع يفلت من الطرد والوحدات من "الجزاء" والعربي يتهم شباب الأردن و"أوضاع اللاعبين" بالمماطلة

تم نشره في الأحد 3 آذار / مارس 2013. 03:00 صباحاً
  • لاعب الرمثا محمد القصاص الثاني من (اليمين) لحظة تسجيله في مرمى عامر شفيع - (الغد)

عاطف عساف

عمان -  "محطات رياضية"... زاوية اسبوعية نطل من خلالها على قراء "الغد"، نطرح فيها مجموعة من الأخبار والقضايا والهموم والاسرار التي تحاكي الواقع الرياضي، حيث سنقوم بتسليط الضوء على الكثير من المواضيع الساخنة التي تلامس اوجاع الرياضة الأردنية، وفي الوقت ذاته نستقبل آراءكم ومقترحاتكم لنقوم بنشرها ما أمكننا ذلك.
شفيع يفلت من الطرد والوحدات من ركلة جزاء
من المنتظر أن تقوم دائرة الحكام في اتحاد كرة القدم ومن خلال جلسة التقييم المقبلة بادانة الحكم محمد عرفة الذي ادار لقاء الوحدات مع الرمثا في دوري المناصير للمحترفين الذي خسره الوحدات بنتيجة قاسية، وادانة عرفة تأتي لعدم قيامه بطرد حارس الوحدات عامر شفيع الذي قام بضرب لاعب الرمثا المحترف اللبناني محمد القصاص بدون كرة حيث كان اللعب في ذلك الوقت متوقفا، كما يحتاج نفس المشهد إلى احتساب ركلة جزاء لمصلحة الرمثا بعد الاعتداء الذي قام به شفيع على القصاص، هذه المعلومات كان ادلى بها ايضا المحلل التحكيمي للقناة الرياضية في التلفزيون الأردني اسماعيل الحافي، وقد وضع الحافي اللوم على الحكم عرفة لتأخره باطلاق الصافرة بعد الخطأ الذي ارتكبه القصاص ضد شفيع، وقد يكون هذا سببا في الاشتباك الذي حدث، وربما لو استعجل الحكم باطلاق الصافرة لما حدث هذا الاشكال.
عموما بالرغم من المخاشنة القوية التي تعرض لها شفيع من القصاص الا أن شفيع مطالب بأن يضبط اعصابه أكثر من ذلك وهو الآن يعتبر ركيزة اساسية في المنتخب الوطني، ولعل التجارب السابقة منحته قوة التحمل في مثل هذه المواقف وهذا ما نتمناه.
العربي يستغرب مماطلة شباب الأردن و"اوضاع اللاعبين"
ابدى النادي العربي استغرابه من مماطلة نادي شباب الأردن بعدم استكمال منحه مستحقاته المالية نظير انتقال اللاعبين ماهر الجدع ويوسف الشبول بالرغم من أن الصفقة مضى عليها ما يقارب  3 سنوات، حسب مصدر مسؤول سابق بالنادي العربي رفض الافصاح عن اسمه، واستهجن ايضا هذا المسؤول مماطلة لجنة اوضاع اللاعبين بالبت في الشكوى التي تقدم بها العربي بهذا الخصوص.
وكان النادي العربي تخلى عن الجدع والشبول مقابل 30 ألف دينار تسلم من المبلغ 22 ألف دينار بما في ذلك 5 آلاف دينار من نادي الجليل نظير انتقال الشبول للعب مع الجليل وتبقى مبلغ 8 الآف دينار للعربي بذمة شباب الأردن على ذمة هذا المسؤول.
وكانت لجنة اوضاع اللاعبين ارجأت البت في الموضوع خلال الجلسة الماضية حينما اقرت بعد قيد اللاعب حازم جودت ولم تتخذ في جلستها الاخيرة سوى التأكيد على نفس القرار بعدم قيد جودت، ولم يتم مناقشة شكوى العربي او غيرها.
وفهمت "الغد" من مصادر الاتحاد أن لجنة اوضاع اللاعبين كانت قد طلبت من ادارة النادي العربي بعض الوثائق لا سيما لحظة الاعلان عن حلها وتشكيل لجنة مؤقتة خاصة وان الشخص الذي وقع الاتفاقية هو احد اعضاء مجلس الادارة، في حين تؤكد مصادر النادي العربي أن الشكوى مضى عليها فترة طويلة، لكن التأخير من طرف شباب الأردن الذي اشبعنا من الوعود، من ضمنها عدم وجود شيكات واحيانا عدم وجود رصيد وساق علينا الكثير من المبررات التي اجبرتنا على تقديم الشكوى للاتحاد، مشيرا أن الادارة المؤقتة مطالبة باستكمال هذا الموضوع خاصة وان نائب الرئيس الدكتور فايز أبو عريضة هو احد اعضاء مجلس ادارة اتحاد كرة القدم.
بعض المصادر في اتحاد كرة القدم رجحت أن تقرر لجنة اوضاع اللاعبين في اجتماعها القادم بتوجيه شباب الأردن نحو تسديد المبلغ المطلوب.
مفاتحة منصور لاتحاد السلة ليست بصورة رسمية
أكد رئيس اتحاد كرة الطاولة سمير منصور ان ما تناقلته الاخبار حول استمزاج رأيه لرئاسة اتحاد كرة السلة خلال الانتخابات القادمة، لا يعد كونه مفاتحة او عبارة عن دردشة من قبل رئيس اتحاد كرة السلة الحالي هلال بركات، ولم يفاتحه أي شخص من قبل اللجنة الأولمبية وحتى  هلال لم يكن مفوضا من اللجنة.
منصور الذي قد لا يمانع برئاسة اتحاد كرة السلة قد يتخلى عن رئاسة نادي الجزيرة مقابل ذلك وهذا لا يتمناه عشاق (الشياطين الحمر) الذين يدركون أن منصور يتحمل العبء المالي وغيره لوحده.
مقربون من منصور اسروا لـ"الغد" أنه ينوي في حال تسلمه إلى البحث عن شركة راعية قبل أن يضع قدميه في الاتحاد لقناعته بضرورة توفر السيولة لاعادة لعبة السلة للألق، يشار إلى أن منصور سبق له العمل في عضوية اتحاد السلة في السنوات الماضية.
بروفة الفيصلي وشباب الحسين لمباراة اليابان
اجرى المسؤول عن ندوة "فيفا" لادارة وتنظيم مباريات كرة القدم والتي اقامها مكتب تطوير الفيفا بالتعاون مع اتحاد كرة القدم وامتدت  ثلاثة ايام بمشاركة فاعلة من اركان اللعبة والجهات ذات العلاقة بتنظيم مباريات كرة القدم بروفة تدريبية على مباراة الفيصلي وشباب الحسين المؤجلة من الأسبوع الثاني عشر التي اقيمت الاسبوع الماضي، بهدف معرفة السلبيات والايجابيات واعتبارها بمثابة مباراة منتخبنا الوطني مع نظيره الياباني.
وعمل المسؤولون عن هذه الدورة ماركو شبس ممثل الفيفا وكيفن بايب مستشار الفيفا في تنظيم المباريات ووندسورجون مستشار فيفا والاتحاد الآسيوي على تقسيم المشاركين إلى مجموعتين واحدة ستقوم بتقييم الامور داخل الملعب والاخرى خارجه، وفي ضوء المشاهددات ظهرت العديد من الهفوات والسلبيات التي بالتأكيد سيعمل الاتحاد على تلافيها، ومنها ماهو داخل الملعب، عدم دخول اللاعبين الاساسيين والاحتياط معا ولجوء فريق الفيصلي إلى اجراء تدريبات خفيفة لبعض اللاعبين من غير المشاركين في المباراة المذكورة سواء من المصابين أو المحرومين، وعدم الالتزام بالوقت المحدد للدخول والمغادرة والاحماء بالاضافة إلى الهويات لا توضح مكان الجلوس رغم اختلاف مهمة حامليها وما شابه ذلك من بعض الملاحظات، وبخصوص القسم الذي عمل خارج الملعب قام احد المشاركين بشراء بطاقة لحضور المباراة ونظرا لعدم وجود الادلة وكذلك غياب ارقام بوابة الدخول عجز المتفرج عن الحضور، كذلك طباعة جميع بطاقات الدخول بنفس اللون لا يتيح الفرصة لمعرفة اماكن الدرجات وابواب الدخول.
التلفزيون يضع الكرة في مرمى "المسابقات"
شن الزملاء في القناة الرياضية في التلفزيون الأردني حملة قوية ضد دائرة المسابقات ولجنة المسابقات في اتحاد كرة القدم، لعدم الموافقة على طلبه بتأخير موعد انطلاق المباريات لا سيما الكأس الامر الذي اوقعهم في مأزق كبير نظرا لتتابع المباريات وعدم وجود الفاصل المناسب بين المباراتين الامر الذي اربك الزملاء الذين اشاروا إلى أن التلفزيون حاول كثيرا مع المعنيين في المسابقات دون جدوى.
مدير البرامج في التلفزيون الزميل محمد قدري الذي يعمل في عضوية لجنة المسابقات قال في حديثه لـ(الغد) بأن جميع محاولاته لارجاء انطلاق المباريات باءت بالفشل وقد ابدى محمد قدري اسفه من هذا النهج ووضع قدري الكرة في مرمى لجنة ودائرة المسابقات واتهمهما بأنهما السبب في عدم بث بعض المباريات التي تتعارض مع بعضها وخاصة فرق المقدمة.
أسرار
• تشير المعلومات الواردة من اتحاد كرة القدم بان الاتحاد قد يفاتح المدير الفني للمنتخب الوطني عدنان حمد لرئاسة الدائرة الفنية خلفا للراحل محمود الجوهري، في حال لم يتأهل المنتخب الوطني في تصفيات كأس العالم، وتضيف هذه المصادر أن أمين السر العام خليل السالم فاتح الخبير نهاد صوقار الذي يعمل في اتحاد كرة القدم القطري من اجل العمل في الاتحاد، اشارت نفس المصادر أن صوقار وفي حال موافقته ستناط به مهمة مدير دائرة التطوير والتدريب وكذلك منصب المدير الفني لمراكز الواعدين، بالرغم من حاجة الاتحاد إلى المدير الفني لمنتخبات الفئات العمرية التي تتدرب لوحدها دون متابعة فنية ومناقشة الخطط التدريبية وغيرها من الامور الفنية الضرورية.
• مسؤول بمرتبة وزير ابدى عتبه على جهة شبابية بعد الاطاحة بأحد الأندية وتشكيل لجنة مؤقتة لا سيما بعد اتهام الادارة السابقة بتجاوزات مالية، خاصة وان رئيس النادي على علاقة قرابة مع الوزير.
- أكدت مصادر مطلعة بان أمين السر العام خليل السالم في اتحاد كرة القدم لن ينتقل إلى موقعه الاخر القريب من لعبة كرة القدم قبل أن يتأكد من مقدرة أمين السر الجديد على القيام باعماله لا سيما وأن الامين القادم، قد يكون قليل الخبرة في ظل التكهنات التي تشير إلى أن القادم قد يكون بعيدا عن اللعبة.
• أحد اندية المحترفين وهو من الاندية العريقة فاتح احد النواب من ميسوري الحال لتولي الرئاسة الفخرية للنادي، النائب وافق والنادي في طريقه للإعلان عن هذه الخطوة بصورة رسمية.
• المدربان للمنتخب الوطني لكرة القدم ولفئة تحت 22 سنة ديان صالح وفيصل إبراهيم لم يتسلما رواتبهما خلال الفترة الماضية، بعد أن رفضا التوقيع على العقود التدريبية التي ابرمها اتحاد الكرة مع مدربي الفئات العمرية، رفض ديان وفيصل جاء احتجاجا على انخفاض الرواتب مقارنة مع بقية المدربين في الاتحاد.
• الكثيرون ابدوا استياءهم من ظهور المدير الفني السابق لفريق الوحدات محمد عمر على شاشة التلفزيون بهدف المشاركة في تحليل مباراة الوحدات مع الرمثا التي خسرها الاخير بنتيجة كبيرة 1-4 ، نظرا لحساسية موقفه.
• يقال أن مدينة الحسين للشباب تتجه إلى استثمار ملاعب الخماسي المقابلة لملعب البتراء بالرغم من أن هذه الملاعب تستخدمها الاندية دون مقابل، للعلم من يزور هذه الملاعب يجدها وقد اصبحت مشاعا (لمن هب ودب) ناهيك عن الخراب الذي اصاب الملاعب وكأنها باتت مهجورة.
• احد اندية المحترفين في طريقه لاجراء تسوية مع احد الدائنين (عضو جهاز تدريبي سابق) بعد أن شعر بسخونة الخطوات التي سيقوم بها الدائن بتقديم شكوى عبر القضاء.

atef.assaf@alghad.jo

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »يجب طرد شفيع (محمد الدغمي)

    الأحد 3 آذار / مارس 2013.
    كان يفترض بالحكم طرد عامر شفيع فالخطأ لا يحتاج الى برهان
  • »لماذا شفيع (محمد التعمري)

    الأحد 3 آذار / مارس 2013.
    ما دام الحكم تأخر بأطلاق الصافرة وساهم بالاشتباك بين عامر شفيع ومحمد القصاص لماذا لم يتم معاقبة الحكم لكونه السبب الرئيسي.
  • »شباب الاردن (محمود اللاذقاني)

    الأحد 3 آذار / مارس 2013.
    او لم يروا شباب الاردن المحترمين وعلى رائسهم محمد خير لاعيبتهم بماذا صرحوا بعد مباراتهم مع الوحدات وكم كانت هناك اساءات منهم لنادي الوحدات.
  • »حرااام (123)

    الأحد 3 آذار / مارس 2013.
    تشير المعلومات الواردة من اتحاد كرة القدم بان الاتحاد قد يفاتح المدير الفني للمنتخب الوطني عدنان حمد لرئاسة الدائرة الفنية خلفا للراحل محمود الجوهري،
    حرام والله العظيم حرام
  • »التحكيم واقع وخيم (محلل بدون شهادة)

    الأحد 3 آذار / مارس 2013.
    صار الحكم عالقناة الرياضية يحكي ويتشبت برأيه ولا عادي بقطعوا حالات وبركزوا عحالات عكيفههم والمخرج تحكي مسلسل
    واحنا صاحيين