"حرس الحدود" تستقبل 14 ألف لاجئا منذ بداية الأسبوع

61 ألف سوري يلجأون إلى المملكة الشهر الماضي

تم نشره في الجمعة 1 آذار / مارس 2013. 03:00 صباحاً
  • لاجئات سوريات يجتزن الحدود إلى الأراضي الأردنية -(تصوير: محمد أبو غوش)

إحسان التميمي

المفرق - وصل عدد اللاجئين السوريين الذين دخلوا الأردن خلال الشهر الماضي قرابة 61 ألف لاجئ، بعد أن اجتاز الحدود أمس 2629، ليرتفع عدد اللاجئين في مخيم الزعتري الى قرابة 108 آلاف لاجئ، وفق الناطق الإعلامي لشؤون اللاجئين السوريين في الأردن أنمار الحمود.  
وقال الحمود إن السلطات المختصة في مخيم الزعتري منحت زهاء 130 لاجئا كفالات وفق الشروط التي تنطبق على الحالات الإنسانية، مبينا ارتفاع عدد السوريين الذين حصلوا على كفالات خلال الشهر الحالي الى 7500 لاجئ.
وأوضح أن 4 آلاف لاجئ طلبوا العودة طواعية الى بلادهم خلال نفس الشهر، بعد أن عبئوا نماذج العودة الى الوطن. 
وبين الحمود أن الجهات القائمة على المخيم تعمل يوميا على تركيب 800 خيمة لاستقبال تدفق اللاجئين السوريين، مشيرا إلى أن عدد الكرفانات داخل المخيم بلغ حوالي 5 آلاف، فيما يتم العمل الآن على تصنيع أربعة آلاف كرافان ليتم نقلها الى الزعتري.
الى ذلك، استقبلت قوات حرس الحدود خلال الخمسة أيام الماضية 14443 لاجئا، وفق مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة.
وأكد المصدر أن القوات المسلحة الأردنية تبذل جهودا كبيرة وخصوصا قوات حرس الحدود على واجهتي المملكة الشمالية الغربية والشمالية الشرقية وعلى مدار الساعة لتأمين الشريط الحدودي بين الأردن وسورية الذي يزيد طوله على 370 كم، ومنع عمليات التسلل والتهريب وحماية الأردن والمواطنين في تلك المنطقة. كما تسهم بشكل فاعل بالتنسيق مع مختلف الأجهزة المعنية والمنظمات الدولية والإنسانية باستقبال اللاجئين السوريين من الشيوخ والنساء والأطفال الذين زاد عددهم في الأشهر القليلة الماضية بشكل غير مسبوق.
وتعمل القوات المسلحة على التخفيف من معاناة اللاجئين السوريين وتأمين الاحتياجات الأساسية انطلاقا من رسالتها الإنسانية في تقديم يد العون والمساعدة للأشقاء الذين يعانون ويلات الحروب في بلدهم.
وتقوم قوات حرس الحدود بمتابعة استقبال اللاجئين السوريين من مختلف مناطقها الحدودية وتسجيل البيانات الخاصة بهم وتقديم مختلف أشكال الدعم الإنساني لهم من حيث الطعام والإسكان والخدمة الطبية والعلاجية للمرضى والإسعافات الأولية للمصابين ونقل اللاجئين الى مراكز ومخيمات الإيواء الخاصة بهم. -(بترا)

ihssan.tamimi@alghad.jo

التعليق