"أزبكية عمان" تطلق "القراءة حياة" في الجامعة الأردنية

تم نشره في الخميس 28 شباط / فبراير 2013. 03:00 صباحاً

عمان -  الغد - تستهل حملة "القراءة حياة"، تحت شعار تعميم فعل القراءة بين الناس، والتي أطلقت نشاطاتها التفاعلية مع الكتاب منذ أشهر قليلة في أزبكية عمان، بمعرض شامل للكتب في الجامعة الاردنية، يفتتح صباح الأحد الثالث من الشهر الحالي ويستمر حتى الخميس المقبل.
وتقدم الحملة التي تبناها مشروع الأزبكية، وفق منسقها حسين ياسين، معرضها الاول بالجامعة، ويشتمل على آلاف العناوين الجديدة والمنشورة سابقا، وباسعار زهيدة، وهو ما انتهجته الأزبكية خلال مسيرتها، بتقديم كتاب زهيد الثمن، ذي قيمة فكرية وجمالية عاليتين.
ياسين؛ الذي يتبنى المشروع، قال "منذ اطلاق فكرة أزبكية عمان، في محاكاة عملية لسور الأزبكية في القاهرة الذي تباع الكتب حوله بأسعار زهيدة، وأنا اتطلع الى ما هو ابعد من السور أو المكتبة، وهذا يتحقق بالحملة التي تهدف الى دخول كل محافظات المملكة بخزائن كتبها المتنوعة وبأسعارها المناسبة".
ولفت الى أن الكتاب يجب ان يباع في الهواء الطلق، وان يصل كل مكان، وان تسري عادة القراءة بين الناس "أنا أحلم بجعل المواطن الأردني يقرأ كتابا في الباص او خلال سفره، أو وقت فراغه، شعبنا قارئ لكنه ما يزال يقارن بين لقمة الخبز والكتاب حين يفكر بالقراءة".
وأضاف "مشروع الازبكية بحملته الجديدة، هو لكسر حدة هذه الرهبة، والوقوف الى جانب المعرفة وتعميمها عبر الكتاب، وتمكين المواطن من ان يعرف ما يريد عبر القراءة". وأشار ياسين إلى أن الحملة التي تتوج انطلاقتها للموسم الحالي بمعرض في الثالث من آذار (مارس) في الجامعة الاردنية على المربع الاخضر، ستستمر حتى نهاية أيلول (سبتبمر) المقبل، وستقدم العدد من الفعاليات والمعارض المتعلقة بالكتاب زهيد الثمن والكتاب المستعمل المدور.
ولفت الى أن برنامج الحملة المركزي خلال آذار (مارس)، يقع في التواريخ التالية: بين 3  - 7 آذار (مارس) معرض الكتاب الشامل في الجامعة الاردنية، وبين 7 - 9 بمحافظة الزرقاء، وبين 3 -9 في لجنة المرأة بفرقة الحنونة، وفي 15 المقبل في محافظة الكرك، تليه معارض في بلدية الفحيص ومحافظة عجلون وامانة عمان الكبرى- راس العين ومجمع النقابات المهنية.
وتنبثق عن أزبكية عمان حملة القراءة حياة، في بادرة تطوعية، تسعى الى تقديم الكتاب للقراء بعيدا عن أكلافه العالية والمرتفعة في ظل ارتفاع الاسعار، وتذبذب الاقبال على الكتاب، وخلق سوق كتاب تنافسية، تقدم الكتاب للقراء، من أجل تزويدهم بالمعرفة، وفق ياسين.
ويشارك في فعاليات معرض الحملة في الجامعة الشاعر ابراهيم نصرالله، والمفكر فاضل الربيعي والمترجم وائل الربضي، وتشارك في دعم الحملة مجموعة تواصل المعرفية، وعدة مجموعات قرائية في مواقع الفيسبوك.

التعليق