"سلطة العقبة" ترفع مخصصات مبادرة "نشمية" إلى 100 ألف دينار

تم نشره في الأربعاء 27 شباط / فبراير 2013. 03:00 صباحاً

أحمد الرواشدة

العقبة – رفعت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المبالغ المخصصة لمشروع "نشمية"  من 50 ألف دينار إلى مائة ألف دينار في العام، لتمكين المزيد من الأسر من الاشتراك في هذه المبادرة التنموية التي اثبتت جدواها.
وقال رئيس السلطة الدكتور كامل محادين إن مبادرة " نشمية"  التي بدأتها السلطة قبل أكثر من عام، هدفت الى مساعدة الأسر الفقيرة في مختلف انحاء محافظة العقبة على توفير مصادر دخل إضافية من خلال تمويل انشاء المشروعات الصغيرة من قبل السلطة على شكل منح غير مستردة تمكن السيدات من انشاء مشاريع صغيرة بعد دراستها ودراسة جدواها الاقتصادية من قبل مراكز تعزيز الانتاجية (ارادة ) في محافظة العقبة.
وتشير الدراسات التي اجرتها مديرية تنمية المجتمع المحلي في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ان نسبة النجاح في هذه المشروعات بلغت حوالي 89 بالمائة لكل المشروعات وهي نسبة قل نظيرها على مستوى العالم في مثل هذا النوع من المشاريع التنموية.
وتهدف مبادرة " نشمية " لتمويل سيدات مجتمع من مختلف مناطق محافظة العقبة وتدريبهن لتأسيس مشاريع خاصة بهن تدر عليهن وعلى اسرهن بدخل اضافي يحسن من مستوى معيشة اسرهن.
وأكد محادين على اهمية الاعتناء اكثر بالمشروعات التنموية التي تعزز من مصادر دخل الاسر، داعياً  كافة السيدات في العقبة وغيرها من المناطق في المحافظة وتحديدا تلك التي تعاني من ارتفاع نسبة الفقر والبطالة في وادي عربه والقريرة وفينان ورحمه الى الاستفادة من هذه الفرصة. 
من جانبه، عرض ممثل برنامج تعزيز الانتاجية (ارادة )  في العقبة حازم الرواشده الدور الذي قام به البرنامج من خلال دراسات الجدوى الاقتصادية التي قدمها لمشاريع السيدات المشاركات في مشروع نشمية، معتبرا ان التشاركية في العمل والتي تقوم بها سلطة المنطقة الخاصة تؤدي الى تنفيذ البرامج التنموية بطريقة ميسرة وفاعلة تنعكس ايجابا على تنمية المجتمع المحلي.
وكرم راعي الحفل عددا من السيدات المشتركات في المبادرة مثلما كرم مفوض شؤون التنمية السابق في سلطة العقبة الخاصة نسيمه الفاخري وعدد من اعضاء اللجان والموظفين القائمين على تنفيذ المشروع .
ويشار الى ان هذا البرنامج هو احد المبادرات التنموية التي تقوم عليها وتنفذها مديرية تنمية المجتمع المحلي في سلطة العقبة الخاصة بهدف تعزيز وتطوير وتمكين المجتمع بما يحقق شروط التنمية المستدامة القادرة على نقل حياة الناس في المنطقة إلى الافضل.

التعليق