اعتصام في غرب إربد للمطالبة بتغيير رئيس بلديتها لفرضه رسوما إضافية على المحال التجارية

تم نشره في الخميس 21 شباط / فبراير 2013. 02:00 صباحاً

أحمد التميمي

إربد –  اعتصم العشرات من أصحاب المحال التجارية في كفريوبا أمام بلدية غرب إربد أمس، للمطالبة بتغيير رئيس البلدية الذي وافق على رفع رسوم النفايات بنسبة 1500 %.
وحسب أصحاب المحال التجارية فإن رئيس البلدية ونائب محافظ إربد وعدا خلال الاعتصام الأخير قبل شهر بإلغاء القرار، إلا أن أصحاب المحال تفاجأوا خلال قيامهم بمراجعة البلدية من أجل ترخيص محالهم بفرض رسوم نفايات تتراوح ما بين 100 – 400 دينار، بعدما كانوا يدفعون 24 دينارا.
واضطر العشرات من أصحاب المحال التجارية إلى دخول مبنى البلدية، ملوحين بالتصعيد في حال لم يتم التراجع عن القرار، الذي وصفوه بالمجحف نتيجة الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمرون بها.
وأكدوا أن اعتصامهم مستمر أمام بلدية غرب إربد لحين التراجع عن القرار وتغيير رئيس لجنة البلدية "الذي أوصل الواقع البيئي في مناطق غرب إربد إلى وضع سيئ"، بحسب قولهم، مشيرين إلى تدني مستوى النظافة في المنطقة بعد استلام اللجنة الحالية لرئاسة البلدية.
وكانت بلدية غرب إربد رفعت رسوم النفايات على المحال التجارية بنسب 1500 % اعتبارا من بداية العام الحالي، ما ضاعف من رسوم التراخيص السنوية على هذه المحال.
وبرر رئيس لجنة بلدية غرب إربد المهندس فايز كيوان القرار، بأن كمية النفايات الخارجة من تلك المحال تعادل أضعافها من المنازل وتقدر بـ50 طنا يوميا، مستهجنا دفع هذه المحال رسوم نفايات 24 دينارا أسوة بالمنازل.
وقال إن البلدية طبقت نظام منع المكارة المادة (8) الفقرة (هـ) رقم 1 لسنة 1978 من قانون البلديات بزيادة رسوم النفايات على أي محل تجاري بقرار مجلس بلدي.
وأضاف كيوان أن مجلس بلدية غرب إربد اتخذ قرارا برفع رسوم النفايات على المحال التجارية في غرب إربد برسوم متفاوتة، وتم رفع القرار إلى وزارة البلديات التي بدورها رفعتها إلى مجلس الوزراء وتم المصادقة عليه.
 وأشار إلى أن تم رفع الرسوم على المولات التجارية في غرب إربد من 200 دينار إلى 400 دينار وعلى محال بيع اللحوم من 100 دينار إلى 200 دينار، إضافة إلى محال تجليس السيارات من 100 – 200 دينار.

التعليق