الهنداوي: إشراك الشباب بتحقيق أهداف الألفية أحد مهامي كمبعوث للأمم المتحدة

تم نشره في الاثنين 11 شباط / فبراير 2013. 02:00 صباحاً

عمان - قال الشاب الأردني أحمد الهنداوي الذي يستعد لتسلم منصبه كمبعوث للأمين العام للأمم المتحدة للشباب، إن هذا المنصب تم استحداثه للمرة الاولى في تاريخ المنظمة الدولية ويأتي انسجاما مع خطة الامين العام بان كي مون لولايته الثانية كون المرأة والشباب احد الاهداف الخمسة الرئيسية في خطته.
واضاف "ان هذا المنصب رسالة اممية مفادها ضرورة وضع الشباب في صلب جدول أعمال التنمية ومحاولة لأن يكون للشباب مكان واضح في الأمم المتحدة، ووكالاتها على مستوى المقر الرئيسي، والإقليمي، والقطري".
وبين انه سيركز خلال مهمته التي سيتسلمها رسميا بعد اسبوعين على تعزيز جميع المبادرات التي وردت في المناقشات العالمية لأجندة التنمية لما بعد العام 2015 خاصة التي تعزز إشراك أصوات الشباب فيما بعد الأهداف الإنمائية للألفية، والتعاون مع جميع المبادرات القائمة التي تهتم بالشباب في جميع أنحاء العالم.
واشار الهنداوي الى انه رغم ان الشباب الأردني الأكثر تعليما الا ان فرص حصولهم على العمل المناسب ضئيلة، داعيا الى ايجاد صيغة تعاونية بين القطاع الخاص والحكومة والمجتمع المدني لحل هذه الاشكالية من خلال مواءمة النظام التعليمي مع احتياجات السوق وتعزيز السياسات التي تشجع ايجاد فرص عمل لائقة للشباب.
وشدد على اهمية دور المنصات الاعلامية الحديثة والمتمثلة في وسائل التواصل الاجتماعية على الشبكة العنكبوتية لإسماع صوت الشباب والتأثير على صانعي القرار، لافتا الى ما احدثته هذه الوسائل خلال العامين الماضيين من أثر خصوصا عندما تتاح للشباب الطامحين بمستقبل أفضل وكسب المزيد من المهارات.
وأشار الهنداوي الى اهمية المبادرات التطوعية للشباب الاردني، لاسيما وان الاحصاءات تشير الى ان الشباب الذين تقل اعمارهم عن 30 سنة، يشكلون 70 بالمائة من المجتمع، مؤكدا ان هناك فرصة مهمة للقطاع الحكومي والخاص في الدول العربية والأمم المتحدة للاستثمار الجيد في السياسات والبرامج المعنية بمساعدة الشباب والتطوع لتنمية المجتمعات.
يشار الى ان الهنداوي من مواليد الزرقاء العام 1984 حاصل على درجة الماجستير في العلاقات الدولية والدراسات الأوروبية من المعهد الأوروبي في فرنسا وجامعة بيلجي في اسطنبول، ودبلوم المنظمات الدولية والأوروبية، وبكالوريوس نظم معلومات حاسوبية من جامعة البلقاء التطبيقية، وحاصل على جائزة الريادة الاجتماعية الدولية للشباب من المنظمة الدولية للشباب في واشنطن العام 2007 وله عدة بحوث منشورة في مجال الشباب.-(بترا- ماجدة عاشور)

التعليق