من الملاعب الإنجليزية

مانشيني ينتقد القواعد المالية الجديدة وفيرغسون يشكك في إمكانية تطبيقها

تم نشره في الأحد 10 شباط / فبراير 2013. 02:00 صباحاً
  • مدرب مانشستر سيتي روبرتو مانشيني يدعو لترك ملاك الأندية ينفقون كما يشاؤون -(أرشيفية)

مدن - قال روبرتو مانشيني مدرب فريق مانشستر سيتي الانجليزي إن ملاك الأندية يجب أن يسمح لهم بانفاق ما  يشاؤون من أموال في انتقاد شديد لقواعد اللعب المالي النظيف الجديدة.
واعلنت رابطة الدوري الانجليزي الممتاز يوم الخميس الماضي عن إجراءات ستؤدي لامكانية خصم نقاط من اندية الدوري الممتاز إذا ما أخفقت في الالتزم بمعايير جديدة للحد من الخسائر وكبح جماح الزيادة في رواتب اللاعبين.
وقال مانشيني خلال مؤتمر صحفي "لا..لا أوافق على (قواعد اللعب المالي النظيف) لأنني لو كنت غنيا فانني أريد أن انفق كافة ما لدي من أموال على فريقي.. إنها مهمتي. لا اتفق مع هذا الأمر في عمومه".
ونظرا لأن المدرب الايطالي يتولى مسؤولية أغنى نادي في العالم والذي أقدم ملاكه على ضخ استثمارات ضخمة فيه فور استحواذهم عليه وهو ما لا يتوافق مع القواعد الجديدة، فإنه يبدو من الصعب توقع ان يرحب بفكرة ترشيد الانفاق.
ورد مانشيني عندما سئل عما إذا كان يجب السماح للأندية بانفاق ما تريده "هذه هي الحياة".
إلا أن ما أزعج مانشيني هي الطريقة التي ترتفع بها رواتب اللاعبين بمجرد أن يتم اغراؤهم بالانضمام لأندية غنية مثل سيتي حيث يرى من وجهة نظره أن الأمر بات بحاجة لبعض القواعد لضبطه.
وقال "في كل مرة يتحرك فيها مانشستر سيتي لشراء لاعب ويكون ثمنه عشرة ملايين يطلب من مانشستر سيتي مبلغ 30 مليون، هل هذا صحيح؟ اعتقد أنه من الضروري وجود قواعد لتنظيم هذا الأمر".
وارتقى سيتي إلى القمة بعد أن حظي بتمويل الشيخ منصور بن زايد آل نهيان مالك النادي بعد استحواذه عليه العام 2008 وانفق مئات الملايين من الجنيهات لضم لاعبين مثل سيرجيو أغويرو ويايا توري وديفيد سيلفا وكارلوس تيفيز.
وأتى الانفاق ببذخ بثماره حيث حصد الفريق لقب كأس الاتحاد الانجليزي العام 2011 قبل أن يفوز بلقب الدوري الانجليزي بفارق الأهداف عن جاره مانشستر يونايتد الموسم الماضي.
من ناحيته، تحدث أليكس فيرغسون مدرب نادي مانشستر يونايتد متصدر الدوري عن مدى امكانية تنفيذ القواعد المالية الجديدة قائلا انه يصعب تطبيق هذه القواعد.
وقال فيرغسون في مؤتمر صحفي أول من أمس "انها جيدة كلها من الناحية النظرية إلا أن تطبيقها سيواجه صعوبات دائما.. فإذا أراد البعض إنفاق أموالهم فإن بوسعهم التصرف فيها في أي مكان في العالم".
وأضاف المدرب المخضرم قوله "أود أن أعرف كيف سيطبقون القواعد حسب رأيهم. لو كانت قابلة للتطبيق لكان الأمر جيدا إلا أنني اشك في امكانية التطبيق. اعتقد ان تنفيد القواعد سيكون صعبا".
وبمقتضى الاتفاق الجديد سيسمح لأندية الدوري الانجليزي بحد أعلى من الخسارة يبلغ 105 ملايين جنيه استرليني خلال الأعوام الثلاثة المقبلة حتى 2016 في حين ستتعرض الأندية التي تتجاوز هذا الحد إلى عقوبات.
تغريم فيرغسون
إلى ذلك، عاقب الاتحاد الانجليزي لكرة القدم فيرغسون بغرامة قدرها 12 الف جنيه استرليني (18800 دولار) أول من أمس الجمعة بسبب تصريحات عن مساعد حكم لكن المدرب الاسكتلندي أفلت من الإيقاف.
واتهم فيرغسون بسوء التصرف بعد أن وصف اداء مساعد الحكم سيمون بيك بأنه "صادم" بسبب عدم رفعه الراية لاحتساب ركلة جزاء بعد سقوط وين روني مهاجم يونايتد داخل منطقة الجزاء في مباراة تعادل فيها الفريق 1-1 مع توتنهام هوتسبير الشهر الماضي.
وفي مقابلة تلفزيونية بعد المباراة التي أقيمت في دوري انجلترا الممتاز أشار فيرغسون إلى واقعة في مباراة سابقة أمام تشلسي شارك بيك في ادارتها، وقال الاتحاد الانجليزي في بيان "تقرر تغريم السير أليكس فيرغسون 12 ألف جنيه بسبب تعليقاته لوسائل الإعلام عقب مباراة مانشستر يونايتد أمام مضيفه توتنهام هوتسبير".
وأضاف "كانت هناك مزاعم بأن تعليقات مدرب مانشستر يونايتد الاعلامية عقب المباراة اشارت إلى أن حكم المباراة كان منحازا".
فينغر يشيد بنزاهة الكرة الإنجليزية
أبدى أرسين فينغر مدرب أرسنال دهشته من حجم فضيحة التلاعب في نتائج المباريات وأثرها على كرة القدم العالمية وقال إن الكرة الانجليزية "نظيفة بنسبة 100 بالمئة" ولا يوجد بها فساد في التحكيم.
وكشفت الشرطة الاوروبية يوم الاثنين الماضي انها تشتبه في التلاعب بنتائج 680 مباراة من بينها مباريات في تصفيات كأس العالم وبطولة اوروبا ودوري أبطال اوروبا.
وقال فينغر إنه يشك في وصول هذه المشكلة إلى الرياضة في انجلترا، وأضاف للصحفيين "أنا شخصيا أشعر أن كرة القدم الانجليزية خالية من الغش بنسبة 100 بالمئة. لا أعتقد أن هناك فسادا في التحكيم".
وتابع "بصفة عامة لا أعتقد ان هناك مشكلة في اللعبة بانجلترا. ولهذا السبب ربما تعتبر صدمة لنا لأننا نؤمن أننا نعيش في العالم في انجلترا وهو عالم ليس مثاليا لكن لا أعتقد أن هناك مشاكل تتعلق بالغش والتلاعب".
وقال فينغر إنه حان الوقت للتصدي للمشكلة "بطريقة جادة" لأن "الرياضة في الوقع ممتلئة بالأساطير الذين هم في الواقع غشاشون".
وردا على سؤال حول ما كشفته الشرطة الاوروبية بشأن التلاعب قال فينغر "انها مفاجأة كبيرة.. فيما يتعلق بعدد المباريات، لا أستطيع تقبل ذلك وكنت دائما أثق أن هناك الكثير من الغش في كرة القدم وانه لم تكن هناك القوة اللازمة للتصدي لذلك أو لاستخدام المنشطات أو لفساد التحكيم أو حتى للتلاعب".
وتابع "حان وقت التصدي لهذه المشكلة بجدية تامة وأن يتعرض الغشاشون لعقاب قاس جدا".
ليفربول يمدد عقد كيلي
قال نادي ليفربول أول من أمس انه جدد تعاقده مع المدافع مارتن كيلي لمدة طويلة.
وشارك كيلي البالغ من العمر 22 عاما في 54 مباراة مع الفريق الأول لليفربول ولعب معه لأول مرة في 2009.
وقال كيلي الذي يلعب في المعتاد في مركز الظهير الأيمن لموقع النادي على الانترنت: "أنا سعيد بتوقيع العقد. هذا يعني كل شيء بالنسبة لي ولعائلتي. أنا في ليفربول منذ أن كنت في السابعة من العمر ولهذا فهو في قلبي وأنا اعشق هذا النادي".
ولعب كيلي مباراة دولية واحدة وكان ضمن تشكيلة المنتخب الانجليزي في نهائيات بطولة اوروبا 2012.
وعانى كيلي من الاصابات خلال مسيرته وغاب عن المباريات هذا الموسم منذ اصابته في الركبة أمام مانشستر يونايتد في أيلول (سبتمبر) الماضي.
وست بروميتش يعاقب أوديموينجي
قال نادي وست بروميتش البيون إنه عاقب مهاجمه بيتر اوديموينجي بسبب "تصرفه بطريقة غير احترافية" بعد أن اثار ضجة في نهاية فترة الانتقالات انتهت بمحاولة فاشلة للانضمام إلى كوينز بارك رينجرز.
وكان المهاجم النيجيري مقتنعا جدا بأنه أبرم صفقة انتقاله إلى كوينز بارك وتوجه إلى لندن قبل نهاية فترة الانتقالات الأسبوع الماضي وأجرى مقابلة تلفزيونية أشار فيها إلى انضمامه إلى الفريق.
وقال وست بروميتش في وقت لاحق إنه لم يسمح للاعب بالحديث إلى كوينز بارك وإنه لم يتم التوصل إلى أي اتفاق بين الناديين، ونقل موقع وست بروميتش على الانترنت عن جيريمي بيس رئيس النادي قوله في بيان "كانت هذه فترة عصيبة للنادي وتعين علينا التعامل مع هذه المسألة الخطيرة بالطريقة الصحيحة، أوضحنا موقفنا طوال الوقت علنا ولبيتر بشكل خاص. اعتذر بيتر لي شخصيا وللنادي والمشجعين عن تصرفه".
وقال وست بروميتش أن اوديموينجي الذي سجل خمسة أهداف في الدوري هذا الموسم قبل العقوبة التي لم يكشف النادي عن تفاصيل بشأنها، وأوضح وست بروميتش أن المهاجم استأنف المران مع الفريق وبوسعه اللعب أمام ليفربول يوم غد الاثنين.
واعتذر اوديموينجي في نفس البيان عن تصرفه وقال "أتفهم كيف تم النظر إلى تصرفاتي وأريد الاعتذار للنادي والمشجعين عن أي ضيق تسببت فيه، أود أن اؤكد للجميع في النادي ولمشجعينا أنني سوف استمر في بذل قصارى جهدي عند اختياري للعب مع الفريق".
لامبرت يشيد بمهاجمه بنتيكي
أشاد بول لامبرت مدرب فريق أستون فيلا بمهاجمه البلجيكي كريستيان بنتيكي أول من أمس ووصفه بأنه "بطل" بما قدمه للنادي.
وتألق بنتيكي (22 عاما) مع ناديه الانجليزي منذ انضمامه إليه قادما من جنك البلجيكي في آب (اغسطس) الماضي وأحرز 14 هدفا في جميع المنافسات منها خمسة في آخر أربع مباريات وهو ما منح المدرب المعرض للضغوط املا في سعيه للافلات من شبح الهبوط، وقال لامبرت بينما يستعد فريقه للقاء وست هام يونايتد اليوم الاحد "اعتقد انه بطل نظرا لما قدمه للنادي".
وأضاف لامبرت انه يعتقد ان بنتيكي (22 عاما) مايزال أمامه فرصة للتطور وأردف "لم يصل بعد لقمة مستواه لكن ما قدمه لي وللنادي رائع".  - (وكالات)

التعليق