خطة طوارئ للتعامل مع الظروف الجوية في العقبة

تم نشره في الثلاثاء 29 كانون الثاني / يناير 2013. 02:00 صباحاً
  • مواطنون ينظرون الى سيل جارف يخترق اراضي العقبة اول من امس بسبب الامطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة -(الغد)

أحمد الرواشدة

العقبة - أكد مدير مديرية أشغال العقبة المهندس محمد المعايطة أن كوادر الأشغال تنفذ خطة طوارئ للتعامل مع الظروف الجوية في العقبة، مشيرا إلى أن الآليات قامت بفتح عدد من الطرق التي أغلقت نتيجة انهيارات الأتربة عليها.
ويتخوف مسؤولون في العقبة من هطول الأمطار الغزيرة أول من أمس، والتي أدت إلى تشكل السيول الجارفة في الأودية والشعاب، في منطقة تتكون تضاريسها من جبال ووديان صخرية لا تمتص المياه، مما يُساعد في تدفُقها وبشكل كبير.
وبدت فرق سلطة العقبة الخاصة وشركة تطوير العقبة ومديرية أشغال العقبة وكافة المؤسسات ذات العلاقة تستعد لأي حالة طوارئ خاصة تشكل السيول.
وكانت مناطق مختلفة في العقبة قد شهدت أول من أمس تدفقا كبيرا للسيول من مجاري الأودية المختلفة نتيجة الأمطار الغزيرة التي تعرضت لها المناطق المحيطة بالمدينة، وأدت إلى إغلاق المعبر الدولي منطقة الدرة والواصل بين العقبة ومنطقة حقل في الجانب السعودي.
وتدفقت مياه السيول وبكميات محدودة إلى حوالي عشرة منازل في منطقة "تالا بيه"، حيث تم التعامل معها من قبل كوادر الدفاع المدني فيما قطع السيل الطريق المؤدي الى منطقة الشامية شمالي العقبة واستخدم الطريق البديل.
وقال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين إنه تم اخذ جميع الاحتياطات اللازمة لعدم تدفق المياه الى العقبة من اتجاهات مختلفة، حيث انه تم تشكيل لجنة كانت أوصت بإجراء الاحتياطات اللازمة لمثل هذا التدفق وعلى الرغم من كميات المياه الكبيرة المتجمعة من مختلف الجبال المجاورة للعقبة، الا ان السيول ظلت في مجراها الطبيعي.

ahmad.rawashdeh@alghad.jo

التعليق