الكشف عن وجود رابط بين آلام الفك والاكتئاب والقلق

تم نشره في الثلاثاء 29 كانون الثاني / يناير 2013. 03:00 صباحاً
  • التبول اللاإرادي يسبب الاكتئاب للنساء متوسطات العمر - (أرشيفية)

عمان- كشفت دراسة حديثة عن وجود رابط بين آلام اضطراب المفصل الصدغي الفكي temporomandibular joint disorder pain والاكتئاب والقلق.. ويذكر أن هذا الاضطراب يصيب العضلات والمفاصل التي تربط الفك السفلي بالجمجمة، وذلك بحسبما عرفه موقع m.medlineplus.gov.
وأشار موقع www.sciencedaily.com إلى أن هناك احتمالات قائمة حول إمكانية اعتبار أعراض الاضطرابين النفسيين المذكورين عوامل تزيد من احتمالية الإصابة بالاضطراب الفكي المذكور.وقد عرف الموقع الأخير هذه الاضطرابات بأنها مجموعة من الاضطرابات المرتبطة بالمشاكل القحفية الوجهية التي تنجم عن أسباب متعددة العناصر؛ منها صرير الأسنان والعوامل الجينية.
ومن الجدير بالذكر أن هناك دراسات سابقة قد ربطت بين هذا الاضطراب والاكتئاب، غير أن تلك الدراسات أجريت على عدد قليل من الأشخاص. أما الدراسة الحالية، والتي قام بها باحثون ألمان، قد أجريت على مجموعة كبيرة من الأشخاص.
ففي هذه الدراسة، هدف الفريق البحثي إلى تقدير مدى تأثير أعراض الاكتئاب والقلق على الاضطراب المذكور في مدة استمرت خمسة أعوام. وقد شارك بهذه الدراسة ما يزيد على 4000 شخص خضعوا جميعهم إلى فحص طبي ومقابلات لاختبار الصحة بشكل عام، فضلا عن تقييم للصحة الفموية اختبرت خلاله صحة المفصل الصدغي الفكي، كما وقاموا بتعبئة استبيان متعلق بالصحة النفسية.
وقد كانت النتيجة أن الباحثين وجدوا أن الأعراض الاكتئابية هي أكثر ارتباطا بآلام المفاصل مقارنة بآلام العضلات الناجمة عن الاضطراب المذكور. أما أعراض القلق، فقد وجد الباحثون أنها مرتبطة بآلام العضلات.
وأوضح الباحثون أن الاضطراب المذكور قد يكون عرضا جسديا للاكتئاب والقلق؛ إذ أشاروا إلى أن ذينك المرضين النفسيين قد يزيدان من نشاط عضلات الفك، ما قد يفضي إلى حدوث آلام وأعراض التهابية في الفك.
أما الدكتور ستيفان كيندلر، وهو من قسم العلاج التجميلي في جامعة جرايفسوالد وزملاؤه، فقد ذكروا أن الرابط المذكور قد يكون ناجما عن قيام الاضطرابات الكيماوية في أدمغة مصابي الاكتئاب والقلق بالمعالجة غير الطبيعية للشعور بالألم.
أما النتيجة النهائية، فرغم أنه لا يمكن، في الوقت الحاضر، اعتبار الاكتئاب والقلق سببين يؤديان إلى الإصابة بالاضطراب المذكور، إلا أن الارتباط بينهما يمكن تقييمه بأنه متوسط إلى قوي.

ليما علي عبد
مساعدة صيدلاني وكاتبة تقارير طبية
lima1422@gmail.com

التعليق