مجلس الوزراء يقر نظام الاتحادات الرياضية والانتخابات خلال آذار المقبل

تم نشره في السبت 26 كانون الثاني / يناير 2013. 03:00 صباحاً
  • انتخاب أعضاء اتحاد كرة الطاولة في الدورة الماضية - (الغد)

عمان - الغد - أقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها أمس برئاسة رئيس الوزراء د. عبدالله النسور نظام الاتحادات الرياضية الأردنية لسنة 2013.
ويمنح النظام الجديد الاتحادات الرياضية صلاحيات أكبر لهيئاتها العامة في ممارسة أدوارها الرقابية على أعضاء مجلس الإدارة، بحيث تكون لها صلاحية اتخاذ القرارات المتعلقة بحل المجلس وعزله أو اسقاط عضوية الأعضاء من الهيئة العامة والمجلس أو حل الاتحاد نهائيا.
أمين عام اللجنة الأولمبية لانا الجغبير أكدت أن التعديلات الجديدة على النظام، والتي أقرت من قبل ديوان التشريع، أصابت عددا كبيرا من المواد، بما يعطي مساحات أكبر لحرية العمل داخل الاتحادات الرياضية، حيث سيقود الى توسيع باب العضوية في الهيئات العامة للاتحادات، وتقليص صلاحيات مجالس الإدارة في السيطرة على طلبات العضوية من قبول ورفض، كما سيؤدي النظام المعدل إلى توسيع قاعدة عضوية اركان اللعبة في الاتحادات من لاعبين ومدربين وحكام، كما استثنى شرط الشهادة الجامعية للدخول الى الهيئات العامة للاتحادات، حيث سمح لعضوين فقط دون المرحلة الجامعية من كل فئة من فئات الاتحاد، الدخول الى عضوية الهيئة العامة وإبقاء الشرط على عضوية مجلس الإدارة.
الجغبير أشارت أن النظام المعدل سيكون على طاولة اجتماع اللجنة الأولمبية الأسبوع المقبل، للبحث في أوجه وآليات تطبيقه، خاصة أن الحركة الرياضية بانتظار استحقاق ديمقراطي يتمثل في إجراء انتخابات مجالس إدارة الاتحادات الرياضية، حيث ألمحت أن العملية تبدأ بفتح باب عضوية الهيئات العامة لجميع الاتحادات الرياضية ولمدة أسبوعين، ثم تبدا علمية دراسة الطلبات واتخاذ القرار المناسب حيالها، قبل أن يطلب من الاتحادات دعوة الهيئات العامة لاجراء نتخابات مجالس الإدارة، والتي رجحت أن تتم خلال شهر آذار (مارس) المقبل.
يذكر أن الخطوة اللاحقة لاجراء انتخابات مجالس إدارة الاتحادات الرياضية ستكون في دعوة الهيئة العامة للجنة الأولمبية والشروع في إجراء انتخابات مجلس إدارة جديد للجنة.

التعليق