ديوان المحاسبة: 5106 مخالفات لسيارات حكومية العام الماضي

تم نشره في الخميس 24 كانون الثاني / يناير 2013. 03:00 صباحاً - آخر تعديل في الخميس 24 كانون الثاني / يناير 2013. 04:07 صباحاً

  عمان- بلغ عدد المخالفات في استعمال السيارات الحكومية خلال العام الماضي 5106 مخالفة حسب تقرير ديوان المحاسبة.
وقال رئيس ديوان المحاسبة الدكتور مصطفى البراري في تصريح لوكالة الأنباء الاردنية (بترا) أول من أمس ان عدد مخالفات السيارات الحكومية خلال الاربع سنوات الاخيرة بلغ نحو 32.4 ألف مخالفة توزعت على 11 ألف مخالفة العام 2009، ونحو 8885 مخالفة العام 2010، ونحو 7414 مخالفة العام 2011، و5106 مخالفة العام الماضي.
وينفذ ديوان المحاسبة حملات لضبط السيارات الحكومية المخالفة من بين أسطول يقدر بنحو 20 ألف سيارة من خلال حملات أسبوعية عشوائية في مختلف أنحاء المملكة، وتركز على مداخل المدن، والطرق الرئيسية، والمتنزهات السياحية، ومراكز التسوق الكبرى.
كما يعمل على ضبط مخالفات تشمل اقتناء مركبات حكومية من قبل مسؤولين وتقاضي بدل تنقلات في الوقت ذاته، وهو ما شكل مخالفة صريحة في المخالفات المسجلة التي رصدتها "الوحدة الخاصة" بمراقبة السيارات الحكومية في ديوان المحاسبة، والتي تركزت في استخدام السيارة لأغراض شخصية، وخارج أوقات الدوام الرسمي، والسير دون أمر حركة، أو كتابة أمر حركة مفتوح، وتحميل أشخاص ليس لهم صفة رسمية،ومبيت السيارات في أحياء سكنية.
ويرسل ديوان المحاسبة تقارير إلى رئاسة الوزراء تتضمن المخالفات المضبوطة، ونوعها والمؤسسات التي تنتمي إليها، ومن ثم تخاطب الرئاسة بعدها المؤسسات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة، لتقوم هذه المؤسسات بعد ذلك بإرسال كتب توضّح فيها الإجراءات التي قامت بها .
وكان رئيس الوزراء وجه تعميماً للوزارات والمؤسسات الحكومية، حول تعليمات نظام استخدام المركبات الحكومية تضمنت التعليمات التأكيد على تخصيص مركبة واحدة، ذات محرك من سعة 2000 سي سي، لاستخدام الوزراء وموظفي الفئة العليا ومن برتبتهم. - (بترا)

التعليق