تحذير للمزارعين من موجات صقيع

تم نشره في الخميس 17 كانون الثاني / يناير 2013. 02:00 صباحاً

عبد الله الربيحات

عمان- دعا المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي المزارعين إلى أخذ الحيطة والحذر لحماية المزروعات من أضرار موجات صقيع متوقعة بسبب تدني درجات الحرارة، استنادا لمؤشرات الأرصاد الجوي.
وشدد على اهمية الالتزام بالإرشادات والممارسات والتقانات الزراعية الحديثة لمساهمتها في تقليل حدة الصقيع وتأثيره على المزروعات خاصة الخضراوات.
ودعا مدير المركز الدكتور فوزي الشياب امس المزارعين الى اتباع الطرق التقليدية كتغطية النباتات بالقش لتدفئة النبات واتباع الممارسات والأساليب الزراعية التي ينصح بها الإرشاد الزراعي، والتقيد بالزراعة في المواسم والمواعيد المحددة باعتبارها من الوسائل المساعدة في حماية المزروعات من تأثيرات الصقيع.
وأوضح أن الإرشاد الزراعي ينفذ العديد من البرامج الإرشادية لتوعية المزارعين بالطرق الزراعية الصحيحة التي تساعدهم في حماية مزارعهم من الأثر بالمتغيرات المناخية.
واشار الى أهمية نشر تقانات الزراعة بالبيوت المحمية لجدواها في تحسين إنتاجية وجودة المحاصيل الغذائية خاصة الخضراوات، وتوفير مناخ بيئي ملائم لنمو النباتات وحمايتها من المؤثرات الخارجية والآفات النباتية.
ووفقا لخبراء وباحثين في مجال الزراعة فإن الزراعة في الموسم والتوقيت المحدد من العوامل التي تقي النبات من الإصابة بموجة الصقيع الشديد، لافتين الى أن هناك أصنافا جيدة تتحمل البرودة الشديدة كالأشجار متساقطة الأوراق مثل التفاح واللوزيات.

abdallah.alrbeihat@alghad.jo

التعليق