ورشة تعريفية بقانون الضمان الاجتماعي لصحفيي الكرك والطفيلة

تم نشره في الأربعاء 16 كانون الثاني / يناير 2013. 03:00 صباحاً

هشال العضايلة

الكرك - نظم المركز الإعلامي بالمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بالتعاون مع فرع نقابة الصحفيين بالجنوب في الكرك أمس، ورشة تدريبية  للصحفيين في محافظتي الكرك والطفيلة حول السلامة المهنية والتهرب التأميني وتأمين الأمومة والتعطل عن العمل.
وأكد مدير المركز الإعلامي في المؤسسة موسى الصبيحي حرص المؤسسة على ادامة التواصل مع وسائل الاعلام المختلفة وبناء شراكة حقيقية معها، لافتا إلى ان عدد المشتركين في الضمان وصل إلى مليون و4 آلاف مشترك يشكل الأردنيون منهم 87 بالمائة، وعدد المنشآت المشمولة بالضمان بلغ 66 ألف منشأة.
واشار الصبيحي إلى ان الرواتب التقاعدية تساهم في خفض معدلات الفقر في الأردن التي تتراوح ما بين 14 إلى 20 بالمائة، لافتا إلى ان العام 2012 شهد زيادة للرواتب التقاعدية بنسبة التضخم التي وصلت إلى 4.4 بالمائة، وبلغت كلفة الزيادة خلال عام واحد 8 ملايين و300 ألف دينار.
وعرض الصبيحي ابرز اسباب ضعف الحماية الاجتماعية في المملكة، واهمها عدم وجود خريطة طريق واضحة المعالم للحماية الاجتماعية والبطالة، وضعف التشغيل الاجور، وتآكل الطبقة الوسطى، والفساد المالي والاداري، وضعف المشاركة الاقتصادية للمرأة، والتهرب التأميني والعمالة الوافدة غير الشرعية وتصل إلى نصف مليون شخص، والفقر وضعف المشاريع الصغيرة.
وعرض مدير مديرية السلامة والصحة المهنية في المؤسسة فراس شطناوي أهم المؤشرات لاصابات العمل، لافتا إلى ان معدل وقوع الاصابات الاجمالي بلغ 14 اصابة لكل ألف مؤمن عليه، وان وفاة واحدة تحدث كل 5 أيام بسبب اصابات العمل.
واشار مدير ادارة الرقابة التأمينية والتفتيش طارق الحمود إلى ان التهرب يعني عدم شمول العاملين بالمؤسسات بالضمان الاجتماعي، لافتا الى ان وجود التهرب التأميني يأتي لعدم وجود جهاز تفتيش فعال ووجود قصور في التشريعات وعدم وجود تنسيق بين المؤسسات.
وبين مدير مديرية التوعية التأمينية في المؤسسة علي السنجلاوي شروط تأمين التعطل عن العمل والامومة، لافتا إلى ان عدد المستفيدين من تأمين التعطل عن العمل بلغ 4661 مؤمنا، بكلفة اجمالية تبلغ ثلاثة ملايين و445 ألف دينار.
واشار رئيس فرع نقابة الصحفيين بالجنوب الزميل غازي العمريين الى الجهود التي تبذلها المؤسسة من اجل توعية المواطنين بميزات الضمان الاجتماعي، لافتا إلى ان نقابة الصحفيين في الجنوب تحرص على التواصل الدائم مع كافة المؤسسات الوطنية العاملة من اجل خدمة المجتمع المحلي وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين.

التعليق