مشاكل القطاع الزراعي خارج شعارات المرشحين بالغور الشمالي

تم نشره في الاثنين 7 كانون الثاني / يناير 2013. 02:00 صباحاً

علا عبد اللطيف

الغور الشمالي - خلت الشعارات الانتخابية للمرشحين في لواء الغور الشمالي من أي عبارات تتحدث عن المشاكل الزراعية التي تواجه القطاع الزراعي في وادي الأردن.
ويقول مزارعون إن شعارات المرشحين اقتصرت على محاربة الفساد والفاسدين، إلى جانب بعض المضامين التقليدية، والتي سبق وأن استخدمت دون  تحقيق أدنى منها.
وترتكز الدعاية الانتخابية في الدائرة السابعة على أسس عشائرية، مما يضيع حقوق الناخبين في الإطلاع على البرنامج الانتخابي أو البيان أو المؤهلات العلمية وقدرة المرشح على ايصال هموم ومشاكل الناخبين إلى قبة البرلمان.
وأكد المواطن علي محمد ان أهالي المنطقه ينتخبون المرشح ليس على أساس الاقتناع  بالبيان الانتخابي أو قدرته على ايصال هموم أهالي اللواء الى قبة البرلمان بل على أساس الفزعة والعشيرة وهذا ما اعتاد عليه أهالي المنطقة.  وقال المزارع محمد صادق إن هناك مرشحين لم يضعوا على يافطاتهم أي شعارات تخص قضايا المزارعين وهمومهم برغم ان عدد العاملين في القطاع الزراعي في اللواء كبير جدا، إضافة الى ذلك أن وادي الاردن يعتبر سلة الغذاء الاردني، مما يؤكد أن هناك تحديات كبيرة ستواجه المزارعين بسبب عدم اهتمام المرشحين بالقطاع الزراعي.
ويطالب المزارعون مرشحيهم بتوفير سوق مركزي لمنتجاتهم الزراعية ليتمكنوا من تصريف منتوجاتهم وللحد من الخسائر المالية التى يتكبدها المزارعون في كل عام، الى جانب ما يتعرض له الموسم من كوارث طبيعية من الصقيع، والأمراض الفطرية.
 كما طالب البعض منهم بفتح باب التصدير بسبب غلاء المتطلبات والمستلزمات الزراعية، حيث أن جميعها مرتفعة الثمن مثل الأيدي العاملة والمواد الزراعية.
 ويأمل مزارعون ان يقوم النائب المنتظر بالسعي الى تخفيض أسعار المواد الزراعية والكهرباء، لأن أسعارها أصبحت خيالية.
ويأخذ تسويق المنتجات الزراعية النصيب الآخر من مجمل التحديات التي يواجهها المزارعون، وهي من التحديات ذات الأولوية التي ينبغي أن تتضافر كل الجهود لحل مشكلتها.
وهناك مطالبات اخرى للمزارعين تتمثل باعادة جدولة الديون التي ترتبت عليهم لصالح مؤسسة الإقراض الزارعي واتحاد المزارعين.
 ويبلغ عدد المرشحين في الدائرة السابعة لواء الغور الشمالي حوالي 6 مرشحين بينهم سيدة واحدة يتنافسون على مقعد واحد مسلم في الوقت الذي يبلغ عدد الناخبين حوالي 48912 ناخبا وناخبة موزعين في مناطق مختلفة من اللواء.

ola.abdelateef@alghad.jo

التعليق