"مسلخ عمان" يعاين 48 ألف طن من اللحوم العام الماضي

تم نشره في الاثنين 7 كانون الثاني / يناير 2013. 03:00 صباحاً
  • قصاب يعاين ذبائح في مسلخ عمان - (أرشيفية)

طارق الدعجة

عمان- ارتفعت كميات اللحوم المبردة والطازجة والدواجن والأسماك التي عاينها مسلخ أمانة عمان العام الماضي بنسبة 8 % مقارنة بالعام الذي سبقه بحسب مدير المسلخ الدكتور مهدي العقرباوي.
وبين العقرباوي  في تصريح لـ"الغد" أن كميات اللحوم المبردة والدواجن والاسماك التي تم معاينتها العام الماضي زادت بواقع 6.3 طن لتصل إلى 47.9 ألف طن مقارنة مع 44.3 ألف طن العام قبل الماضي.
وبين العقرباوي أن إدارة المسلخ أتلفت 850 طنا من اللحوم المبردة والطازجة والدواجن والأسماك، وذلك بعد أن أكدت الفحوصات المخبرية أنها غير صالحة للاستهلاك البشري.
واوضح أن إدارة المسلخ قامت بوضع مادة ملونة على اللحوم الفاسدة وزيت مركبات (محروق)، لضمان عدم استخدامها مرة أخرى سواء للاستهلاك البشري أو الحيواني. وقال العقرباوي إن "عدد الاغنام المذبوحة في المسلخ العام الماضي ارتفعت بنسبة 2.3 % لتصل إلى 88.5 ألف رأس بدلا من 86.5 ألف رأس العام 2011".
وأوضح العقرباوي أن عدد الأبقار التي تم ذبحها في المسلخ العام الماضي تراجعت بنسبة 17.6 % لتنخفض الى 13.5 الف رأس بدلا من 16.4 الف رأس العام 2011.
وبحسب العقرباوي بلغ عدد الدواجن المذبوحة العام الماضي نحو 9.9 مليون طير مسجلة ارتفاع بواقع 400 الف طير عن العام الماضي.
وتشير أسعار الجملة الصادرة عن وزارة الصناعة والتجارة إلى أن سعر لحم خروف دبي بلغ أمس 6.40 دينار فيما بلغ سعر كيلو لحم الخروف السوداني من 6.5 دينار فيما بلغ سعر كيلو دجاج طازج (شركات مختلفة) 2.40 دينار.
أما سعر كيلو اللحم البلدي فيتراوح ما بين 9 دينار إلى11 دينارا وذلك بحسب الحجم والمنطقة التي يباع فيها.
وبحسب العقرباوي قام المسلخ خلال العام الماضي بإجراء 3177 جولة وزيارات ميدانية إضافة إلى تحرير 462 مخالفة.
وقال العقرباوي إن "مهام المسلخ تكمن في توفير البنية التحتية لذبح وبيع اللحوم والعمل على معاينة جميع اللحوم من قبل لجان مختصة للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك البشري".
وأكد العقرباوي استمرار إدارة المسلخ والفريق الطبي بفحص جميع أنواع اللحوم الداخلة للمسلخ، والتي يتم بيعها للمواطنين لضمان خلوها من الأمراض.
وأشار العقرباوي إلى أن الدائرة تستقبل شحنات الأسماك واللحوم المستوردة على مدار الساعة وتتم معاينتها حتى الساعة السادسة مساء مع إمكانية التمديد وفق الحاجة وذلك من خلال كوادر صحية مؤهلة ومدربة.

tareq.aldaja@alghad.jo

التعليق