الطفيلة: ملصقات تشوه اللوحات الإرشادية على الطرق

تم نشره في الخميس 3 كانون الثاني / يناير 2013. 03:00 صباحاً

فيصل القطامين

الطفيلة - يشكل استخدام اللوحات الإرشادية والتحذيرية على جوانب الطرق كوسيلة لوضع صور لمرشحين عليها، مخالفة لقواعد الدعاية الانتخابية لما تتضمنه تلك اللوحات من معلومات مهمة، يشكل حجبها اعتداء صريحا على حق سائقي المركبات ومستخدمي الطرق، ومخالفة لقواعد الدعاية الانتخابية.
ويرى سائقو مركبات أن بعض الصور التي احتلت مساحة كبيرة من اللوحات التحذيرية أو الإرشادية تشكل خطرا مروريا كبيرا، وتسهم في تشويه تلك اللوحات وتبدد معالمها ومحتوياتها.
ويشير أحمد موسى الذي يعمل سائق باص عمومي أن وضع صور لمرشحين على لوحات إرشادية يشكل اعتداء على حقوقهم كمستخدمين للطريق، لما تشكل تلك اللوحات من وسائل ضرورية مهمة للسلامة المرورية، وحرمانا لحقوق الآخرين في الاستفادة من المعلومات التي تحملها اللوحات الموجودة على جوانب الطرق.
وطالب الهيئة المستقلة للانتخاب بأن تقوم بالكشف على كافة المخالفات التي يرتكبها مرشحون في دعايتهم الانتخابية، خصوصا الذين يضعون صورا لهم على لوحات الطرق.
ويؤكد المواطن محمد سالم أن على المرشحين التقيد بتعليمات الدعاية الانتخابية، وأن لا يتم الاعتداء على حقوق المواطنين، من خلال مخالفة شروط الدعاية الانتخابية بلصق صور على اللوحات الإرشادية أو التحذيرية الموجودة على جوانب الطرق، والتي تم وضعها للاستدلال والاستعانة بها لتحقيق مبدأ السلامة المرورية.
ولفت المواطن أحمد إبراهيم إلى أن سالكي الطرق الذين يستخدمونها لأول مرة يواجهون صعوبة في التعرف على مسارات الطرق نتيجة اختفاء معالم اللوحة المستخدمة للاستدلال أو التحذير على جوانب الطرق، خصوصا في ساعات الليل.
من جانبه، أكد رئيس لجنة انتخاب الدائرة الأولى في الطفيلة أحمد السعودي أنه لا يجوز للمرشح أن يستخدم أي مرافق عامة أو وسائلها المختلفة أو جدرانها أو بوابات الدوائر والأماكن العامة في دعايته الانتخابية.
ولفت السعودي إلى أن الخطورة تكمن في استخدام لوحات الطرق على وجه الخصوص، بما يسهم في حرمان مستخدم الطريق من سائقين وغيرهم من الاستفادة، بما تحمله اللوحة التي وضعت على الطرق بهدف تحقيق شروط السلامة العامة والمرورية سواء أكان للسائقين أم الركاب.
وأكد أنه ستتم مخاطبة الجهات المختصة المسؤولة كمديرية الأشغال العامة أو البلدية لجهة إزالة كافة مخالفات أشكال الدعاية الانتخابية في الأماكن العامة أو على لوحات الطرق على الفور، لما تشكل من خطورة حقيقية على السلامة المرورية ومخالفة صريحة لتعليمات الدعاية الانتخابية.

faisal.qatameen@alghad.jo

التعليق