3 آلاف أسرة في لواء البادية الشمالية الشرقية تتقاضى معونات

تم نشره في الأربعاء 26 كانون الأول / ديسمبر 2012. 03:00 صباحاً

حسين الزيود

المفرق - تتقاضى 3 آلاف أسرة في لواء البادية الشمالية الشرقية معونات نقدية متكررة بمبلغ 291 ألفا و353 دينارا شهريا، بحسب مدير تنمية لواء البادية الشمالية الشرقية مالك بني عطا، الذي بين أن عدد أفراد هذه الأسر يبلغ 10 آلاف و533 فردا.
ولفت إلى أن هناك 291 حالة إعاقة في اللواء تتقاضى مبالغ مالية شهرية تبلغ 7 آلاف و350 دينارا، وفقا للأنظمة والشروط القانونية المتبعة في مثل هذه الحالات.
وأشار بني عطا إلى أن عدد مشاريع الأسر المنتجة بلغت 83 مشروعا بكلفة مالية بلغت 141 ألف دينار، فيما تم تأهيل 8 أسر بمبلغ 21 ألف دينار من خلال مشاريع يتم التقديم لها، موضحا أن المديرية تقوم بدفع تكلفة المشروع كمشاريع تربية الأغنام.
وأوضح أن الجمعيات الخيرية التابعة لتنمية البادية الشرقية نفذت 43 مشروعا بكلفة 493 ألف دينار، لافتا إلى أن المديرية صرفت 110 آلاف تأمينا صحيا لغير القادرين وفق الأنظمة والشروط القانونية، فيما منحت تأمينا صحيا لجميع المنتفعين من صندوق المعونة والبالغ عددهم 10 آلاف و533 فردا.
ولفت بني عطا إلى أن عدد الجمعيات العاملة التي تتبع للمديرية تبلغ 65 جمعية، من بينها 5 جمعيات متخصصة برعاية الإعاقات و62 جمعية للسيدات، منوها إلى أنه تم التنسيب لوزارة التنمية الاجتماعية بإنذار إحدى الجمعيات لتصويب أوضاعها وتطبيق الإهداف التي أنشئت من أجلها.
وقال إنه تم التنسيب للوزارة بحل جمعيتين إحداها حلت نفسها بذاتها، فيما الأخرى لعدم قيامها بواجباتها الملقاة على عاتقها بعد أن كان تم توجيه إنذارين لها من دون أن تعمل على تصويب وضعها.
وبين أن هناك 3 حضانات في اللواء، موضحا أنه تم توجيه إنذار لإحداها بسبب المخالفات الواردة منها للشروط والأنظمة.
ولفت إلى أن هناك مركزي منار حكوميين للتنمية الفكرية في منطقتي الصالحية والرويشد، فيما يستفيد من مركز الرويشد 23 طفلا معوقا منهم 3 سوريو الجنسية.
وأوضح بني عطا أن المديرية أجرت 10 دراسات لحالات إعفاء من الرسوم للخادمات لحالات إعاقة، فضلا عن 6 دراسات للإعفاء من رسوم مركبة لمعوقين.
وأشار إلى أن عدد المساكن عبر المكرمة الملكية بلغت 62 وحدة سكنية، منها 7 قيد الإنشاء في دير الكهف، إضافة إلى 26 وحدة سكنية عن طريق وزارة التنمية الاجتماعية، فيما تم إغاثة 3 أسر كانت تقطن بيوت الشعر بخيم جديدة ذات مواصفات جيدة وفرشات ووسائد وطرود غذائية ومساعدات نقدية.
ولفت إلى توزيع سلفة إغاثة نقدية على 23 أسرة بمبلغ 1000 دينار، وتوزيع مساعدات نقدية طارئة لـ54 أسرة بواقع 4 آلاف دينار، إضافة إلى توزيع شيكات نقدية على 923 أسرة بواقع 100 دينار لكل أسرة، فضلا عن توزيع طرود الخير الملكية لهذا العام على 2000 أسرة.

التعليق