صدور العدد الثاني من مجلّة "عمران"

تم نشره في الجمعة 21 كانون الأول / ديسمبر 2012. 03:00 صباحاً

عمان-الغد- صدر العدد الثاني من الدورية المحكّمة "عمران" للعلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة التي يصدرها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات. ويعالج محور العدد مسألة "تغيّر أنماط التديّن في الوطن العربي" مساهمة أكاديمية في تناول التدين بوصفه ظاهرة اجتماعيّة تتأثر بعوامل داخليّة وخارجيّة.
وشاركت في هذا الملف مجموعة من الأكاديميّين والباحثين العرب، بمساهمات تحاول إعادة قراءة السلوك الدينيّ في المجتمعات العربيّة.
كما يضم العدد الثاني من مجلة "عمران" دراسات متنوعة وقراءات في إصدارات حديثة في التاريخ والسياسة والاجتماع.
ويشير مدخل محور العدد الثاني من "تبيّن" إلى أنَّ "تغيّر أنماط التدين لا يكون بالضرورة ودائما نتاج تبدّل العادات من الداخل، وإنّما أحيانا، وفي غالب الحالات، يعكس صورة آتية من خارج الغلاف المحلّي الذي يعيش فيه الإنسان"، ليقترح إعادة قراءة التحولات التي طرأت على السلوك الدينيّ بكلّ مظاهره.
وفي مناقشاتها ومراجعتها، تقدم "عمران" لقرائها تشكيلة من المواد والعناوين الجديدة، نذكر منها مثلا مقالة السوسيولوجي التونسي عادل بالحاج رحومة "السلفيّون والثورة التونسيّة: الهوية والمواطنة"، ومراجعة لكتاب "السعي إلى أمن الطاقة وإعادة تشغيل العالم الحديث".
وتجدون في العدد الثاني من "عمران" أيضا، ترجمةً لدراسة الأنثروبولوجية التركيّة نوليفر غول تحت عنوان: "الحداثة المحظورة: الحضارة والحجاب"، والتي تُعدّ نصا مرجعيا للباحثين في ظاهرة الدين في المجال العام، إضافة إلى مجموعة من مراجعات الكتب والمناقشات والمقالات المتنوعة.

التعليق