"مستقلة الانتخاب" تبين كيفية اعتبار ورقة الاقتراع باطلة

تم نشره في الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012. 03:00 صباحاً
  • مبنى الهيئة المستقلة للانتخاب الكائن في منطقة تلاع العلي -(تصوير: امجد الطويل)

عمان - قال الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب حسين بني هاني إن ورقة الاقتراع تعتبر باطلة إذا لم تكن مختومة بخاتم الدائرة الانتخابية المحلية
أو موقعة من رئيس لجنة الاقتراع والفرز، أو تضمنت عبارات أو اضافات تدل على اسم الناخب أو استحال قراءة اسم المرشح المدون عليها أو لم يكن بالإمكان تحديد القائمة التي تم التأشير عليها، أو إذا تم التأشير على ورقة الاقتراع للدائرة العامة على أكثر من قائمة.
وأضاف بني هاني، في تصريح صحفي أمس، انه في حال اشتملت ورقة الاقتراع على أكثر من اسم في الدائرة المحلية سواء بالكتابة أو التأشير، فسيؤخذ الاسم الأول، موضحا أنه اذا تكرر اسم المرشح الواحد في الورقة اكثر من مرة فسيتم احتسابه مرة واحدة فقط.
وتابع أنه اذا تبين أن عدد الأوراق المختومة أو الموقعة من رئيس لجنة الاقتراع والفرز في أي صندوق تزيد أو تقل عن عدد المقترعين، فإن على رئيس اللجنة اعادة احصاء عدد اوراق الاقتراع وعدد المقترعين أكثر من مرة لغايات المطابقة والتأكد من وجود أو عدم وجود الزيادة أو النقص.
وأشار إلى أن لجنة الاقتراع والفرز تقوم بإشعار رئيس لجنة الانتخاب ومن ثم رئيس الهيئة بوجود أو عدم وجود زيادة في أوراق الاقتراع، تمهيدا لتكليف لجنة الانتخاب المختصة بالتحقق من ذلك.
وقال بني هاني انه اذا تبين للجنة الانتخاب المختصة وجود زيادة أو نقص في أوراق الاقتراع بما يتجاوز 2 % من عدد المقترعين، فعليها إعلام رئيس المجلس، وعلى المجلس أن يقرر ما يراه مناسبا في ضوء تأثير ذلك على النتيجة النهائية للانتخاب في الدائرة الانتخابية.-(بترا)

التعليق