مليون و880 ألف دولار قيمة المساعدات اليابانية للاجئين السوريين

تم نشره في الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012. 03:00 صباحاً

احمد التميمي

الرمثا - قال السفير الياباني في عمان اجونيتشي كوسوجيه إن حكومته قدمت خلال العام الحالي ما قيمته مليون و880 ألف دولار للمفوضية  السامية لشؤون اللاجئين في الأردن للمساهمة في دفع جهود الإغاثة لآلاف السوريين الذين لجؤوا للمملكة.
وأضاف خلال افتتاحه أمس مبنى متصرفية لواء الرمثا المرمم أن الحكومة اليابانية قدمت في الفترة الواقعة ما بين شباط ونيسان من هذا العام حوالي 250 ألف دولار أمريكي للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن لشراء الخيم والمعلبات وقسائم الأغطية والملابس.
أما في حزيران وتموز من العام الحالي فقد حصلت المفوضية السامية على 700 ألف دولار من الحكومة اليابانية تم من خلالها تنفيذ 28 مشروعا في المجتمعات المحلية المضيفة تميزت بتأثيرها الإيجابي السريع، وثلاثة مشاريع خاصة بتقديم المساعدات النقدية العاجلة للاجئين السوريين.
 وأشار إلى أن الحكومة اليابانية قامت بتقديم 930 ألف دولار للمفوضية  في الأردن في الفترة الواقعة ما بين تموز وأيلول 2012 لإعداد مخيم الزعتري وشراء مستلزمات النظافة الشخصية والأدوية والخدمات الصحية وتغطية نفقات العاملين وترميم مبنى متصرفية لواء الرمثا.
وقال كوسوجيه إن الحكومة اليابانية ملتزمة بدعم اللاجئين السوريين بالتعاون مع الدول المانحة والمنظمات الدولية وغيرها لاسيما المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.
وأشار إلى أن كلفة أعمال الترميم لمبنى متصرفية لواء الرمثا بلغت 234,714 ألف دولار أمريكي، كانت مساهمة حكومة وشعب اليابان فيها الى 180,000 ألف دولار والحكومة السويسرية 51,020 ألف دولار.
وحضر حفل الافتتاح محافظ إربد خالد أبو زيد وممثل مفوضية الأمم المتحدة للاجئين في الأردن أندرو هاربر ومسؤولة البرامج في الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون رندا كحيل ومديرة البرامج في منظمة الإغاثة والتنمية الدولية السيدة أوما كانداليفا.
يشار إلى أن الحكومة اليابانية قدمت بالمجمل ما مقداره 13 مليون دولار أميركي كمنحة طارئة لدعم جهود إغاثة اللاجئين السوريين من خلال المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وبرنامج الغذاء العالمي ومكتب تنسيق الجهود الإنسانية التابع للأمم المتحدة حيث خصص مبلغ 4 مليون و250 ألف منها للاجئين السوريين في الأردن.
وكانت مبنى متصرفية لواء الرمثا تعرضت قبل زهاء عام إلى الحرق بالكامل من قبل محتجين اثر وفاة احد أبناء الرمثا بإحدى المراكز الأمنية.

ahmad.altamimi@alghad.jo

التعليق