منتخب الكرة يخسر أمام سورية ويودع "غرب آسيا"

تم نشره في الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012. 03:00 صباحاً
  • لاعب المنتخب الوطني خليل بني عطية (يسار) يجري بعد أن سجل هدفا في مرمى سورية أمس - (تصوير: جهاد النجار)

عودة الدولة

الكويت- ودع المنتخب الوطني لكرة القدم بطولة غرب آسيا السابعة المقامة في الكويت، من الباب الخلفي لدورها الأول، بعد خسارته 1-2 في مباراة جرت أمس في ملعب كاظمة، لتكون الخسارة الثانية للفريق في البطولة بعد خسارته 0-1 أمام العراق يوم الاثنين الماضي.
وبهذا يتأهل المنتخب السوري إلى دور الأربعة كبطل للمجموعة الثالثة برصيد 4 نقاط بفارق الاهداف عن المنتخب العراقي الذي رافقه لاكمال مشوار المنافسة على اللقب.
سورية 2 الأردن 1
عمل المنتخب الوطني مبكرا للتواجد بزيادة عددية في منطقة العمليات، والانطلاق بكرات مدروسة نحو المواقع الهجومية، مع تفعيل العمليات من جانب الظهيرين عدي زهران ومحمد الدميري الذي كان يتمتع بصبغة هجومية، فيما تولى سعيد مرجان وعدنان سليمان مهمة ضبط الايقاع في منطقة العمليات الى جانب تقدم عبدالله ذيب ورائد النواطير وخليل بني عطية من عمق وأطراف المنتصف خلف المهاجم حمزة الدردور، وبرز عبدالله الزعبي مبكرا في التصدي للكرة القوية التي سددها عدي جفال.
المنتخب كان المبادر للسيطرة على المجريات، منوعا من خياراته عبر تحركات ذيب والنواطير، واضاف زهران زخما هجوميا بتقدمه من الميمنة، ليرتفع الاداء الهجومي للمنتخب في ظل تراجع لاعبي المنتخب السوري نحو المواقع الدفاعية، ما منح الفرصة لعبدالله ذيب للتقدم نحو الامام.
وكاد ذيب أن يلامس الشباك السورية عندما نفذ كرة ثابتة سيطر عليها الحارس السوري بحلوس ليسيطر عليها الدفاع مجددا، ومن كرة بينية عميقة من حمزة الدردور انسل خليل بني عطية متجاوزا آخر المدافعين السوريين ليواجه الحارس ويسدد كرة قوية على يمين الحارس الهدف الاول في الدقيقة 22.
الهدف رفع الحوار الهجومي للطرفين، فتحرر المنتخب السوري من المواقع الخلفية وتقدم بجسارة صوب مرمى المنتخب وحارسه عبدالله الزعبي الذي ابعد رأسية مواس لركنية، وعاد الزعبي وتصدى بتألق لكرة مواس في الوقت القاتل من الحصة الاولى للقاء التي انتهت أردنية بهدف.
تراجع وخسارة بهدفي الدوني
اندفع المنتخب السوري مطلع الحصة الثانية صوب مرمى الزعبي، ليتألق محمد مصطفى في ابعاد الكرة من أمام قصي حبيب وهو بمواجهة الزعبي في الوقت المناسب، ليدفع المدرب السوري بورقة المهاجم عمر السومة عوضا عن قصي حبيب، فزاد الايقاع الهجومي السوري، ما أجبر وسط المنتخب للتراجع للمواقع الخلفية بغية استيعاب الهجوم السوري والاعتماد على الكرات المرتدة التي من خلالها كاد ذيب ان يحقق الهدف الثاني للمنتخب بيد أن الدفاع السوري والحارس أبعد الكرة في الوقت المناسب.
المنتخب السوري زاد من فعاليته وايقاعه الهجومي، وكاد البديل السومه أن يحقق التعادل، بيد أن كرته مرت بمحاذاة القائم الأيمن للزعبي، فيما مرت عرضية أحمد صالح بأحضان الزعبي.
لعبة المدربين بدأت منذ أن دفع المدير الفني للمنتخب بورقة أحمد الياس عوضا عن عدنان سليمان للبحث عن تمتين منطقة العمليات، فيما دفع المدرب السوري بورقة هجومية أخرى تمثلت بعمر خريبين عوضا عن جفال، فأضحت الألعاب السورية تأخذ منحنى هجوميا هادرا، ليبعد القائم الأيسر رأسية السومه بعد ركنية الصالح، لتشهد الدقيقة 62 هدف التعادل السوري، عندما نفذ خالد مبيض كرة ثابتة وسط انتظار لاعبي المنتخب لتصل محمد الدوني الذي سدد كرة أرضية على يسار الزعبي هدف التعادل في الدقيقة 62.
التعادل جاء كالصاعقة على المنتخب الذي بدأ يتخبط في ألعابه في الشقين الدفاعي والهجومي، وسط انقطاع للتمريرات، ما أسهم بزيادة الضغط على لاعبي المنتخب الذي أثمر عن كرة ثابتة من ميمنة المنتخب تصدى محمود مواس لتنفيذها ارتقى لها محمد الدوني وسدد الكرة برأسه فوق عبدالله الزعبي الهدف السوري الثاني في الدقيقة 82.
وامتد المنتخب بفردية صوب المواقع السورية بغية التعادل، ليسدد عبدالله ذيب كرة علت المرمى السوري بقليل، فيما انقذ إبراهيم الزواهرة تسديدة عمر السومه، ليعزز المدير الفني للمنتخب بالمهاجم مصعب اللحام عوضا عن رائد النواطير، ليمرر ذيب كرة عميقة للحام الذي انفرد بالمرمى السوري بيد أنه سدد بجوار القائم الأيسر للحارس بحلوس، ليدفع بورقة هجومية أخرى محمود زعترة عوضا عن عبدالله ذيب، وأشهر الحكم البطاقة الحمراء لحمزة الدردور، وأهدر بني عطية فرصة التعديل في الوقت بدل الضائع عندما استقبل عرضية سعيد مرجان، إلا أنه سدد بيسراه على المرمى السوري ارتطمت الكرة بالحارس وأسفل القائم الأيمن للمرمى السوري، لتنتهي المباراة بخسارة المنتخب أمام شقيقه السوري 1-2.
عمال:  قدمنا مباراة جيدة
وأشار مدرب المنتخب ياسين عمال في المؤتمر الصحفي الذي أعقب المباراة، إلى أن اللاعبين قدموا مباراة جيدة وأهدروا بعض الفرص "سجلنا في البداية وتراجعنا بلا مبرر وهكذا كرة القدم يحدث فيها كل شيء، ونحن كسبنا منتخبا قويا تجرع الخبرة والوجوه الجديدة المميزة".
وأكد عمال أن بعض الفرص لم تتم ترجمتها على أرض الواقع ليستفيد المنتخب السوري من ذلك ويكسب الشوط الثاني والمباراة، وأضاف: عانينا في جزء من المباراة واستفدنا من البطولة.
السيد: الفوز مهم
وقال المدير الفني للمنتخب السوري حسام السيد إن الفوز مهم وجاء في الوقت المناسب وسنقطع أشواطا أخرى في البطولة ونحن كنا على ثقة من التواجد في قبل النهائي.
وأوضح السيد أن المنتخب السوري لن يفكر بمباراة الأردن وسيستعد للدور قبل النهائي والصدارة، أكبر فوائد المشاركة بالإضافة للوجوه الشابة.
أفضل لاعب
حصل صانع ألعاب المنتخب السوري محمود مواس على جائزة أفضل لاعب في المباراة وقام بتسليمها السكرتير التنفيذي لاتحاد غرب آسيا سليمان نوار.
ونجح مواس طيلة المباراة بمساندة زملائه في تمرير وصناعة الكرات والمساهمة الفعالة في الفوز.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »أحمدو الله (محمد من النرويج)

    الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012.
    والله لو هيك منتخب اتاهل لكأس العالم ووقع مثلا مع ألمانيا وحياتي للمنتخب ألماني سوف يحقق نسبة استحواذ على الكرة تأهله لدخول كلية الطب بجامعة هارفرد بأمريكا ، بعدين لاعبين بصراحة بدخنو و ارجيله وبستنو يحصلو على جائزة أحسن تلفون اصدي لاعب فا ما تلومو عدنان حمد. الله يعطية العافية وغربلو العيبه أحسن . وآسف على لغتي العربية الركيكة.
  • »النشامى (قاهر الاحزان)

    الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012.
    منتخب سوريا عمرة شهر واحد فقط ولم يفز باى مبارة فقط على الاردن ارجو تغير المنتخب جميعهم مع مدربهم اصبح المنتخب فاشل فاشل
  • »بدنا لاعبي ذات راس (كندا العبيسات)

    الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012.
    لاعبي ذات راس الكثر وفاء والاكثر عطاء يكفي انهم ثعاب الجنوب وينك يا منتخب الوطن عنهم
  • »مين الي رشح سعيد مرجان بالمنتخب (معتز العبيسات)

    الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012.
    والله لاعب ما بعرف بكرة القدم اشي لاعب مستحيل يكون اساسي في يوم من الايام
  • »الأراجيل (مغترب)

    الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012.
    يا جماعة المدرب يلام ولكن اللاعبين هم من يجب أن يقع عليه اللوم في الأساس. ما في مسؤولية. عندما يكون نصف المنتخب يدخن. والنصف الآخر بعطيها أراجيل. قبل المباراة .بليلة ، ماذا تتوقعون من هذاالمنتخب ؟
  • »الشعب يريد اسقاط حمد (مريخي)

    الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012.
    لازم نعمل اعتصام سلمي امام الاتحاد نطالبهم برحيل عدنان حمد. وخلي الاعلام يحضر لتسجيل هذا الحدث. بدنا اياها زفه وعليها شهود.
  • »سعيد مرجان (Ahmed Jabr)

    الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012.
    حرام يلعب بالمنتخب الاول
  • »منتخب العار (ابن الشمال)

    الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012.
    بجب رحيل حمد كفايه حرام شو هذا المدرب
  • »استقالة الاتحاد وإقالة حمد (إبن الشمال)

    الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012.
    ونحن في عصر الاحتراف لا بد للاتحاد أن يستقيل ويتيح المجال لآخرين بعدما ضيعنا كل بنيناه ووصلنا له نتيجة التخبط وعدم الاحترافية، ولابد أيضاً من إقالة حمد ما دام لم يستقيل (يكفي ما أخذه من رواتب حتى الان) فنحن بحاجة لمدرب عالمي صاحب فكر كروي يرتقي بالكرة الأردنية ويبني على إنجازاتها مع وجود مساعدين محليين، فالحمدلله في عهد هذا الاتحاد وحمد خسرنا المنتخب والدوري أصبح ضعيف جداً والجماهير غابت عن المدرجات عداك عن الإنفاق الذي يفوق إمكانياتنا دون نتائج تذكر
  • »سقوط مروع (فلاح العبيسات)

    الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012.
    الحال الذي وصل اليه المنتخب حزين والسبب مزاجية حمد ارحل مشان الله اتمنى ان يقود المنتخب مظهر السعيد
  • »المنتخب (ابو الوليد)

    الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012.
    المنتخب قدم بس الحظ بلعب معاهم مش معانا
  • »ذبحتــــــــــــــــونـــــــــا يــــا منتخبنــــــــــــــــــا (محمد البري)

    الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012.
    هذا المنتخب يحمل افضل اللاعبين المحليين بالاردن و لكن السؤال لماذا لم يستطع المنتخب عمل اي شيء ؟؟؟ لم نشهد اي تكتيك تمنيت ان ارى ولو هجمة واحدة تبين انها مدروسة ومحظرة ومتدربون عليها بنظري عدنان حمد مدرب كبير ويشكر على ما قدمه لكن لم يتبقى في مخزونه اي شيء جديد او اضافة جديدة استهلك كل ما بجعبته ويجب البحث عن بديل يحمل فكر كروي جديد حرام عليك يا حمد خلص بكفي ما بقى عندك اشي استنفذت ما لديك " للعلم في اخر 11 مباراة للمنتخب لم نفز الا بمباراة واحدة " والله حرام منتخبنا احد كبار اسيا ... ارحل يا كابتن مع جزيل الشكر
  • »شو القصه؟؟؟ (المومني)

    الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012.
    ليش هيك صاير المنتخب مش فاهم ؟؟؟
  • »المنتخب للاعب الجاهز والقادر على العطاء (hesham)

    الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012.
    منتخب شاب شاب منتخب قوي له مستقبل سيكون عماد الكرة الاردنية في المستقبل
    كل هذه العبارات لم تعد تنفع ولم تعد تقنع فلاعب المنتخب يجب ان يكون اللاعب الجاهز القادر على تقديم الاضافة للمنتخب
    فكل دول العالم يقوم المدرب باستدعاء اللاعب الجاهز ويترك مهمة صناعة جيل شاب لللاندية فهي من تخرج هؤلاء الشباب
    نحن الان في الحاضر اما المستقبل فله وقته وناس نحن نريد لاعبين يحققو لنا الفوز في المباريات فالنتائج هي التي تبقى فلا احد سيقول بان كسبنا منتخب شاب بل سيقول ان منتخبنا يتعرض للخسارة تلو الاخرى
    وهذه لنتائج تسجل للتاريخ
    وعدنان حمد مع كل الاحترام والتقدير له لم يقدم شيء جديد للمنتخب بل على العكس كنا في 2004 افضل بكثر من يومن هذا
    اتمنى التوفيق لمنتخبنا في مبارياته المتبقية في تصفيات كاس العالم
  • »حل الاتحاد مع عدنان حمد (جمال)

    الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012.
    كله بسبب تعنت الاتحاد الاردني لكره القدم، ما بدهم يقيلوا هالمدرب، المفروض بعد خساره اليابان كان قالوا له انت مطرود، وجابولهم واحد ثاني، لكن للاسف الاتحاد هو اللي عماله بخسر في المنتخب على يد حمد، لانه مش مقتنع انه المنتخب قادر يعمل انجازات، ولابد من حل الاتحاد والاداره الفنيه للمنتخب.
  • »hamedaraed@yahoo,com (رائد محمد ابراهيم حميده)

    الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012.
    بكفي خسائر بحجة منتخب شباب المنتخب السوري شباب لا معسكرات ولا وضع زي الناس عيب بكفي استخفاف بالمشجع الاردني
  • »كمان مره (محمد)

    الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012.
    الى المدرب و عبر جريدة الغد للمره الثانيه اوجه نصائحي,, خسر منتخبنا في تصفيات كاس العالم مع العراق في الدقائق الاخيره و هاي المره كمان بالدقائق الاخيره,,كمان مره في تكتييك الحفاظ على النتيجه اما بستمراريه التقدم على الخصم او في حالة التعادل ,,اطلع متعادل ولا اطلع خسران,,,منتخب الاردن متقدم كثيير عن المنتخبات الاخرى حراام تضيع الانجازات بهالطريقه ,,التدريب مو بس على التهديف و الدفاع ,,,هاي اخر مره وما بدي اشوف المنتخب بخسر بالدقائق الاخيره
  • »التجديد هو الحل (امجد المهيرات)

    الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012.
    مدرب استهلك كل الافكار التي لديه ولا يوجد لدسه ما يضيفه نحن بحاجة الى فكر كروي جديد واسلوب لعب جديد وثبت ان الحماس فقط لا يكفي
  • »منتخب هزيل (متابع كروي)

    الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012.
    هذا ما أوصلنا له حمد - أصبحنا منتخب هزيل على يده لا طعم ولون ولا رائحة، طريقة لعب مكشوفة، سؤال واحد فقط، لو كان حمد يدرب منتخب العراق وأشك في ذلك طبعاً هل سيغامر كما يفعل مع منتخب الأردن، أم سيكون حريص على سمعة منتخب بلاده
  • ».. (راح كاس العالم)

    الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012.
    ليش ساكت اعلامنا الرياضي الى متى يبقى يطبطب ويجامل عدنان حمد الذي اخرجنا من الحلم بالوصول الى كاس العلم وهو متعنت برأيه وكان السبب في تدهور المنتخب تدهورا سريعا الى الهاويه والاتحاد ماهو عامل شيئ جمال ابو عابد وابو هنطش الذين صنعو منتخب شاب ممتاز اعلامنا شرحهم وقل قيمتهم قدام كل الناس وهم افضل من حمد ليش مافيه اعلامي قدر يحكي ومذيع التلفزيون يجامل..
  • »اقاله عدنان حمد (امجد)

    الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012.
    اقاله مدرب المنتخب عدنان حمد..كافي مسلسل الخسائر المتتاليه والفشل الذريع.
  • »منتخبنا أولاً (مشجع أردني)

    الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012.
    أعتقد لو كان حمد لديه الحد الأدنى من الاحترافية لاستقال منذ خسارتنا مع اليابان 6/0 وقبل أن يصل للأردن، حسبنا الله ونعم الوكيل فيه أرجعنا عشرات السنوات للوراء، أتمنى استقالته هو والاتحاد الذي عينه
  • »مظهر السعيد وبس (فلاح العبيسات)

    الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012.
    يجب اقالة عدنان حمد والبحث عن مدرب وطني جيد حتى يحافظ على هيبة المنتخب والله حرام عليكوا صرنا مسخرة اسيا
  • »tafishco@ymail.com (طافش)

    الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012.
    العالم ونقول شاركنا للاحتكاك،، وضلينا نحتك حتى ولعنا، على فكره في جيل مضى حياته كلها يحتك،،، لغاية ما اجا الجوهري رحمه الله وخرجنا من مرحلة الحك لمراحل الانجاز القوي والمنتخب المحترم، وصرنا على عتبة العالميه، لكن بدل ما نعطيها لحد يبني ويكمل سلمناها لحمد والحمدلله رجعنا نشارك للاحتكاك والتجمع العربي.
    سلام يا حمد
  • »هاردلك (منصور)

    الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012.
    هاردلك منتخب شاب كان رائعا وكل الشكر للمدرب العربي الكبير عدنان حمد
  • »لم نتعلم الدرس (قيس عارف صالح)

    الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012.
    نعم لم نتعلم الدرس يا منتخبنا الوطني تعودنا على خذلانكم لنا كمشجعين لكرة القدم ونحن نعشق ونحب تراب وطنا ونعشق ونشجعكم
    وحتى تنتهي مسلسل الخسائر والخروج لمنتخبنا الكروي من المسابقات
    على اتحاد كرة القدم انهاء خدمات المدير الفني العراقي حمد والابتعاد عن الاختيار الاعبين حسب الواسطات
    نريد منتخب وطني جديد يبعث الامل من جديد لنا
  • »منتخب هزيل من ورق (شادي ابو السعيد)

    الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012.
    لست أدري ما سبب الخسائر المتتالية لمنتخبنا الوطني هل السبب يكمن بالمدرب فتجد الخطوط متباعدة والتكتيك مفقودا فتحس اللاعبين تائهين بلا خطة أو خريطة أم ان السبب هو اللاعبون الجدد فهل مرجان ومحمد مصطفى واللحام وعدوس هم الذين سيشكلون الأضافة المرجوة لمنتخب النشامى؟ أشك في ذلك فمنذ انضمامهم للمنتخب لم يقدموا شيءا يذكر أو بالأحرى فقد تم تفضيلهم على لاعبين عمالقة أمثال الكابتن رأفت علي والصقر محمود شلباية لكنهم لم يكونوا بنصف مستواهم.أتمنى أن تتم مراجعة ما قدمه منتخبنا في هذه البطولة وكذلك في تصفيات كأس العالم لنتمكن من وضع النقاط على الحروف وأتمنى ان نستفيد من هذه الدروس ونضع أيدينا على مكامن الضعف فنجتهد في حلها وتقديم منتخب قادر على التاهل لكأس العالم بأذن الله.
  • »مشان الله مع السلامة (مواطن)

    الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012.
    وأشار مدرب المنتخب ياسين عمال في المؤتمر الصحفي الذي أعقب المباراة، إلى أن اللاعبين قدموا مباراة جيدة وأهدروا بعض الفرص "سجلنا في البداية وتراجعنا بلا مبرر وهكذا كرة القدم يحدث فيها كل شيء، ونحن كسبنا منتخبا قويا تجرع الخبرة والوجوه الجديدة المميزة".
    يا عالم المنتخب واسم الوطن أهم بمليون مرّة من أي شخص فالمنتخب السوري تجمع من شهر والدوري عندهم متوقف وغير مدللين أو مدعومين وعندهم مدرب صح بكفي ضحك على الشعب يجب على الإتحاد إنهاء خدمات كافة أعضاء الأجهزة التدريبية ولكافة الفئات يكفي سنوات ضياع وتجرع خبرات زائفة فالدعم والرواتب لهذه الأجهزة لم يحصل عليه أي شخص في السابق وفي المحصلة مكانك سر يكفي حمد يكفي ابو عابد يكفي لمن يعاونوكم فالوطن أهم منكم ويكفي حرق لأعصابنا ويكفي تعليق أخطائكم على اللاعبين أو الحكام فمشان الله مع السلامة ولا تدريب ولا غيره
  • »منتخب الندامة (آدم)

    الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012.
    رحمة الله على الكابتن الجوهري

    أصبح المنتخب جسر عبور لباقي المنتخبات
    والله أعلم كيف سيكون حال المنتخب أمام
    أستراليا و اليابان