الفايز: 35 % تراجع معدل الطلب اليومي على الغاز منذ رفع الدعم

تم نشره في الاثنين 17 كانون الأول / ديسمبر 2012. 03:00 صباحاً
  • عامل يحمل اسطوانة غاز إلى أحد البيوت في عمان - (أرشيفية)

إبراهيم المبيضين

عمان - قال نقيب أصحاب محطات المحروقات ومراكز توزيع الغاز فهد الفايز امس، إن معدل الطلب اليومي على الغاز تراجع منذ تطبيق قرار رفع الدعم منذ الشهر الماضي بنسبة تتراوح بين 30 % الى 35 %، الأمر الذي يبيّن تأثير رفع الدعم عن هذا الصنف من المحروقات على الكثير من الأسر الأردنية التي تعتمد عليه في الحياة اليومية وللتدفئة مع حلول فصل الشتاء.
وقال الفايز، على هامش مؤتمر صحفي انعقد يوم امس لإعلان مبادرة "كلنا لبعض" الشبابية بمشاركة النقابة لايصال دعم مادي للاسر الفقيرة بقيمة رفع الدعم عن اسطوانة الغاز - بانّ بيانات النقابة تظهر بان الايام الحالية تشهد طلبا يوميا يقدر بحوالي 96 الف اسطوانة غاز منزلي؛ حيث انخفض معدل الطلب اليومي بما يتراوح بين 50 الفا الى 60 الف اسطوانة غاز في اليوم الواحد (وبنسبة تقدر بـ 35 %) وذلك لدى المقارنة بمعدلات نفس الفترة من العام الماضي (قبل رفع الدعم).
وأكد الفايز في رده على اسئلة
لـ"الغد" بان طبيعة ونمط استهلاك الاسرة الأردنية بدا يتاثر بالتقليل من استهلاك الغاز المنزلي، والاتجاه الى وسائل اخرى وخصوصا للفئة ومنها الاعتماد وزيادة الاستهلاك من الكهرباء، او الاعتماد على وسائل اخرى في بعض محافظات المملكة مثل الحطب والجفت.
وللمقارنة ايضا اشار الفايز إلى أن الفترة التحضيرية او فترة الترقب قبل اشهر من اعلان رفع الدعم عن اسطوانة الغاز شهدت زيادة كبيرة في معدل الطلب اليومي على الغاز، وهي الفترة الممتدة من شهر ايار (مايو) الماضي حتى تاريخ رفع الدعم منتصف الشهر الماضي، والتي شهدت معدلات طلب فوق الاعتيادية حيث كانت تتراوح بين 180 الفا الى 200 الف اسطوانة، وذلك لدى المقارنة بمعدلات الطلب خلال نفس الفترة من العام الماضي عندما كانت تتراوح بين 130 الفا الى 140 الف اسطوانة.
ومن جهة، اخرى اشار الفايز بان التكاليف زادت على موزعي الغاز في المملكة، ما يبرر ضرورة رفع عمولاتهم التي طالبت النقابة بها منذ قرار رفع الدعم عن اسطوانة الغاز، حيث زادت تكاليف التنقل على سيارات التوزيع، كما تقلصت عمولات هؤلاء الموزعين نتيجة القرار.
وقال ان عمولات الموزعين انخفضت من حوالي 17.5 % الى حوالي 9 %، مشيرا الى ان النقابة ما تزال تنتظر دراسة وزارة الطاقة لطلب الموزعين والنقابة برفع العمولات بعد قرار رفع الدعم، واضاف ان النقابة تدرس التوقف عن بيع اسطوانات الغاز الشهر المقبل اذا ما تجاهلت الوزارة مطالبهم.
وكانت الحكومة بدأت بتطبيق قرار رفع الدعم عن اسعار المحروقات ومنها اسطوانة الغاز المنزلي التي ارتفع سعرها بعد رفع الدعم من 6.5 دينار الى 10 دنانير، بزيادة قدرها 3.5 دينار، وبنسبة ارتفاع 54 %، حيث اضاف قرار رفع الدعم عن اسطوانة الغاز عبئا جديدا على جميع الاسر الاردنية في جميع محافظات المملكة مع اعتمادها على اسطوانة الغاز مادة اساسية لتسيير امور الحياة اليومية.

التعليق