صبح: المنتدى الشبابي يركز على دور الشباب في إحداث التغيير

تم نشره في الاثنين 10 كانون الأول / ديسمبر 2012. 03:00 صباحاً
  • الإعلامية الأردنية عروب صبح - (من المصدر)

سوسن مكحل

عمان- تشرف الإعلامية الأردنية عروب صبح، على منتدى الشباب الأردني المنظم ضمن فعاليات مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان 2012، الذي ينطلق عند الساعة الثامنة من مساء اليوم بالمركز الثقافي الملكي تحت عنوان "صناع التغيير"، وذلك ثاني وثالث أيام المهرجان وبالشراكة مع الحكمة للأدوية.
وتحدثت صبح، في حديثها لـ "الغد"، عن إشرافها على فعاليات المنتدى والمواضيع التي سيتناولها بالمشاركة مع الشباب الذين يستطيعون التسجيل للمشاركة من خلال تعبئة نموذج من خلال صفحة المنتدى على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك".
وتوضح صبح أن المنتدى الشبابي يركز على دور الشباب في إحداث التغيير والتصور لمستقبل جديد في المنطقة العربية من خلال التعبير عن آرائهم عبر التدوين والأفلام الوثائقية حول مفاهيم حقوق الإنسان، ويسعى إلى توفير منبر لتكوين شبكة اتصالات بين مستخدمي وسائل الإعلام ذوي الوعي الاجتماعي، إضافة إلى الفنانين (صناع الأفلام، المصورين، الصحفيين...) المهتمين بقضايا حقوق الإنسان.
وتشير إلى أن المنتدى يهدف الى طرح الأفكار وتبادل الآراء ومناقشة الوثائق والأفلام القصيرة والمدونات، وذلك بتضمين المواضيع المتقاطعة مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان: حق المشاركة السياسية، حق عدم الإقصاء، حق المشاركة الشعبية في كل ما سيطرح خلال المنتدى.
وتتمحور المواضيع، كما تبيّن مقدمة أشهر برامج الأطفال "وقت الفرح" على التلفزيون الأردني في القرن المنصرم، أن مواضيع عدة ستطرح من خلال المنتدى؛ أبرزها "أشكال الإقصاء والتمييز في الأردن، حقوق الإنسان في الأردن واقع وطموح، إقصاء الشباب اجتماعياً وسياسياً، إقصاء المرأة اجتماعيا وسياسيا، حقوق الإنسان الطفل، من هو الآخر في الأردن وكيف نقصيه؟، الإعلام المجتمعي في الأردن، وثائقيات حقوق الإنسان".
وتلك المواضيع، وفق صبح، قامت باختيارها لأنها تتمحور حول مواضيع يركز عليها اليوم العالمي لحقوق الإنسان للعام الحالي، والتي تتضمن هذا العام تسليط الضوء على مختلف حقوق جميع الناس؛ النساء، والشباب، والأقليات، وذوي الإعاقة، والفقراء، والمهمشين، من أجل جعل صوتهم مسموعاً في الحياة العامة وإدراجهم في عملية صنع القرار السياسي. وحقوق الإنسان منها؛ الحق في حرية الرأي، والحق في حرية التعبير، والحق في حرية الاشتراك في الاجتماعات والجمعيات السلمية، والمشاركة السياسية.
وتضيف صبح أن التعامل مع الشباب خلال المنتدى سيكون أكثر بعدا عن التقليدية بما ينسجم مع مناقشات الشباب وتقديم مواد فيلمية وثائقية لمناقشتها، إضافة الى عروض أخرى متنوعة؛ مثل مسرح الشارع داخل المنتدى.
وفي السياق ذاته، بينت صبح أن باستطاعة الإعلاميين المشاركة بالمنتدى والمساهمة في المناقشات المتنوعة التي ستبث مباشرة على قناة "جوردان ديز" الأردنية التفاعلية على الإنترنت.
ويستضيف المنتدى نخبة من المتحدثين، بحسب صبح؛ هم: مدير شبكة المهنيين الأردنيين للوقاية من العنف ضد الأطفال الدكتور هاني جهشان، الصحفية سوسن زايدة، المدونة ومؤسسة موقع حبر لينا عجيلات، ليندا كلش مديرة مؤسسة تمكين، الخبير الصحفي والحقوقي فادي القاضي، المحامية ايفا حلاوة من مؤسسة ميزان، المركز الوطني لحقوق الإنسان، الناشطة جمانة مصطفى، فرقة مسرح الشارع والفنانان طارق أبوكويك ونيكولاس خوري.
وتأمل صبح بأن يزداد الاهتمام بتلك البرامج التي تحتاج لاستراتيجية رسمية كونها تسهم في تعزيز لغة الحوار الإيجابي ورفع التوعية حيال حقوق الإنسان ومختلف المواضيع الاجتماعية السياسية والاقتصادية.
ويعمل المنتدى، كما تبيّن صبح، على تعزيز فكرة إنشاء مجموعة أو شبكة مهتمين للتواصل في "صناع التغيير" من قبل الشباب والأفراد الفاعلين، إضافة إلى استخلاص النتائج الإيجابية التي استفاد منها المشاركون عبر استبيان يقيس الفكرة وطريقة تقديمها.
وعبرت عن أملها بأن يسهم المنتدى في تقديم المعلومات بشكل يدعو للحوار لا للتصادم بالأفكار، الى جانب أن يكون المنضمون للمنتدى مهتمين بالجوانب الأساسية لحقوق الإنسان وما تشملها من جوانب عديدة.
يذكر أن المنتدى يقام للسنة الثانية على التوالي، ويأمل مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان بأن يصبح منتدى الشباب الأردني صناع التغيير حدثاً سنوياً مؤثراً، وأن يتمكن المشاركون فيه من عمل شبكة من الناشطين الفاعلين لنشر مفاهيم حقوق الإنسان والعمل على إرسائها كقواعد أساسية في مرجعية القوانين وتطبيقها في الأردن والعالم العربي.

التعليق