مديرة المختبرات المركزية: إجراء أكثر من 116 تحليلا لكل عينة مياه

أبو السمن يؤكد أهمية ضمان تحقيق رقابة صارمة ودورية على فحوصات المياه

تم نشره في الخميس 6 كانون الأول / ديسمبر 2012. 03:00 صباحاً

إيمان الفارس

عمان - أكد وزير المياه والري وزير الشؤون البلدية ماهر أبو السمن أهمية تطبيق أعلى المعايير في مواصفات المياه وضمان تحقيق رقابة صارمة ودورية على فحوصات المياه.
وشدد، خلال تفقده أمس مديرية المختبرات المركزية التابعة لسلطة المياه في منطقة وادي السير، على أن المديرية تحظى بالاهتمام والتقدير للجهود الكبيرة التي تبذلها كوادرها في الحفاظ، والتأكد من سلامة نوعية المياه ومراقبة المصادر المختلفة.
واستمع أبو السمن إلى شرح موسع من مديرة المختبرات منى هندية حول الخبرات الوطنية في المديرية، وطبيعة المهام التي تضطلع بها أقسام المديرية وإجراءات التحاليل المخبرية لمصادر المياه، وكذلك الإجراءات المتبعة لتطبيق أفضل المعايير الدولية للمحافظة على مياه الشرب الأردنية وفق أفضل المواصفات العالمية.
وأشارت هندية إلى أن المديرية تمكنت من توثيق 700 بئر في مناطق مختلفة من المملكة وكذلك تطبيق خطة مأمونية سلامة الشرب التي تعد الأولى من نوعها في المنطقة العربية، إضافة إلى العمل ببرنامج "تتبع قطرة المياه من المصدر وحتى عداد المواطن". وأوضحت أن المديرية تقوم بإجراء أكثر من 116 تحليلا لعينة المياه، إضافة إلى 70 تحليلا تخصصيا متقدما، وتشرف إشرافا كاملا على مراقبة والتأكد من فحوصات نوعيات المياه بالتعاون مع الجهات المعنية، وتقوم بإجراء فحص النظائر الثابتة للتعرف على مصادر تملح المياه وتلوثها الذي يعد الوحيد في المنطقة العربية، مشيرة إلى أن المختبرات المركزية معتمدة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
من جهته، أكد أمين عام سلطة المياه فايز البطاينة أن السلطة "لا تضخ قطرة مياه واحدة دون التأكد تماما من مطابقتها للمواصفة الأردنية لمياه الشرب".
واطلع الوزير على الأجهزة الحديثة المتوفرة في المديرية، وكذلك المشروع الريادي الحديث الذي تم إنشاؤه بالتعاون مع الوكالة الكورية بكلفة 3.5 مليون دينار والذي سيتم تدشينه خلال الأيام القليلة المقبلة.  ويشمل المشروع على نظام الاستشعار عن بعد في 3 محطات رئيسية هي تنقية السلط وتنقية السمراء ومحطة ضخ الزعتري بما يضمن أعلى معايير السلامة، والتأكد على مدار الساعة من نوعية المياه وكذلك نوعية مياه الصرف الصحي المعالجة.

eman.alfares@alghad.jo

التعليق