كتاب جديد يستعرض دور الاستطلاع في التاريخ العربي والاسلامي

تم نشره في الاثنين 3 كانون الأول / ديسمبر 2012. 03:00 صباحاً

عمان- صدر حديثا كتاب جديد للدكتور خالد محمد الجبوري بعنوان "الاستطلاع ودوره في التاريخ العربي الاسلامي لغاية 23هـ/645م".
واشار شيخ المؤرخين العرب الدكتور حسين أمين في تقديمه للكتاب الى ان الكتاب يمتاز بانه شامل ويحمل الصفة العلمية والموضوعية، وطرق موضوعا جديدا في التاريخ له أهميته في تاريخ العرب بخاصة والعالم بعامة، مشيرا الى دور الاستطلاع المهم في نجاح العرب في حروبهم العديدة.
وقال الجبوري في مقدمة الكتاب: ان موضوع الاستطلاع يعدّ من أكثر موضوعات البحث التاريخي شغفا وحبّا لعقول الباحثين؛ لاعتماده التحليل المنطقي الذي يقود الى استنتاجات تكون اساسا لقرارات صناع القرار في مختلف مناحي الحياة .
واعتمد المؤلف في الكتاب الذي صدر حديثا عن دار "الاكاديميون للنشر والتوزيع"، بعمان المنهج الوصفي التاريخي المناسب لتسلسل التاريخ والوقائع والاحداث ، والمنهج التحليلي للتوصل الى الابعاد المؤدية للحدث والنتائج المتمخضة عنه .
ويعدّ الكتاب  الذي يكثر من الادلة والامثلة والتطبيقات على ما يورده من معلومات وتعريفات وافكار محاولة جادة لابراز جوانب الاستطلاع في التاريخ العربي والاسلامي ، والاشارة الى بيان المبادئ والقواعد العسكرية والابداعات التخطيطية اسلامية التي أذهلت القيادات العسكرية في الإمبراطوريتين الرومانية والفارسية .
وتوزع الكتاب الذي جاء في 304 صفحات من القطع المتوسط في ثلاثة ابواب: بحث الاول في مفهوم الاستطلاع واهميته ومواصفاته وعناصره، ودور الاستطلاع في العلوم الفقهية والاصول الفلسفية والاكتشافات الجغرافية والابحاث العلمية وبشيء من التفصيل في العلوم العسكرية.
واستعرض في الثاني مسيرة الاستطلاع عبر التاريخ منذ سيدنا آدم عليه السلام حتى سيدنا عيسى عليه السلام، مبينا دور الاستطلاع في الدول التي كانت في تلك الحقبة من الزمن مثل الاكادية والاشورية، وما حدث في معارك القادة العسكريين مثل الاسكندر المقدوني وهانيبال، وأيام العرب قبل الاسلام، وما برز فيها من دروس استطلاع تدل على فطنة العربي وذكائه، وقدرته في الحصول على المعلومات.
وتناول الفصل الثالث والاخير تطبيقات عملية على الاستطلاع في العهد النبوي والراشدي ، مبرزا دور الاستطلاع في المواجهات بين الرسول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم واليهود والقبائل العربية، وحرب المرتدين في العهد الراشدي.-(بترا)

التعليق