خسوف "شبه ظل" للقمر في سماء المملكة مساء غد

تم نشره في الثلاثاء 27 تشرين الثاني / نوفمبر 2012. 03:00 صباحاً

عمان  - تشهد سماء المملكة مساء غد خسوفا للقمر من نوع (شبه الظل)، وهو أول حدث فلكي في العام الهجري الجديد 1434.
ووفقا للفلكي عماد مجاهد مقرر لجنة المواقيت والاهلة في دائرة قاضي القضاة فإن الخسوف يبدأ في تمام الساعة الثالثة وسبع عشرة دقيقة من عصر يوم الاربعاء بالتوقيت المحلي للمملكة، حيث يبدأ القمر بالدخول في شبه الظل المحيط بظل الارض ذاته، ومن ثم يبدأ لمعان القمر بالخفوت نسبيا عن لمعان القمر المعتاد.
ويوضح أن القمر يصبح في منتصف شبه الظل – أي ساعة الذروة - في تمام الساعة الخامسة وثلاث وثلاثين دقيقة عند غروب الشمس في عمان، وينتهي الخسوف (شبه الظل) للقمر في تمام الساعة السابعة وتسع واربعين دقيقة مساء  أي بعد العشاء بحوالي ساعة بالنسبة لعمان.
ويبين ان القمر يشرق في عمان وتحديدا الموقع الجغرافي لمسجد المغفور له بإذن الله جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه غرب العاصمة عمان في تمام الساعة الخامسة واحدى وثلاثين دقيقة مساء، اي قبل فترة ذروة الخسوف بدقيقتين، ومن ثم فإن القمر يشرق في عمان وهو في ساعة ذروة الخسوف، كما أننا سنرى في عمان النصف الثاني من مرحلة الخسوف .
ويشير الفلكي مجاهد الى ان الخسوف يشمل اضافة الى المملكة منطقة الاسكا وجزر الهاواي ونيوزيلاندا وقارة استراليا ومعظم انحاء قارة آسيا ومن ضمنها المملكة والخليج العربي والنصف الشرقي من قارة افريقيا .
ويقول ان الخسوف (شبه الظل) للقمر من الحوادث الفلكية الجميلة نسبيا، اذ يحدث خفوت نسبي للمعان القمر عندما يكون في طور البدر او الاكتمال، حيث يمر بجانب ظل الارض المتشكل خلفها ناتج عن ضوء الشمس المنعكس عن سطح الارض نحو الفضاء، وبالتالي لا يحصل خسوف (مظلم) كما هي عادة الخسوفات العادية، انما يحصل خفوت بسيط في لمعان القمر، لذا سمي خسوف شبه الظل.-(بترا زياد الشخانبة)

التعليق