كيف تتمكن من إنشاء موقعك الإلكتروني؟

تم نشره في الاثنين 26 تشرين الثاني / نوفمبر 2012. 02:00 صباحاً
  • القوالب الجاهزة تتيح للمستخدم إنشاء موقعه الإلكتروني بسرعة وسهولة - (د ب أ)

كولونيا- أصبح إنشاء موقع إنترنت خاص في وقتنا الحاضر من الأمور السهلة والبسيطة التي لا تتطلب دراية بلغات البرمجة المختلفة. وأرجع باتريك دومين، مصمم مواقع الويب بمدينة كولونيا الألمانية، الفضل في ذلك إلى الحلول التي تعتمد على القوالب الجاهزة.
خطوات بسيطة
وأوضح دومين أن كل ما يتعين على المستخدم فعله هو اختيار التصميم الذي يروق له ضمن مجموعة من النماذج التي تم تصميمها مسبقاً وبنية الصفحات والألوان. وبعد ذلك تتم كتابة المحتوى مع إضافة بعض الصور، ويعقب ذلك إجراء بعض الخطوات البسيطة والنقرات المعدودة بالفأرة، وعندئذ يكون للمستخدم موقعه الإلكتروني الخاص.
ويصف دومين هذه الطريقة قائلاً "كل شيء يعمل من تلقاء نفسه"، بحيث لا يضطر أي مستخدم إلى التدخل في التصميم؛ لأن هذه التصاميم تعتمد على نصوص مصدر معقدة ولغة البرمجة HTML المتطورة. فضلاً عن أن الشركات المقدمة لمثل هذه الخدمات تهتم أيضاً بموضوع التحديثات الأمنية.
أوجه القصور
ولكن الخبير الألماني دومين يعترف أن القوالب الجاهزة تعاني من بعض أوجه القصور؛ حيث غالباً ما يصطدم المستخدم بانعدام الحرية في التصميم. بالإضافة إلى أن المستخدم يظل مرتبطاً بشركات معينة لتقديم هذه الخدمات، فإذا رغب في تغيير الشركة التي يعتمد عليها، فإنه يتعين عليه إعادة إنشاء الموقع الإلكتروني من جديد. وأضاف الخبير الألماني "أنظمة القوالب الجاهزة تكون عملية فقط، عندما يكون الموقع الإلكتروني مخصصاً لدائرة ضيقة من المعارف".
ورغم أنه يمكن إنشاء مواقع الويب الصغيرة والمتوسطة الحجم باستخدام القوالب الجاهزة بدون أي مشاكل، إلا أن المستخدم لا يمكنه التدخل في بنية أو تخطيط الموقع الإلكتروني. وقال ديتر دورت، خبير مواقع الويب بمدينة هوفهايم الألمانية "يتعين على المستخدم تغيير بنية وتخطيط النماذج الجاهزة، إذا كان يرغب في إنشاء موقع إلكتروني مميز".
وفي واقع الأمر، لا تجدي القوالب الجاهزة نفعاً عندما يرغب المستخدم في إنشاء مواقع إنترنت أكثر تعقيداً مثل المتاجر الإلكترونية. ولذلك يتعين على المستخدم الاعتماد على طرق أخرى؛ مثل لغة البرمجة HTML المعقدة، إذا كان يرغب في موقع ويب مصمم حسب رغباته الشخصية.
ويعترف الخبير الألماني باتريك دومين أن تصميم مواقع الويب بلغة البرمجة HTML يعد من المواضيع المُعقدة والمُكلفة. ولكن في مقابل ذلك يصل المستخدم إلى نتائج جيدة في محركات البحث. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الموقع الإلكتروني يتم إنشاؤه بصورة مرنة بحيث يمكن أن يظهر على شاشات الهواتف الذكية.
وهناك طريقة أخرى لإنشاء مواقع الإنترنت تُعرف باسم محرر WYSIWYG، وهذا الاختصار يعني أن ما تراه هو ما تحصل عليه "What You See Is What You Get". وتتيح مثل هذه البرامج، التي يتوافر بعضها بشكل مجاني، للمستخدم إمكانية إنشاء موقع الويب بشكل بديهي، كما هو الحال في برامج الرسومات والجرافيك. وما يقوم المستخدم بإنشائه ويراه أمامه، هو ما سيحصل عليه على شبكة الإنترنت فيما بعد.
وتقوم برامج WYSIWYG بتحويل كل ما يقوم به المستخدم في الخلفية إلى نصوص المصدر، لكنها تكون غير منظمة في بعض الأحيان، وبالتالي لا تتمكن بعض برامج التصفح من عرض الموقع الإلكتروني بشكل صحيح.- (د ب أ)

التعليق