غوتيريز يخطف مقعد كوباياشي في ساوبر وهاميلتون يتألق في تجارب البرازيل الحرة

تم نشره في الأحد 25 تشرين الثاني / نوفمبر 2012. 03:00 صباحاً
  • سائق ماكلارين لويس هاميلتون يقود سيارته خلال التجارب الحرة لسباق البرازيل أول من أمس - (أ ف ب)

ساو باولو- ارتفع عدد السائقين المكسيكيين على قائمة المنطلقين في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات إلى اثنين بعدما أعلن ساوبر ترقية استيبان غوتيريز من موقع السائق الاحتياطي ليقود الفريق في الموسم المقبل بجانب الألماني نيكو هالكنبرغ.
وسوف يحل غوتيريز (21 عاما) مكان مواطنه سيرجيو بيريز المنتقل من ساوبر إلى ماكلارين عوضا عن لويس هاميلتون الذي ينضم إلى مرسيدس في الموسم المقبل. وأصبح الهولندي روبن فرينز البالغ عمره 21 عاما أيضا سائقا احتياطيا في ساوبر بدلا من غوتيريز.
وقال غوتيريز للصحفيين أول من أمس الجمعة قبل سباق البرازيل "بصراحة.. لا أعرف ان كنت مستعدا بعد لكن بالتأكيد أشعر بارتياح لأني اتخذت الخطوة التالية في مشواري مع اللعبة".
وأضاف "من المهم التعامل مع الموقف بطريقة واقعية. بالطبع سوف أتأقلم بأسرع وقت ممكن. من ضمن أهم الأهداف أن أظهر بمستوى ثابت، أبذل قصارى جهدي واستغل الوقت المتاح لي في تحسين معرفتي بالسيارة".
وصعد سائقا ساوبر منصة التتويج أربع مرات هذا الموسم ويحتل المركز السادس في الترتيب العام بفارق 12 نقطة عن مرسيدس.
ويعني القرار أن كاموي كوباياشي سيترك ساوبر مع وجود خيارات محدودة للغاية متبقية أمام السائق الياباني الوحيد في فورمولا 1.
وعبرت مونيشا كالتنبورن مديرة ساوبر عن أمنياتها أن يجد كوباياشي فريقا جديدا وإلا ستتعرض فورمولا 1 لانتكاسة في اليابان، وقالت "آمل ان يحصل على دعم في اليابان بما يمكنه من الاستمرار في فورمولا 1. أعتقد انه يستحق ذلك".
ويأمل كوباياشي في أن يكون لموقع حملته على الإنترنت أكبر الأثر في مساعدته على جمع أموال تساعده على البقاء ضمن منافسات البطولة في الموسم المقبل.
وأبدى كوبايشي في تصريحات للصحفيين أول من أمس الجمعة على هامش السباق النهائي للموسم والذي سيقام في البرازيل، وقال: "كما نرى ان هناك بعض المقاعد الخالية وسنحاول الحصول على مقعد منها. إذا ما استطعت الوصول إلى بعض الرعاة فإنني أعتقد أن الأمر سيكون أسهل".
وأشار كوبايشي أن المال أو بالأحرى افتقاره إليه "هو المحك الرئيسي بالتأكيد" الذي دفع ساوبر الذي يمتلك العديد من الرعاة المكسيكيين لاختيار غوتيريز إلى جانب الألماني نيكو هالكنبرغ.
وقال السائق الياباني الذي انضم إلى سباقات فورمولا 1 مع فريق تويوتا إلا أنه لم يحصل على أي دعم آخر وانضم لساوبر بعد انسحاب تويوتا من بطولة العالم في نهاية العام 2009 "هذا هو عالم سباقات فورمولا 1، بالنسبة لساوبر فإن هذا يعد آخر سباق إلا أن الأمر سيكون مختلفا بالنسبة لي. الجميع يبدو قلقا إلا أنني لست كذلك في الوقت الحالي. أسعى بكل ما أوتيت من جهد للحصول على رعاة وأرى ما هو متاح من مقاعد العام المقبل".
هاميلتون يتصدر التجارب الحرة
من جهة ثانية، حقق سائق ماكلارين البريطاني لويس هاميلتون، أقل زمن في جولتي التجارب الحرة في سباق جائزة البرازيل الكبرى، المرحلة العشرين الأخيرة من بطولة العالم للفورمولا 1، أول من أمس الجمعة على حلبة "انترلاغوش" في ساو باولو.
في الجولة الأولى، قطع هاميلتون أسرع لفة بزمن 131ر14ر1 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 257ر209 كلم/ساعة، وتقدم على سائقي ريد بول-رينو الألماني سيباستيان فيتل بطل العالم في الموسمين الماضيين ومتصدر الترتيب الحالي، والاسترالي مارك ويبر، فيما أكمل البريطاني الآخر جنسون باتون (ماكلارين)، بطل 2009، والإسباني فرناندو الونسو (فيراري)، بطل العامين 2005 و2006 مع فريق رينو، المراكز الخمسة الأولى.
وفي الجولة الثانية، كان السيناريو مشابها تقريبا حيث حسن هاميلتون سرعته قليلا وقطع أسرع لفة في 026ر14ر1 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 553،209 كلم/ساعة وجاء أمام فيتل وويبر وأكمل سائقا فيراري البرازيلي فيليبي ماسا الذي أخذ مكان باتون، وألونسو المراكز الخمسة. -(وكالات)

التعليق