4 آلاف لاجئ سوري يجتازون الحدود خلال 5 أيام

تم نشره في الثلاثاء 20 تشرين الثاني / نوفمبر 2012. 02:00 صباحاً

إحسان التميمي

المفرق- بلغ عدد اللاجئين السوريين الذين اجتازوا الحدود خلال الخمسة أيام الماضية،  حوالي 4000 لاجئ ولاجئة، ادخلوا جميعهم الى مخيم الزعتري، وفق الناطق الاعلامي باسم المخيمات انمار الحمود.
ولفت الحمود إلى استمرار الحكومة في عملية تكفيل اللاجئين للتخفيف عنهم ضمن الحالات الإنسانية والأسس المعمول بها، مبينا تكفيل 700 لاجئ خلال خمسة أيام، فيما اعيد حوالي 210 لاجئين.
إلى ذلك، قال الحمود إن الجهات المختصة تسعى لوضع خطة لتأمين تدفئة مخيم الزعتري من خلال وسائل تدفئة آمنة، مشيرا إلى وجود متبرعين يقدمون تبرعاتهم من وسائل التدفئة لفصل الشتاء.
من جهتها، قالت مسؤولة العلاقات العامة في المفوضية السامية للاجئين تالا قطان إن هناك جهدا حثيثا يتم العمل على تنفيذه بشكل عاجل بهدف تدفئة مخيم الزعتري، لافتة إلى أن العمل الدؤوب يسير وفق آلية تبتغي العمل على بناء أكبر عدد من الكرفانات للتخلص من الخيام بشكل نهائي.
وبينت قطان أن تلك الخطة ستكون من خلال الاعتماد على الكرفانات التي قدمتها المملكة العربية السعودية كتبرع لصالح اللاجئين السوريين في المخيم، مضيفة أن البند الآخر من خطة تدفئة المخيم ستتم من خلال مدافئ أكثر أمانا، فيما ستكون تلك المدافئ مزودة بأقفال تتحكم بفتحها وإغلاقها.
 الى ذلك، اشار الحمود الى بدء نقل دفعة من الكرفانات السعودية الى المخيم تقدر بحوالي 1500 كرفان، اضافة الى تركيب عدد من الخيام.
 وقال الحمود انه تم الانتهاء من تجهيز ارضية المخيم من اجل تركيب الكرفانات مبينا ان هذه الكرفانات هي جزء من المنحة السعودية المقدمة البالغ عددها 2500 كرفان.
ودعا الجهات المانحة الى تقديم المساعدة من اجل بناء كرفانات واستبدال جميع الخيام.
وقال الناطق الاعلامي مدير العلاقات في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين علي بيبي إن على الجهات الدولية المانحة ان تقدم الدعم المادي لشراء الكرفانات وتجهيزها من قبل المؤسسات الخاصة التي تعمل على تصنيع الكرفانات في القطاع الصناعي بالأردن، اسوة ببعض الدول المانحة التي تعاقدت مع شركات من مختلف القطاعات الدوائية والغذائية والانشائية والصناعية في الاردن، بالرغم من تواجد مؤسسات معنية في هذا المجال في دولتهم، الا انها ارتأت ان تدعم القطاعات المختلفة في الاردن لتخفيف التحدي الاقتصادي الذي يعانيه.
ولفت الى وجود 124 كرفانا في ميناء العقبة بتبرع من دولة الصين الشعبية والعمل جار الان بالتعاون مع الهيئة الخيرية الهاشمية لنقلها الى مخيم الزعتري.

ihssan.tamimi@alghad.jo

التعليق