ترجيح ارتفاع أسعار دجاج النتافات 10 %

تم نشره في الاثنين 19 تشرين الثاني / نوفمبر 2012. 03:00 صباحاً
  • شاب يبيع دجاجا في أحد المحال في عمان - (أرشيفية)

طارق الدعجة

عمان- رجح رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن عبد الشكور جمجوم أن ترتفع أسعار دواجن النتافات مطلع العام المقبل بنسبة لا تقل عن 10 % بفعل إزالة الدعم عن المحروقات.
وقال جمجوم في تصريح "للغد" إن "ارتفاع أسعار المحروقات خاصة مادتي السولار والغاز يزيد من تكاليف التشغيل على مربي الدواجن لاسيما فيما يتعلق بأجور النقل وتكاليف التدفئة".
وأوضح جمجوم أن مربي الدواجن خصوصا الصغار منهم سوف يحجمون عن تربية الدواجن خلال فصل الشتاء لارتفاع كلف التربية بعد رفع أسعار المشتقات النفطية ما يعني انخفاض كميات الدواجن المعروضة التي ستعرض في السوق المحلية مع بداية العام المقبل. 
وبين جمجوم أن أسعار دواجن النتافات استقرت منذ نحو عشرة أيام عند مستويات منخفضة جراء وجود كميات كبيرة تفوق المطلوب.
وبحسب الأسعار يبلغ سعر كيلو دواجن النتافات من أرض المزرعة 1.40 دينار في حين يبلغ  بيع سعر الكيلو للمستهلك 1.60 دينار.
وأشار جمجوم إلى أن أسعار الدواجن من أرض المزرعة  تباع أقل من كلف تربيتها بواقع 10 قروش وذلك بسبب تراجع استهلاك الدواجن في الوقت الراهن في ظل وجود عرض كبير.
وطالب جمجوم الحكومة بضرورة العدول عن قرار رفع أسعار المحروقات وذلك حفاظا على استقرار أسعار  الدواجن في السوق المحلية.
ودعا جمجوم الحكومة أيضا إلى البحث عن بدائل أخرى لتجاوز الظروف الاقتصادية الصعبة التي تشهدها المملكة.
وقررت الحكومة أخيرا في خطوة فاجأت الشارع الأردني وتسببت بحدوث موجة احتجاجات واسعة رفع أسعار المحروقات بنسب تتراوح من 14 إلى 54 % مقابل تقديم دعم نقدي مباشر للأسر التي يقل دخلها عن 800 دينار شهريا بواقع 19 قرشا يوميا للفرد.
وبموجب القرار ارتفع سعر أسطوانة الغاز المنزلي سعة 12.5 كيلو كغم إلى 10 دنانير بعد أن كانت تباع بـ 6.5 دينار والبنزين الخالي من الرصاص رقم أوكتان 90 الى 800 فلس للتر بعد ان كان 700 فلس والسولار والكاز الى 685 فلسا للتر بعد ان كان يباع بـ515 فلسا للتر.
من جانب آخر؛ أكد عامل في محال بيع الدواجن "النتافات" رضا حسن استقرار أسعار الدواجن عند مستويات منخفضة منذ أسبوعين رغم ارتفاع أسعار المشتقات النفطية.
وأرجع حسن استقرار أسعار الدواجن الى ضعف الطلب على شراء الدواجن في ظل توفر كميات كبيرة من الدواجن في السوق المحلية.
ووفقا لأحدث إحصائية للاتحاد النوعي لمربي الدواجن، يبلغ عدد مزارع اللاحم قرابة 2300 مزرعة بسعة إجمالية تتراوح ما بين 12 و 13 مليون طير في معدلها الطبيعي.
ويبلغ عدد مزارع بيض المائدة قرابة 500 مزرعة في مختلف مناطق المملكة.

tareq.aldaja@alghad.jo

التعليق