رفع أسعار المشتقات النفطية والإعلان عن آلية توجيه دعم المواطنين

تم نشره في الأربعاء 14 تشرين الثاني / نوفمبر 2012. 03:00 صباحاً - آخر تعديل في الأربعاء 14 تشرين الثاني / نوفمبر 2012. 05:54 صباحاً
  • مركبات تنتظر التزود بالوقود من احد محطات محروقات بعد رفع الدعم عن اسعار المشتقات النفطية في منطقة طبربور مساء أمس -(تصوير: محمد مغايضة)

محمود الطراونة

عمان - أعلن مجلس الوزراء أمس، رفع الدعم عن اسعار المشتقات النفطية، إلى جانب آليات الدعم الموجه للمواطنين.
ووفق الرفع، فقد أقر وزير المالية، رفع الدعم عن أسعار: اسطوانة الغاز سعة 5ر12 كيلو غرام، الى 10 دنانير، والبنزين الخالي من الرصاص رقم اوكتان 90 الى 800 فلس للتر، والسولار الى 685 فلسا للتر، والكاز ليصبح 685 فلسا للتر.
ولإعادة توجيه الدعم الى مستحقيه من ذوي الدخل المحدود والمتوسط، بشكل يمكن وزارة المالية من صرفه نقديا نتيجة تحرير اسعار المشتقات النفطية (بنزين اوكتان 90، سولار، الكاز، الغاز) قرر مجلس الوزراء الموافقة على ما يلي:
اولا– تقديم الدعم للأسر الاردنية المقيمة في المملكة، وفقا للأسس التالية:
1 - يقدم الدعم النقدي للأسر الاردنية التي لا يتجاوز دخلها السنوي 10 آلاف دينار.
2 - قيمة الدعم النقدي السنوي 70 دينارا لكل فرد من افراد الاسرة التي تستحق الدعم وبحد اعلى ستة افراد، بحيث لا يتجاوز اجمالي مبلغ الدعم للأسرة الواحدة 420 دينارا سنويا.
3 - يصرف هذا الدعم على ثلاث دفعات أي كل اربعة شهور دفعة.
4 - يشمل الدعم النقدي العاملين في القطاع العام من الجهازين المدني والعسكري والمتقاعدين المدنيين والعسكريين ومتقاعدي الضمان الاجتماعي، ومنتفعي صندوق المعونة الوطنية والعاملين في القطاع الخاص وغير العاملين.
5 - يتم التشاور بين ادارات الاجهزة الامنية والقوات المسلحة ووزارة المالية، للاتفاق على سبل ايصال الدعم الى مستحقيه من هذه الاجهزة، على ان تتم العودة الى مجلس الوزراء لإقرار ما يتم الاتفاق عليه.
6 - يتم صرف كل دفعة من قيمة الدعم، بدون اقتطاع أي ضرائب او أية رسوم بما فيها رسوم طوابع الواردات.
7 - تفويض وزير المالية بإصدار التعليمات التطبيقية، لتنفيذ الآلية اللازمة لذلك، بما في ذلك استحداث مادة في شبكة الامان الاجتماعي – توجيه الدعم الى مستحقيه، وان يتم إجراء المناقلات المالية اللازمة للصرف.
8 - يستمر العمل بهذا الترتيب، ما دام معدل سعر برميل النفط المعتمد خلال الشهور الأربعة التي تسبق استحقاق الدفعة يتجاوز (100) دولار للبرميل، فاذا انخفض السعر دون 100 دولار يوقف الدعم.
ثانيا: تحرير اسعار المشتقات النفطية وفق الاسس التي اعتمدها مجلس الوزراء، والايعاز الى لجنة تسعير المشتقات النفطية بتنفيذ ذلك.
ثالثا: تفويض وزير الصناعة والتجارة بإصدار التعليمات اللازمة، لامتصاص اثر زيادة اسعار المحروقات بدون إحداث اي زيادة في تكلفة انتاج الخبز المدعوم.
رابعا: تفويض وزير النقل بإصدار تعليمات تعديل اجور النقل على وسائل النقل العامة، بما ينسجم مع زيادة اسعار المحروقات.
وتتضمن آلية الدعم:
- اعتماد راتب الموظف الإجمالي قبل الاقتطاعات لغايات احتساب قيمة الدعم، يضاف أي دخل آخر من غير الوظيفة للموظف الى إجمالي راتبه لغايات احتساب قيمة الدعم، كما يضاف اجمالي رواتب افراد اسرة الموظف لاحتساب إجمالي دخل الاسرة.
- المتقاعدون العسكريون والمدنيون المشمولون بالدعم الاصلاء والفرعيون من الاردنيين الذين يحملون ارقاماً وطنية، وتقع مسؤولية احتساب الآلية والدعم على مديرية التقاعد المدني والعسكري في وزارة المالية، بحيث يعتمد راتب المتقاعد الاجمالي وأي مصادر دخل اخرى له ولأسرته وعدد افراد الاسرة كأساس لتحديد الدعم النقدي المستحق.
- المتقاعدون المتحصلون على رواتب تقاعدية اخرى من الضمان الاجتماعي يُجمع هذا الراتب (الاصلي) مع راتبه التقاعدي لغايات احتساب قيمة الدعم المستحق.
- المنتفعون من صندوق المعونة الوطنية يأخذون دعماً نقدياً ويتم اعفاؤهم من تقديم الطلبات كون رواتبهم محصورة ومحددة.
- المتقاعدون من الضمان الاجتماعي تتولى المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بتجهيز كشوفات وارقام المستفيدين وعدد اسرهم وتحتسب قيمة الدعم المستحق حسب التعليمات المعتمدة من وزارة المالية.
- كل وزارة مسؤولة عن تزويد وزارة المالية بكشوفات الموظفين والعاملين لديها وأبرز البيانات المستحدثة لهم.

اسعار المشتقات النفطية
اسم الصنف                           قبل التعديل         بعد التعديل     نسبة التغير ٪
البنزين الخالي من الرصاص 90     70  قرش للتر     80 قرش للتر    14.20٪
السولار                              51.5 قرش للتر    68.5 قرش للتر    33٪
الكاز                                 51.5  قرش للتر    56.5 قرش للتر   33٪
اسطوانة الغاز (12.5 كيلو غرام)       6.5 دينار           10 دنانير       54٪

(بترا)

التعليق