وريكات: مسيرة اختصاص الدماغ والأعصاب في المملكة تحفل بإنجازات ريادية

تم نشره في السبت 10 تشرين الثاني / نوفمبر 2012. 03:00 صباحاً
  • وزير الصحة الدكتورعبداللطيف وريكات- (ارشيفية)

محمد الكيالي

عمان - أكد وزير الصحة الدكتور عبداللطيف الوريكات أن "مسيرة اختصاص الدماغ والأعصاب حفلت بإنجازات ريادية جعلته يتبوأ مكانة رفيعة ضمن الاختصاصات الطبية في المملكة".
وقال وريكات، الذي افتتح المؤتمر الدولي الخامس للجمعية الأردنية لأطباء الدماغ والأعصاب الذي يقام على مدار 3 أيام في فندق الرويال أول من أمس مندوبا عن سمو الأميرة عالية الطباع، إن "اختصاص أمراض الدماغ والأعصاب وجراحتها في صلب التطور الطبي الذي شهدته المملكة ومحور اهتمام القطاع الطبي الأردني"، مبينا أن ذلك يظهر جليا في الحضور والمشاركة الفاعلة للنخب الطبية من اصحاب الاختصاص في المؤتمر.
وقال إن "الأردن شهد على مدى السنوات الماضية إنجازات رائدة في مختلف مناحي الحياة وخاصة الصحية بفضل الرعاية الملكية السامية بأن يحظى القطاع الصحي بأعلى درجات الدعم والمساندة، انطلاقا من الحرص على الارتقاء بالخدمات الصحية ورفع كفاءتها وتحسين جودتها لخدمة أبناء الوطن وقاصديه".
وبين الوريكات أنه مع افتتاح مدينة الحسين الطبية والتحاق الكوادر المدربة بالعمل فيها دخل الأردن مرحلة جديدة تمكن خلالها من إطلاق برنامج تدريبي طموح في هذا الاختصاص وفتح بذلك الأبواب لرفد القطاعات الصحية الأردنية باحتياجاتها من الاختصاصيين.
وأعرب الوريكات عن قناعته بأن المؤتمر سيفضي إلى تبادل خبرات غنية ستصب في صالح مهنة الطب وخدمة البشرية وإيجاد حلول علمية عملية للقضايا الأساسية والتحديات الجديدة التي تواجهها على الصعيد الصحي.
ولفت رئيس المؤتمر والجمعية خالد السالم إلى أن المؤتمر يتميز بنوعية الاوراق العلمية عالية المستوى وسعة ما تحتويه من مواضيع حديثة والتي تصب في الهدف الذي وضعته الجمعية لنفسها للنهوض باختصاص امراض الدماغ والاعصاب من خلال عقد المؤتمرات والورش والندوات العلمية.
واشاد السالم بالدور الذي قام به أعضاء الهيئات الادارية السابقة للجمعية والاطباء الرواد الذين أسهموا في التطور الذي شهده هذا الاختصاص.
من جانبه، بين رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر عمار مبيضين ان المؤتمر يناقش نحو 30 بحثا تتناول التطور الطبي في مجال أمراض الدماغ والأعصاب على مستوى العالم.
كما تعقد على هامش المؤتمر ورشة حول أحدث الاكتشافات العلمية في مجال التصلب اللويحي المتعدد والجلطات والتشنجات الدماغية والامراض العضلية وأمراض الحركة، فضلا عن أمراض الصداع.
وأشار مبيضين إلى أن برنامج المؤتمر العلمي غني بالمواضيع التي تهم أطباء أمراض الدماغ والأعصاب؛ حيث يشارك فيه أطباء من الولايات المتحدة الأميركية والمانيا ومحاضرين من عدد من الدول العربية.
والقى رئيس الرابطة العربية للعلوم العصبية الدكتور أحمد خليفة من سورية كلمة اثنى فيها على الجمعية الأردنية ودورها في رفد الاختصاص بكل ما هو جديد من خلال المؤتمرات السنوية وورش العمل المتكررة.

التعليق