منتخب الشباب يتأهل للدور الثاني لبطولة آسيا

تم نشره في الجمعة 9 تشرين الثاني / نوفمبر 2012. 03:00 صباحاً

الفجيرة - نديم الظواهرة

موفد اتحاد الاعلام الرياضي

ضرب أمس منتخب الشباب لكرة القدم نظيره الفيتنامي بقوة وتغلب عليه 5-2 في لقاء الجولة الاخيرة من المجموعة الثالثة لنهائيات آسيا لكرة القدم والذي جمعهما على ستاد نادي الفجيرة.

وحل المنتخب ثانياً في المجموعة بعدما رفع رصيده الى خمس نقاط، خلف المنتخب الأوزبكي الذي فاز أمس على كوريا الشمالية 2-0 في لقاء جمعهما على ستاد الامارات في رأس الخيمة، ليتصدر الترتيب برصيد سبع النقاط.

جاء شوط اللقاء الأول جافاً ولم يجد المنتخب طريقه نحو المرمى، قبل أن يرتب المنتخب أوراقه ويقدم عرضاً قوياً كلله بخماسية كانت كفيلة بالعبور الى ربع النهائي بجدارة.

المبارة في سطور

المناسبة: الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثالثة لنهائيات آسيا لكرة القدم.

النتيجة: فوز المنتخب على فيتنام 5-2.

الملعب: ستاد نادي الفجيرة.

- مثل المنتخب: نور الدين بني عطية، علي ياسر، عامر أبو هضيب، منذر رجا، عمر خليل، رجائي عايد، فادي عوض، خالد العبد (أحمد العيساوي)، أحمد سريوة (صالح راتب)، ليث بشتاوي (معاذ محمود)، بلال قويدر.

- مثل فيتنام: نجهيا، هين، كيو هاي، نوجين هاي، سام، ديونج ثانج (نوجين نام)، ديونج (تيان)، سيونج (فان ثانج)، توان، مانه، كاو ثانج.

غياب التركيز

 بسط لاعبو المنتخب سيطرتهم على الملعب منذ انطلاقة اللقاء وظهر الهيكل العام للفريق بمسحة هجومية من خلال اللعب برأسي حربة البشتاوي وقويدر.

 حافظ المنتخب على حضوره في منطقة العمليات بتواجد رجائي عايد في العمق الدفاعي لوسط الملعب ومن امامه فادي عوض في صناعة الالعب، وعلى الاطراف سريوة والعبد.

 سيطرة المنتخب وتنظيمه اعطاه الافضلية بالوصول الى المرمى مبكراً بعد جمل تكتيكية منظمة وتدوير الكرة بهدف ايجاد المساحات بين دفاعات فيتنام او بنقلها الى الاطراف والاعتماد على انطلاقات سريوة والعبد.

 وجه المنتخب تهديد الأول للمرمى الفيتنامي بعدما أرسل العبد كرة عرضية تابعها قويدر رأسية علت المرمى، ومع مرور بعض الدقائق انطلق بشتاوي وانسل بين المدافعين ومرر كرة ارتدت من قويدر أمام العيد الذي تابعها باتجاه المرمى وتدخل الحارس في ايقافها.

 بدأ المنتخب الفيتنامي تنظيم صفوفه وترتيب أوراقه في وسط الملعب لاغلاق المساحات امام لاعبي المنتخب، اضافة الى محاولة ايجاد الطرق نحو مرمى بني عطية من خلال ارسال الكرات الطويلة الى الاطراف والاعتماد على كاو ثانج، وجاءت اولى المحاولات بتسديدة تصدى لها بني عطية.

 هدأ ايقاع المنتخب وبدأ المنتخب الفيتنامي الانتشار والتقدم للهجوم، ووجد لاعبو المنتخب الصعوبة بخلق المساحات مع تكتل لاعبو فيتنام في مناطقهم الدفاعي، ليغيب التهديف عن المرمى باستثناء كرة رجائي عايد من ركلة حرة علت المرمى.

 انحصرت الالعاب في وسط الملعب ولم يكن المنتخب قادراً على الاستحواذ على الكرة خصوصاً مع تمركز لاعبي فيتنام وتراجعهم لمناطقهم الدفاعية والاعتماد على تشتيت الكرات لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

 اعصار

  بدت نية المنتخب الفيتنامي اغلاق دفاعاته واضحة مع بداية الشوط الثاني حيث لعب بخطي دفاع معتمداً على الهجمات المضادة، في الوقت الذي ركز به لاعبي المنتخب على الضغط على اللاعب المستحوذ على الكرة في الملعب الفيتنامي.

 ضغط المنتخب وبحثه عن المساحات للوصول الى المرمى وضعه في المقدمة، بعدما ارسل فادي عوض كرة طويلة الى قويدر الذي راوغ المدافع ومن مواجهة الحارس سدد كرة قوية استقرت بالمرمى (52).

 انتفض المنتخب الفيتنامي عقب الهدف واندفع جل لاعبوه للامام وركز كراته على الاطراف، ومن انطلاقة سريعة ومباغتة ارسل ديونج كرة عرضية هيأها نوجين هاي برأسه الى نوجين نام الذي سددها قوية استقرت بالشباك هدف التعادل (54).

 عاد المنتخب للتقدم واجبر لاعبي فيتنام على التراجع لمناطقهم، ومرر صالح راتب كرة بينية الى بشتاوي الذي راوغ المدافع وسدد كرة ابعدها الحارس، قبل أن يرسل الاخير كرة عرضية وصلت الى فادي عوض الذس سددها بقوة ارتدت من القائم، تلاها رجائي عايد بكرة طويلة من ركلة حرة سددها أبو هضيب رأسية مرت بجانب المرمى.

 استثمر المنتخب محاولاته وتقدم بالنتيجة مجدداً بعدما مرر صالح راتب كرة "ماكرة" الى قويدر الذي لعبها "لوب" من فوق الحارس تابعها بشتاوي في الشباك قبل تدخل المدافع (64).

 واصل المنتخب سيطرته ونوع من هجماته ما خلخل الدفاعات الفيتنامية، وقدم صالح راتب فاصلاً مهارياً تجاوز من خلالها عدداً من المدافعين وواجه الحارس وسدد كرة "لوب" عانقت الشباك الهدف الثالث (73).

 لم يكف المنتخب الهدف الثالث وواصل هيمنته على ملعب المباراة وزاد من زخمه الهجومي، ونشط المدير الفني أبو عابد من الهجوم، وجاءت محاولة التعزيز بعدما ارسل رجائي كرة عرضية تابعها بشتاوي رأسية ابعدها الحارس.

 واصل المنتخب الفيتنامي نهجه الدفاعي وارسل الكرات العرضية التي اوقفها الدجفاع باستثناء كرة وحيدة وصلت الى توان اخطأ الدفاع في ايقافها وواجه المرمى اوقه بني عطية احتسبها الحكم ركلة جزاء نفذها هين بنجاح (85).

 رد المنتحب جاء سريعاً وقدم قويدر أجمل لقطات اللقاء وبدأ بتجاوز لاعبي فيتنام واحد تلو الاخر حتى واجه الحارس وسددها بقوة استقرت بالشباك الهدف الرابع  (88).

 أكمل المنتخب عرضه المميز وانطلق البديل معاذ محمود بسرعة وهيأ الكرة للمندفع صالح راتب الذي سددها علت المرمى، قبل أن يعود معاذ وينطلق بسرعة من هجمة مرتدة ومرر كرة الى العيساوي الذي راوغ المداف وسددها "صاروخية" استقرت بالشباك 90+1، انتهى عليها اللقاء بفوز كبيرة نقل المنتخب للدور ربع النهائي.

 

قويدر تحت الاضواء

 حضر لقاء المنتخب وفيتنام كشاف نادي اندرلخت البلجيكي والذي ابدى اعجابه بشكل كبير في عدد من لاعبي المنتخب دون تحديد أسماء، ولكنه أظهر اعجابه بالمهاجم بلال قويدر خصوصاً بعد هدفه المميز.

 المؤتمر الصحفي

 - أبو عابد: وقعنا تحت الضغط في الشوط الأول، وأبدى المنتخب الفيتنامي ترابطاً دفاعياً، ومع محاولاتنا اخراج اللاعبين من الضغط الا ان ذلك كان واضحاً عليهم في الشوط الاول.

 وأضاف: رتبنا اوراقنا في الشوط الثاني وعززنا الجانب الهجومي، ومع تسجيل الهدف الاول بدأ اللاعبين الشعور بالارتياح ومنها مواصلة الضغط، الا نسير في مشوار الوصول الى كأس العالم وان شاء الله سنحقق ذلك بعد دعم الاتحاد بقيادة سمو الامير علي بن الحسين.

 - ماي دوك: المنتخب الاردني قوي للغاية، وحاولنا قدر الامكان اغلاق المساحات والدفاع امام الهجمات الاردنية الى جانب الاعتماد على الكرات المرتدة.

 وتابع: اظهر المنتخب الاردني قوته في البطولة منذ بداية البطولة وذلك خلال مواجهتي اوزبكستان وكوريا الشمالية، الان وصل الأردن الى ربع النهائي وهو يستحق ذلك.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »منتخب الامل (او محمد)

    الجمعة 9 تشرين الثاني / نوفمبر 2012.
    والله ما شاءالله منتخب بيرفع الراس ارجو ان لا نفرط بالتفاؤل فمباراة استراليا هي الاهم لانها مفتاح الوصول الى كاس العالم بالمناسبة اقتراح لعدنان حمد ما رايك ان تسرح لاعبي المنتخب الاول وتبقي على انس بني ياسين وعامر شفيع وحسن عبدالفتاح وباسم والدميري وبهاء والبواب وعبدالله ذيب وتكمل بمنتخب الشباب
  • »قلت سابقاً (عبودي- الأردن)

    الجمعة 9 تشرين الثاني / نوفمبر 2012.
    قلت سابقاً أن المنتخب الشبابي يستحق أن ندعمه وأن تعادله مجرد كبوة جواد مع المتصدر المنتخب الأُوزباكي فهو أقوى الفرق التي واجهناها ومع أنه الأقوى لكن أحرجناه ففي نظري مجموعتنا هي الأقوى بين المجموعات و ها هو الدليل على قوة و جبروت المنتخب الأردني الغالي .
  • »النشاامى (الرجال) (محروق عالمنتخب)

    الجمعة 9 تشرين الثاني / نوفمبر 2012.
    أنهم فريق 19 هم من ينطبق عليهم الصفات والألقاب الجميلة..ليتعلم نجوم المنتخب اللأول من هؤلاء الأبطال كل شيء...البطولة الرجولة الايمان بالهدف المهارات ...الانضباط التكتيك ...أضف المهارة
  • »خالد قويدر (سامي)

    الجمعة 9 تشرين الثاني / نوفمبر 2012.
    اللاعب خالد قويدر خامة من طراز فريد جداً ما شاء الله ، طول مثالي ، إجادة للعب بكلتا القدمين، رأسيات مميزة، مراوغ رائع، و لاعب يتحرك و يخلق المساحات و كل ذلك و عمره لم يتجاوز التسعة عشر عاماً، حقيقة مكسب رائع للكرة الاردنية بالاضافة الى المايسترو صالح راتب و لاعب الارتكاز الرائع رجائي عايد
  • »مبارك للنشامى (موسى محمد الزيود)

    الجمعة 9 تشرين الثاني / نوفمبر 2012.
    مبارك للنشامى وان شاءالله بنشوفهم بالنهائي
  • »مبروك الفوز (أبو أحمد)

    الجمعة 9 تشرين الثاني / نوفمبر 2012.
    منتخب يبشر بالخير
    و كل التحية و التقدير للمدرب جمال أبو عابد
    و نتمنى لهم التوفيق بالمرحلة القادمة