بورتو وملقة أول المتأهلين إلى ثمن النهائي وسيتي على وشك الخروج

تم نشره في الخميس 8 تشرين الثاني / نوفمبر 2012. 03:00 صباحاً
  • لاعبو مانشستر يعترضون على التحكيم بعد نهاية مباراتهم مع اياكس - (رويترز)

نيقوسيا- بات بورتو البرتغالي وملقة الإسباني أول المتأهلين الى الدور ثمن النهائي بتعادلهما مع مضيفيهما دينامو كييف الأوكراني صفر-صفر وميلان الإيطالي 1-1 على التوالي، أول من أمس الثلاثاء، في الجولة الرابعة للمجموعات 1 و2 و3 و4 ضمن دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.
وأنقذ الدولي الألماني مسعود اوزيل ريال مدريد الاسباني من الخسارة الثانية على التوالي والاولى على ارضه امام بوروسيا دورتموند الالماني عندما ادرك التعادل 2-2، وحذا حذوه البرازيلي الكسندر باتو ليجنب فريقه ميلان الخسارة امام ملقة، فيما ابقى مانشستر سيتي الانجليزي على آماله بتفاديه الخسارة امام اياكس امستردام الهولندي وتعادل معه 2-2 بعد تخلف بهدفين نظيفين.
وفرط آرسنال الانجليزي في الفوز على مضيفه شالكه بعدما تقدم بهدفين نظيفين وسقط في فخ التعادل 2-2، وخرج مونبلييه بطل فرنسا خالي الوفاض بخسارته امام اولمبياكوس اليوناني 1-3، فيما اقترب مواطنه ووصيف باريس سان جرمان من ثمن النهائي بفوزه الكبير على دينامو زغرب الكرواتي 4-صفر.
في المباراة الأولى ضمن المجموعة الاولى، تابع بورتو بطل المسابقة العامين 1987 و2004، نتائجه الرائعة في المسابقة وعاد بتعادل ثمين من كييف مكنه من حجز بطاقته الى الدور الثاني مبكرا. وهو التعادل الاول لبورتو في المسابقة بعد 3 انتصارات متتالية فعزز موقعه في الصدارة برصيد 10 نقاط، فيما بقي دينامو كييف في المركز الثالث برصيد 4 نقاط بفارق 5 نقاط خلف باريس سان جرمان الذي بات بحاجة الى نقطة واحدة من مباراته المقبلة امام دينامو كييف بالذات على ارض الاخير في 21 الحالي للحاق ببورتو الى الدور ثمن النهائي.
وبدوره، تابع الفريق الفرنسي صحوته بعد خسارته امام بورتو في الجولة الثانية وحقق فوزه الثالث والثاني على التوالي بعدما كان تغلب على دينامو زغرب 2-0 في الجولة الثالثة.
ويدين فريق العاصمة الفرنسية بفوزه الى مهاجمه الدولي السويدي زلاتان ابراهيموتيش الذي صنع الاهداف الاربعة التي سجلها المدافع البرازيلي اليكس (15) وبلاز ماتويدي (61) وجيريمي مينيز (64) وغيوم هوارو (80).
وفي المباراة الثانية، تابع ملقة مغامرته الرائعة في المسابقة وحجز بطاقته الى ثمن النهائي للمرة الاولى في تاريخه في اول مشاركة له فيها بتعادله مع مضيفه ميلان صاحب المركز الثاني في عدد الالقاب في المسابقة (7 القاب) 1-1.
وكان ملقة البادئ بالتسجيل عبر البرتغالي ايليسو بيريرا دوس سانتوس اثر تلقيه كرة من ايسكو تابعها من داخل المنطقة داخل مرمى اصحاب الارض (40). وانتظر ميلان الدقيقة 72 لادراك التعادل عبر مهاجمه الدولي البرازيلي الكسندر باتو بضربة رأسية.
وعلى غرار بورتو، عزز ملقة موقعه في الصدارة برصيد 10 نقاط من 3 انتصارات متتالية وتعادل واحد بفارق 5 نقاط امام ميلان الذي فشل في الثأر لخسارته صفر-1 ذهابا في ملقة قبل اسبوعين، بيد انه حافظ على المركز الثاني بفارق نقطة واحدة امام اندرلخت البلجيكي الذي ارتقى الى المركز الثالث بفوزه على زينيت سان بطرسبورغ الروسي بالفوز عليه بهدف وحيد سجله الكونغولي ديودونيه مبوكاني في الدقيقة 17 بتسديدة من داخل المنطقة اثر كرة من ساشا كليستان. وكان اندرلخت خسر 0-1 ايضا امام زينيت الذي تراجع الى المركز الرابع الاخير برصيد 3 نقاط.
وسيستضيف اندرلخت ميلان في الجولة الخامسة في قمة حاسمة، علما بانه كان اسقط الفريق اللومباردي في فخ التعادل السلبي في الجولة الاولى في سان سيرو.
وفي المجموعة الرابعة، انتهت المواجهتان بين ريال مدريد وبوروسيا دورتموند، ومانشستر سيتي واياكس امستردام بالتعادل بنتيجة واحدة، فبقيت الامور على حالها: دورتموند في الصدارة برصيد 8 نقاط مقابل 7 لريال مدريد و4 لاياكس و2 لسيتي الذي بات بحاجة الى معجزة حجز بطاقته الى الدور الثاني.
وكان الفريقان الضيفان بوروسيا دورتموند واياكس امستردام في طريقهما الى الفوز على المضيفين؛ حيث تقدم الاول في مناسبتين، وتقدم الثاني بهدفين نظيفين.
وسيحاول كل من اياكس ومانشستر سيتي الاستفادة من عاملي الارض والجمهور في الجولة الخامسة عندما يستضيفان بوروسيا دورتموند وريال مدريد على التوالي لكسب النقاط الثلاث وتأجيل الحسم في التأهل الى الجولة الاخيرة.
في المباراة الاولى على ملعب سانتياغو برنابيو، انقذ اوزيل ريال مدريد من الخسارة بادراكه التعادل من ركلة حرة مباشرة قبل دقيقة من نهاية المباراة.
وكان النادي الملكي يمني النفس بالفوز الثامن على التوالي على ارضه في المسابقة والثالث عشر في مبارياته الـ14 الاخيرة في المسابقة ايضا وبالتالي الثأر لخسارته 1-2 في دورتموند قبل اسبوعين واستعادة صدارة المجموعة منه، بيد ان بطل المانيا كان ندا قويا وكاد يخرج فائزا.
ودفع مدرب ريال مدريد البرتغالي جوزيه مورينيو بالدولي الكرواتي لوكا مودريتش اساسيا الى جانب تشابي الونسو لسد غياب الالماني سامي خضيرة المصاب، وعاد الفارو اربيلوا الى التشكيلة بعد تعافيه من الاصابة فلعب مدافعا ايسر مكان البرازيلي مارسيلو، فيما لعب سيرجيو راموس مدافعا ايمن.
في المقابل، لعب الفريق الالماني بالتشكيلة ذاتها التي فاز بها ذهابا باستثناء دخول التركي الاصل ايلكاي غوندوغان اساسيا.
وكاد الارجنتيني غونزالو هيغواين يفعلها في الدقيقة الثانية اثر تلقيه كرة خلف المدافعين فانفرد بالحارس رومان فيدنفيلر بيد ان الاخير سبقه اليها وابعد الخطر.
وكاد مارسيل شميلتسر يمنح التقدم للضيوف عندما تلقى كرة خلف المدافعين وتوغل داخل المنطقة واطلقها قوية زاحفة ارتدت من قدمي ايكر كاسياس الى البولندي روبرت ليفاندوفسكي في نقطة الجزاء فحاول تسديدها بيد ان بيبي تدخل في توقيت مناسب وابعد الخطر (10).
وتدخل كاسياس مرة اخرى وابعد تسديدة قوية لكيفن كروكروتس من داخل المنطقة (13).
واهدر ابرتغالي كريستيانو رونالدو فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل اثر تلقيه كرة عرضية من هيغواين عند نقطة الجزاء تابعها برأسه بجوار القائم الايمن (22).
ونجح بوروسيا دورتموند في افتتاح التسجيل عندما تلقى ماريو ريوس كرة رأسية من ليفاندوفسكي في الجهة اليمنى وتوغل بها داخل المنطقة وسددها بيمناه على يسار الحارس كاسياس (28).
وادرك البرتغالي بيبي التعادل بعد 6 دقائق بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من الالماني مسعود اوزيل (34).
ومنح الفارو اربيلوا التقدم مجددا الى بوروسيا دورتموند عندما حاول ابعاد كرة من امام ماريو غوتسه تلقاها من كروكروتس فتابعها بالخطأ على يسار حارس مرماه كاسياس (45).
ودفع مورينيو بالغاني مايكل ايسيان وخوسيه ماريا كايخون مكان مودريتش وهيغواين مطلع الشوط الثاني.
ونجح كايخون في ادراك التعادل، بيد ان الحكم الغاه بداعي التسلل (47). وكاد اللاعب نفسه يفعلها من تسديدة زاحفة من خارج المنطقة بجوار القائم الايسر (49)، ثم اهدر اللاعب نفسه فرصة ذهبية اثر انفراد بالحارس (59). ولعب مورينيو ورقته الهجومية الاخيرة بدفعه بالدولي البرازيلي ريكاردو كاكا مكان اربيلوا (76). وابعد المدافع كرة كايخون من باب المرمى (86). ونجح اوزيل في ادراك التعادل من ركلة حرة مباشرة من خارج المنطقة (89).
وفي الثانية، فاجأ اياكس اصحاب الارض بهدفين مبكرين عبر قائده سييم دي يونغ في الدقيقتين 10 و17، وقلص الدولي العاجي يحيى توريه الفارق في الدقيقة 21، ثم ادرك الدولي الارجنتيني سيرخيو اغويرو التعادل في الدقيقة 74. وفي المجموعة الثانية، كان ارسنال في طريقه الى الفوز على شالكه والثأر لخسارته امامه 0-2 في الجولة الماضية عندما تقدم 2-0. ومنح ثيو والكوت التقدم للفريق اللندني في الدقيقة 18 بتسديدة من داخل المنطقة، وعزز الدولي الفرنسي اوليفييه جيرو تقدم الضيوف بهدف ثان بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من الدولي الالماني لوكاس بودولسكي (26). لكن شالكه حرمه من ذلك وقلص الدولي الالماني كلاس-يان هونتيلار الفارق في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع اثر تلقيه كرة من لويس هولتبي داخل المنطقة فسددها بيسراه داخل المرمى، قبل ان يدرك الدولي البيروفي جيفرسون فارفان التعادل (67). وعزز شالكه موقعه في الصدارة برصيد 8 نقاط مقابل 7 نقاط لارسنال. ودخل اولمبياكوس طرفا قويا في المنافسة على بطاقتي المجموعة عندما عزز موقعه في المركز الثالث برصيد 6 نقاط بفوزه على مونبلييه 3-1. وسجل البرتغالي باولو ماشادو (3) والايطالي لياندرو غريكو (79) وكوستاس ميتروغلو (81) اهداف اولمبياكوس، والمغربي يونس بلهندة (67 من ركلة جزاء) هدف مونبلييه.وجدد اولمبياكوس فوزه على مونبلييه بعدما كان تغلب عليه في عقر داره 2-1 في الجولة الثالثة. -(ا ف ب)

التعليق