الطفيلة: توقعات باستقرار أسعار زيت الزيتون على ارتفاع

تم نشره في الأربعاء 7 تشرين الثاني / نوفمبر 2012. 03:00 صباحاً

فيصل القطامين
الطفيلة – يتوقع مواطنون في الطفيلة استقرار أسعار زيت الزيتون أو ارتفاعها، جراء انخفاض الكميات المنتجة من الزيتون للموسم الحالي ، نتيجة تراجع كميات الأمطار العام الماضي، ما ينعكس سلبا على كميات التدفق المائي في الينابيع التي تغذي مساحات واسعة مزروعة بأشجار الزيتون.
 وبينوا أن صفيحة الزيت سعة 16 كغم يمكن أن يتراوح سعرها بين 70 دينارا – 75 دينارا لهذا الموسم، ما يؤكد استمرار ارتفاع اسعار الزيت.
وتوقع مديرية زراعة الطفيلة المهندس بدر السعايدة، ان تكون كميات إنتاج الزيتون بحدود 150 طنا، يخصص نحو 120 طنا منها للعصر، وان تكون كمية الإنتاج من مادة زيت الزيتون بنحو 24 طنا فيما نحو 30 طنا ستخصص للزيتون الكبيس.
 ووصف السعايدة كميات الإنتاج  لمادة الزيتون للموسم الزراعي الجاري بالمتواضعة، مقارنة مع أعوام سابقة سجلت فيها الكميات كما في العام الماضي نحو 288 طنا منها 57 طنا للكبيس، فيما كمية الزيت المنتجة منها  نحو 46 طنا.
  وبين أن المساحات المزرعة بأشجار الزيتون في الطفيلة تبلغ نحو  20300 دونم مزروعة بالزيتون، منها 7200 دونم مروية ونحو 13100 دونم تعتمد على نظام الزراعة البعلية .
وأشار إلى وجود معصرتين للزيتون في محافظة الطفيلة تعتبر من المعاصر حديثة، مرجحا أن تفتتح أبوابها لاستقبال المزارعين بعد عطلة العيد بعد أن يتم التحقق من جاهزيتها للعمل من قبل فريق فني من مديرية الزراعة  لتعمل وفق أفضل المواصفات .

التعليق