طلبة في "الهاشمية" يطلقون مبادرة لربط دراسة الهندسة بسوق العمل

تم نشره في الأربعاء 24 تشرين الأول / أكتوبر 2012. 03:00 صباحاً

حسان التميمي

الزرقاء -  أطلق فريق من أوائل طلبة كلية الهندسة في الجامعة الهاشمية مبادرة طلابية تسعى إلى ربط دراسة الهندسة بسوق العمل ومتطلباته من خلال مبادرة بعنوان (الأعمال والهندسة)، التي تحمل شعار: "اكتسب الخبرة اليوم... تكسب المستقبل غداً".
 وتتضمن المبادرة عقد ورشات عمل، وبرامج تدريبية متنوعة خاصة في مجال الاقتصاد والأعمال والريادة، إضافة إلى حلقات دراسية ونقاشية لمساعدة الطلبة في أمورهم العلمية والعملية، إضافة إلى إطلاق مجموعة من المبادرات التطوعية كالمساهمة في تنظيم الطلبة لحل مشكلة المواصلات.
وتهدف المبادرة للتأكيد على اكتساب الخبرات والمهارات العملية خلال المرحلة الجامعية لتأهيل المهندسين لسوق العمل، وليطمح كل "مهندس" بريادة الأعمال في المستقبل.
وتضم المجموعة (17) طالباً من أوائل تخصصات أقسام الهندسة الثماني وهي: العمارة، والمدنية، والطبية، والصناعية، والمكيانيكة، والكهربائية، والحاسوب، والميكاترونكس.  وجاء اطلاق المبادرة في الجامعة أثر فوز مجموعة منهم بجائزة الملكة رانيا العبدالله للريادة بالدورة الخامسة 2012 عن فئة الجامعات بجائزة "أصغر رجل أعمال"، وهم: أحمد الرمحي (هندسة مدنية)، وعُدي الحوامدة (هندسة صناعية)، وأحمد عيد (هندسة ميكانيكية) وثلاثتهم يدرسون في الجامعة الهاشمية، إضافة إلى الطالب أحمد الناطور الذي يدرس هندسة عمارة في جامعة فيلادلفيا، حيث أسسوا شركة البرمجة المتقدمة والأنظمة التطبيقية" ADAM Soft "، وهي شركة مسجلة في وزارة الصناعة والتجارة، وقد قامت بحوسبة قطاعات خدمية متعددة كالأنظمة الصحية في المستشفات والعيادات الطبية في القطاعين العام والخاص، إضافة إلى قطاعات تعليمية مثل: المكتبة الإلكترونية، والصف الإلكتروني التعليمي، وحوسبة الدروس التفاعلية، إضافة إلى بعض الخدمات في القطاع التجاري.
وجرى تكريم الجامعة الهاشمية ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور كمال الدين بني هاني كأفضل جامعة من حيث المشاركة في الجائزة، كما كان أحد طلبة الجامعة فاز العام 2012 بالمركز الأول بالجائزة.

التعليق