الفيصلي والوحدات: "ديربي كلاسيكي" بعنوان "البحث عن الصدارة"

تم نشره في الثلاثاء 23 تشرين الأول / أكتوبر 2012. 03:00 صباحاً
  • فريق الفيصلي يتطلع إلى مواصلة تفوقه النسبي على الوحدات في مجمل اللقاءات - (الغد)
  • فريق الوحدات يسعى الى معادلة رقم الفيصلي بعدد الانتصارات في الدوري - (الغد)

تيسير محمود العميري

عمان- تترقب جماهير فريقي الفيصلي والوحدات خصوصا والكرة الأردنية عموما، "الديربي الكلاسيكي" المنتظر بين الفريقين الكبيرين، المقررة إقامته عند الساعة الخامسة والنصف من مساء يوم الأحد المقبل "ثالث أيام عيد الأضحى المبارك" في ستاد عمان، ضمن الأسبوع الثامن من دوري المناصير للمحترفين.
مباراة الكرة الأردنية المنتظرة تحمل عنوان "البحث عن القمة"؛ إذ يطمح كلا الفريقين إلى اعتلاء الصدارة و"الهرولة" نحو لقب البطولة، وينتظر أن تحظى المباراة بحضور جماهيري كبير، ويأمل المتابعون أن تسودها الروح الرياضية العالية وتتوجها المنافسة الشريفة.
الفريقان سيخوضان اليوم "البروفة الأخيرة" التي تسبق مباراتهما المهمة؛ إذ يلتقي الفيصلي مع مضيفه العربي، بينما يتواجه الوحدات مع نظيره البقعة، ضمن الأسبوع الثالث "المؤجل" من الدوري، ويتطلع كل منهما إلى تحقيق الفوز ورفع رصيده إلى 15 نقطة، تمهيدا لـ"فض الشراكة" في المباراة المقبلة، حيث يتساوى الفريقان برصيد 12 نقطة ويتقدم الفيصلي في المركز الثاني بفارق الأهداف عن الوحدات، بينما يحتل العربي الصدارة منفردا برصيد 15 نقطة.
المواجهة رقم 117
ومنذ لقاء الفريقين في الدوري للمرة الأولى يوم الأحد 28 تشرين الثاني (نوفمبر) من العام 1976، وحتى المباراة الأخيرة يوم السبت 6 تشرين الأول (أكتوبر) الحالي في إياب الدور الأول من كأس الأردن، خاض الفريقان 116 مباراة على صعيد البطولات المحلية والآسيوية الرسمية؛ حيث فاز الفيصلي في 46 مباراة مقابل 42 انتصارا للوحدات، وتعادل الفريقان في 28 مباراة.
لكن قمة الأحد المقبل ستحمل الرقم 72 بين الفريقين على صعيد دوري المحترفين؛ إذ فاز الفيصلي في 25 مباراة من أصل 71 مباراة ملعوبة، مقابل 24 انتصارا للوحدات و22 حالة تعادل بشقيها الإيجابي والسلبي.
قراءة رقمية
لعل القراءة الرقمية تشير إلى أفضلية نسبية للفيصلي في مجمل نتائج اللقاءات السابقة، وإذا كان الفيصلي الأفضل في اللقاءات العشرة الأولى "4 انتصارات مقابل 3 للوحدات و3 حالات تعادل"، فإن الوحدات يعد الأفضل في اللقاءات العشرة الأخيرة "5 انتصارات مقابل انتصار واحد للفيصلي و4 حالات تعادل"، كما أن الفيصلي لم يحقق الفوز على الوحدات في آخر 6 مباريات بينهما.
الفيصلي بـ"دلالة الأرقام" حقق آخر انتصار على الوحدات في الدوري يوم الجمعة 6 آذار (مارس) من العام 2009، بهدف وحيد سجله المهاجم عبدالهادي المحارمة في الدقيقة 92، من زمن المباراة التي جرت في ستاد عمان وقادها طاقم مصري بقيادة عصام عبدالفتاح.
الوحدات هيمن على الفيصلي في اللقاءات الأخيرة، لا سيما وأن الوحدات فاز في إياب موسم 2010-2011 بنتيجة كبيرة بلغت 3-0 عند تتويجه باللقب يوم الجمعة 22 نيسان (إبريل) من العام 2011، وسجل الأهداف مالك البرغوثي ورأفت علي ومحمود شلباية.
الفريقان في الميزان الفني
قبل مباراة اليوم، خاض الفيصلي 6 مباريات.. فاز في 4 مباريات على شباب الحسين 5-0 والرمثا 3-1 والصريح 2-1 واليرموك 3-1، وخسر في مباراتين أمام البقعة 1-2 وشباب الأردن 3-4، فسجل بذلك 17 هدفا بمعدل 2.83 هدف في المباراة، ودخلت مرماه 9 أهداف بمعدل 1.5 هدف في المباراة وجمع 12 نقطة.
بدوره، خاض الوحدات 5 مباريات فقط "له مباراة مؤجلة مع شباب الأردن".. فاز في 4 مباريات على الرمثا 1-0 والصريح 2-0 واليرموك 4-1 وذات راس 3-0، وخسر مباراة واحدة أمام العربي 0-2، وسجل 10 أهداف بمعدل هدفين في المباراة مقابل 3 أهداف في مرماه بمعدل 0.6 هدف في المباراة وجمع 12 نقطة.
الأرقام آنفة الذكر، تشير إلى أن الفيصلي متفوق هجوميا وضعيف دفاعيا، بعكس الوحدات المتفوق دفاعيا والجيد هجوميا، والمحصلة النهائية تشير إلى أن كلا الفريقين ليس في صورته المعتادة؛ لا سيما الفيصلي الذي خسر مباراتين من أصل 6 مباريات ملعوبة، وهو أمر ربما يصعب من مهمة الفريق في المحافظة على اللقب، بينما تبدو مهمة الوحدات صعبة في استرداد اللقب، قياسا على المستوى الفني المقدم من كل منهما حتى الآن.
عوامل الفوز
في كثير من المباريات السابقة بين الفريقين، ليس شرطا أن يفوز الأفضل في الملعب، فثمة عوامل كثيرة تؤدي إلى الفوز أو تتسبب في الخسارة، وربما يسنح لفريق "شلال من الفرص" ولا يستثمره، بعكس فريق قد يستفيد من "أشباه الفرص" وليس الفرص الكاملة فحسب.
هدوء الأعصاب سلاح يمكن أن يكون فعالا بقوة ويفوق قاعدتي الأرض والجمهور، ففي مثل هذه المباريات يتواجد جمهورا الفريقين بكثافة، ولا فرق في اللعب في ستاد عمان أو ستاد الملك عبدالله الثاني أو حتى ستاد الأمير محمد في الزرقاء، لذلك فإن الفريق الذي يتحلى بالهدوء يستطيع بناء ألعابه وهجماته وفق الأصول، وتضاف إلى جانب ذلك عوامل السرعة والقوة واللياقة والانضباط التكتيكي والعزيمة والمفاجأة في التكتيك ومراكز اللاعبين وأدوارهم والحظ، التي من شأنها ترجيح كفة فريق على آخر.
بين الخبرة والشباب
كلا الفريقين يعرف قدرات منافسه.. مواطن القوة والضعف فيه، لذلك فلا شيء يمكن إخفاؤه سوى بعض "الأوراق" التي يتوقع أن لا تشارك بسبب الإصابة أو العقوبة إن حدثت في مباراتي اليوم.
الفيصلي يعتمد على قوة خط وسطه وحرابه الهجومية، وهي في الغالب من عناصر الخبرة؛ إذ يعول الفريق على قيادة حسونة الشيخ ألعاب الفريق، وبجانبه أنس حجة وشريف عدنان والسوري محمد الحموي والفلسطيني أشرف نعمان وأمامهم المهاجم عبدالهادي المحارمة، وقد يدفع المدرب راتب العوضات بالحموي أو نعمان إلى جانب المحارمة في الخط الهجومي، ويبقى الشابان حاتم علي وعبدالله العطار من الوجوه الشابة المرشحة للمشاركة، ويبرز الضعف في الخط الخلفي للفيصلي بشكل أكبر في حال عدم مشاركة خليل بني عطية وعبدالإله الحناحنة بسبب الإصابة، وبالتالي سيتحمل رباعي خط الظهر محمد خميس وحاتم عقل وإبراهيم الزواهرة ويوسف النبر عبئا كبيرا في احتواء الزخم الهجومي أمام مرمى الحارس لؤي العمايرة، الذي يثير -في تراجع مستواه مؤخرا- قلق الجماهير الفيصلاوية.
الوحدات تبدأ قوته من حارس مرماه عامر شفيع، الذي إن كان في أحسن حالاته، فإنه سيعطي بقية زملائه ثقة عالية، لكن الخط الخلفي يثير خوف الوحداتية، بتواجد باسم فتحي ومحمد الدميري وبلال عبدالدايم والوجه الجديد طارق خطاب، إن شارك في مركز قلب الدفاع بدلا من السوري أحمد ديب.
ويبدو خط وسط الوحدات بمثابة "مفتاح الفوز" بتواجد رأفت علي وعبدالله ذيب وأحمد الياس ومحمد جمال، كما تشكل خبرة محمود شلباية في الخط الهجومي وإلى جانبه عيسى السباح مصدر قلق للمنافس، في حين تبرز أوراق منذر أبو عمارة وأحمد عبدالحليم وعامر أبو حويطي ومهند إبراهيم كأوراق بديلة يمكن الاستفادة منها.
ملخص القول إن كلا الفريقين سيعول بدرجة كبيرة على اللاعبين أصحاب الخبرة، بينما يعد محترفا الفيصلي الحموي ونعمان، أكثر بروزا وفاعلية من محترفي الوحدات، وتبقى كلمة الفصل مرهونة بما سيقدمه نجوم الفريقين في الملعب.

شذرات من مواجهات الفريقين منذ العام 1976

- أول مباراة بين الفريقين اقيمت يوم الاحد 28-11-1976 وآخر مباراة اقيمت بينهما يوم الخميس 3-5-2012، وبالتالي يبلغ عمر اللقاءات بين الفريقين 36 عاما.
- المباراة المقبلة بين الفريقين ستحمل الرقم 117 على صعيد بطولات الدوري وكأس الأردن وكأس الكؤوس ودرع الاتحاد ومسابقة كأس الاتحاد الآسيوي.
- في اجمالي المباريات الملعوبة في مختلف البطولات الرسمية "116 مباراة"، فاز الفيصلي في 46 مباراة مقابل 42 فوزا للوحدات وتعادلا في 28 مباراة.
- لعب الفريقان 16 مباراة على صعيد بطولة كأس الأردن، حيث فاز الفيصلي في 7 مباريات مقابل 6 انتصارات للوحدات وتعادلا في 3 مباريات.
- لعب الفريقان 11 مباراة في كأس الكؤوس، حيث فاز الوحدات في 6 مباريات مقابل 5 انتصارات للفيصلي.
- تقابل الفريقان 14 مرة في بطولة درع الاتحاد، حيث فاز الفيصلي في 7 مباريات مقابل 6 انتصارات للوحدات وتعادلا في مباراة واحدة.
- تقابل الفريقان 4 مرات في كأس الاتحاد الآسيوي، حيث فاز الفيصلي في مباراتين وتعادلا في مباراتين.
- خاض الفريقان 71 مباراة بينهما على صعيد الدوري، فاز الفيصلي في 25 مباراة منها 12 ذهابا و13 ايابا، بينما فاز الوحدات في 24 مباراة منها 11 ذهابا و13 ايابا، وتعادل الفريقان في 22 مباراة منها 12 ذهابا و10 ايابا.
- في أول 10 لقاءات بين الفريقين في الدوري فاز الفيصلي في 4 مباريات والوحدات في 3 مباريات وتعادلا في 3 مباريات.
- في آخر 10 لقاءات بين الفريقين على صعيد الدوري، فاز الوحدات في 5 مباريات مقابل فوز وحيد للفيصلي و4 تعادلات.
- الفيصلي سجل 68 هدفا في 71 مباراة منها 31 ذهابا و37 ايابا.
- الوحدات سجل 67 هدفا في 71 مباراة منها 26 ذهابا و41 ايابا.
- أول فوز حققه الفيصلي على الوحدات كان بنتيجة 3-0 في ذهاب موسم 1976، وآخر فوز حققه الفيصلي كان بنتيجة 1-0 في اياب موسم 2008-2009.
- أول فوز حققه الوحدات على الفيصلي كان بنتيجة 2-1 في اياب موسم 1979، وآخر فوز حققه الوحدات كان بنتيجة 3-0 في اياب موسم 2010-2011.
- أول حالة تعادل حدثت بين الفريقين كانت بنتيجة 1-1 في ذهاب موسم 1978، وآخر حالة تعادل حدثت في اياب موسم 2011-2012 بنتيجة 0-0.
- أكبر فوز حققه الفيصلي على الوحدات كان بنتيجة 5-3 في اياب موسم 1976، وأكبر فوز حققه الوحدات على الفيصلي كان بنتيجة 3-0 في اياب موسمي 1987، 2010-2011.
- لم يسبق لكلا الفريقين أن تعادلا بأكثر من نتيجة 1-1.
- موسما 1986 و 1996 شهدا ثلاث مواجهات بين الفريقين بهدف حسم الصراع على اللقب وفاز كل منهما مرة واحدة.
- موسم 1998 شهد مباراة واحدة بين الفريقين فاز فيها الوحدات 3-0، ثم الغي الدوري في الاسبوع الثالث عشر اثر احداث مباراة الفيصلي والقادسية.
- آخر مباراة جمعت بين الفريقين في مجمل البطولات كانت في اياب الدور الاول من بطولة كأس الأردن - المناصير، وجرت يوم السبت 6-10-2012 في ستاد عمان وانتهت إلى التعادل 1-1.
- لاعب الفيصلي ابراهيم مصطفى صاحب اول هدف في مرمى الوحدات على صعيد الدوري بينما كان حسونة الشيخ آخر المسجلين.
- لاعب الوحدات عمر سلامة كان صاحب أول هدف في مرمى الفيصلي، بينما كان محمود شلباية آخر المسجلين.
- آخر هدف للوحدات في اجمالي البطولات سجله عيسى السباح في اياب بطولة الكأس الحالية، بينما سجل حسونة الشيخ آخر اهداف الفيصلي في نفس المباراة.
- الحكم محمد سعد الشنطي أول من ادار مباراة بين الفريقين بينما كان الحكم عبدالرزاق اللوزي آخر من قاد مباراة بين الفريقين في الدوري.
- المدرب محمد عوض كان اول من درب الفيصلي ضد الوحدات بينما كان المدرب راتب العوضات المدرب الأخير.
- المدرب المصري فتحي كشك كان اول من درب الوحدات ضد الفيصلي والمصري محمد عمر آخرهم.
- لقاء يوم الاحد المقبل سيكون الاول بين المدرب راتب العوضات "الفيصلي" والمدرب المصري محمد عمر "الوحدات" على صعيد الدوري فقط، اذ تواجها في اياب الكأس.
- لاعب الفيصلي ابراهيم مصطفى أكثر المسجلين لفريقه "7 أهداف".
- لاعب الوحدات رأفت علي أكثر المسجلين لفريقه "6 أهداف".

نتائج الفريقين في الدوري
مرحلة الإياب    مرحلة الذهاب    الموسم
الفيصلي * الوحدات 5-3    الفيصلي * الوحدات 3-0    1976
    هبط الوحدات الى الدرجة الثانية    1977
الفيصلي * الوحدات 2-0    الفيصلي * الوحدات 1-1    1978
الوحدات * الفيصلي 2-1    الفيصلي * الوحدات 0-0    1979
الوحدات * الفيصلي 2-1    الوحدات * الفيصلي 1-0    1980
الفيصلي * الوحدات  2-1    الفيصلي * الوحدات 0-0    1981
الوحدات * الفيصلي 1-0    الفيصلي * الوحدات 1-0    1982
الوحدات * الفيصلي 2-1    الفيصلي * الوحدات 3-0    1983
الفيصلي * الوحدات 1-1    الفيصلي *الوحدات 0-0    1984
الفيصلي * الوحدات 2-1    الفيصلي * الوحدات 1-0    1985
الفيصلي * الوحدات 1-1     الفيصلي * الوحدات 1-1    1986
الفيصلي * الوحدات 2-0 فاصلة       
الوحدات * الفيصلي 3-0    الوحدات * الفيصلي 1-0    1987
الفيصلي * الوحدات 2-1    الفيصلي * الوحدات 1-1    1988
الفيصلي * الوحدات 1-0    الفيصلي * الوحدات 1-0    1989
الفيصلي * الوحدات 2-1    الفيصلي * الوحدات 1-1    1990
الفيصلي * الوحدات 1-1    الوحدات * الفيصلي 3-1    1991
الوحدات * الفيصلي 2-0    الفيصلي * الوحدات 1-1    1992
الفيصلي * الوحدات 3-0    الفيصلي * الوحدات 1-0    1993
الفيصلي * الوحدات 0-0    الوحدات * الفيصلي 1-0    1994
الوحدات * الفيصلي 1-0    الفيصلي * الوحدات 1-0    1995
الفيصلي * الوحدات 0-0     الفيصلي * الوحدات 1-0    1996
الوحدات * الفيصلي 1-1 ( 4-2  ركلات ترجيحية)       
الفيصلي * الوحدات 2-0    الوحدات * الفيصلي 2-1    1997
    الوحدات * الفيصلي 3-0 والغي الدوري فيما بعد    1998
الفيصلي * الوحدات 1-1    الفيصلي * الوحدات 2-0    1999
الفيصلي * الوحدات 0-0    الفيصلي * الوحدات 2-0    2000
الفيصلي * الوحدات 1-0    الوحدات * الفيصلي 1-0    2001
الوحدات * الفيصلي 3-1    الفيصلي * الوحدات 3-0    2002
الفيصلي * الوحدات 2-1    الفيصلي * الوحدات 2-1    2003- 2004
الوحدات * الفيصلي 2-0    الوحدات * الفيصلي 2-0    2004- 2005
الوحدات * الفيصلي 1-1    الفيصلي * الوحدات 1-1    2005 -2006
الوحدات * الفيصلي 2-0    الفيصلي * الوحدات 0-0    2006- 2007
الوحدات * الفيصلي 0-0    الوحدات * الفيصلي 1-0    2007- 2008
الفيصلي * الوحدات 1-0    الوحدات * الفيصلي 1-1    2008 -2009
الوحدات * الفيصلي 1-0    الوحدات * الفيصلي 2-1    2009- 2010
الوحدات * الفيصلي 3-0    الوحدات * الفيصلي 1-0    2010- 2011
الوحدات * الفيصلي 0-0    الفيصلي * الوحدات 0-0    2011- 2012

التعليق