معان: مئات الشبان يعتصمون أمام مبنى المحافظة للمطالبة بفرص عمل

تم نشره في الثلاثاء 16 تشرين الأول / أكتوبر 2012. 03:00 صباحاً

 حسين كريشان

معان - نفذ مئات من شباب مدينة معان المتعطلين عن العمل اعتصاما أمس أمام مبنى المحافظة، للمطالبة بإيجاد فرص عمل لهم.
ويأتي الاعتصام وفق  العديد من المعتصمين بعد سلسلة من المطالبات والاحتجاجات التي نفذوها مؤخرا، مؤكدين على الاستمرار الإجراءات التصعيدية السلمية، إذا لم تستجب الحكومة لمطالب أبناء المدينة في عملية استيعابهم وتعيينهم،  للحد من تفشي ظاهرتي الفقر والبطالة في مناطقهم.
وأكدوا أن الغالبية من الشباب المتعطلين هم من خريجي الشهادة الجامعية والدبلوم والثانوية العامة، لافتين إلى أنهم تخرجوا منذ أعوام، وتقدموا بطلبات توظيف لدى الكثير من المؤسسات الحكومية والخاصة ولم يحالفهم الحظ في الحصول على عمل.
ورفع المشاركون في الاعتصام شعارات دعت إلى المساواة والعدل في توزيع الوظائف، وعبارات "لا للمحسوبية ولا للوساطة "، و"أين نصيبنا من التوظيف في شركات المحافظة ".
وأشاروا إلى أنهم تقدموا بمراجعات عديدة للمسؤولين في المحافظة منذ فترة طويلة، لتشغيلهم دون جدوى، مشيرين إلى أنهم يعيلون أسرهم ، التي تمر بظروف اقتصادية صعبة.
وأوضحوا أنهم شكلوا هيئة تهدف إلى جمع الشباب المتعطلين عن العمل، وتنظيم لقاءات دورية لهم، لتنفيذ فعاليات احتجاجية تطالب الجهات الرسمية بتوظيفهم، كونها أفضل طريق لنيل الحقوق، وفقا للنظام والقانون.
ودعا المعتصمون الجهات الحكومية إلى النظر بمطالبهم "المشروعة" ومعاناتهم في الحصول على فرص التوظيف، واستيعاب العاطلين عن العمل بإيجاد فرص عمل لهم في الشركات الوطنية القريبة من منطقتهم، أسوة بالمناطق الأخرى، لتمكنهم من تحسين ظروفهم المادية الصعبة، في ظل ارتفاع الأسعار وكلف المعيشة،  ومحاسبة كل من يتلاعب بالوظائف، ويعطيها لغير مستحقيها .
من جانبه، أكد محافظ معان عبدالكريم الرواجفة حرص الحكومة على توفير فرص عمل لكافة المتعطلين عن العمل في مختلف مناطق  المحافظة، من خلال تشجيع المشاريع الاستثمارية التي توفر فرص عمل لأبناء المنطقة .
وأشار الرواجفة خلال لقائه ممثلون عن المعتصمين بحضور بعض شيوخ ووجهاء المدينة أن المحافظة تتابع مطالب أبناء المدينة مع الحكومة والشركات المتواجدة في المنطقة للوصول إلى حلول ملائمة، مبينا أن الحكومة تسعى وضمن أولوياتها إلى إيجاد الحلول الملائمة والمناسبة لظاهرتي الفقر والبطالة في المملكة.
ووعد الرواجفة بمتابعة قضيتهم على محمل الجد وإيجاد حل خلال مدة وجيزة، لافتا الى أنه سيتم عقد اجتماع موسع في الأيام القليلة المقبلة مع مدراء الشركات العاملة في المحافظة لبحث إمكانية توفير فرص عمل في أسرع وقت .
ودعا المحافظ  المعتصمين إلى التحلي بالصبر وعدم اللجوء الى المظاهر السلبية، مشيرا إلى الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الوطن تتطلب من الجميع الوقوف في خندق الوطن ومؤسساته.
الى ذلك،  دعا عدد من شيوخ ووجهاء المدينة الجهات الرسمية في المحافظة الى وضع خطة سريعة لإيجاد مصادر دخل للمتعطلين عن العمل بالتعاون مع الشركات المحيطة بمدينة معان، مؤكدين ان على الحكومة تلبية  مطالب الشبان والبحث عن حلول جذرية لمشكلة البطالة المتفشية بين صفوفهم.

التعليق